ليس الموت بمشهده المهيب نهاية للحياة، حقاً وصدقا بدايةً مختلفة لكل حكاية وكفى بالموت واعظاً، ذاك المهيب الذي يزورنا رغماً عنا، تنفيذ الأمر سماوي وامتثالاً لحكمةٍ ربانية بأن لكل أجل كتاب، رغم الألم الذي يسحقني، اللهم لا اعتراض. رحلت أمي! منذ سبعة عشر يوماً ودعتُ أغلى الناس، ذاك الوداع الأبدي …
أكمل القراءة »شهرزاد..وجه آخر
كان يريد الانعطاف يمينًا إلى الجسر البحري متجهًا إلى منزله، عندما سمع صوت المنبّه (الهورن) والأنوار المتكرّرة العالية (الفلاشات) الصادرة من السيارة التي كانت خلفه، إذ وقفت بصورة جنونية جعلته يفقد إيقاعه الطبيعي. أخذ نظرة سريعة لا تتجاوز الثواني في المرآة الخلفية، قفز خوفًا ورعبًا إلى خارج السيارة. أشار بيده …
أكمل القراءة »البيت الطائر.. قصة الغرام السامي
ما سر حكاية البيت الطائر؟ مشكلتنا.. أننا لا نحيا كما الجمادات.. فقصة البيت الطائر ليست مجرد فيلم كارتون للفتية.. وليست مجرد قصة خرافية، وإنما كان وضع الحكاية في هذا القالب الخرافي لجذب العقول والأفئدة والمشاعر نحو المغذى الحقيقي للعرض لدى من يشاهدون ولكي يلمسوا ما وراء الحكاية من معان وقيم …
أكمل القراءة »رواية الأيدي الخفية
بقلم: الأستاذ عبد القادر محمد علي السالم تدور أحدات الرواية في أطار أجتماعي عن رجل متقف عاش في المهجر لسنوات طويلة ليرجع لوطنة ليبيا ليجد نفسه بسبب الظروف اللي فرضت عليه مجبر على أن يعمل مصالحة وطنية بين الليبين ؛ وفي المطار تنتظر شريفة وأولادة معتز وليلي شقيقة مختار القادم …
أكمل القراءة »صورة القرية الأردنية (العالوك) في شعر حبيب الزيودي
بقلم: سمر محمد خليف الزيود المكان وحدة أساسية من وحدات العمل الأدبي والفني في نظرية الأدب ، عندما نقول أو نتحدث عن المكان في الأدب فهو يحظى باعتباره أحد المكونات الأساسية لأي عمل إبداعي بأهمية قصوى ، حيث يلجأ المبدع لهذه الوسيلة ، ليس فقط كمساحة تقع فيها الأحداث ، …
أكمل القراءة »لكنّهم رحلوا
!بصمت و هدوءً تام حملت قلبي بيدي و مواجعه و وضعت روحي على كتفي و سحبت بيدي الثانية جثتي و مضيت حملتُ نفسي وخيبتي وكسرة قلبي حملت نفسي و خيبتي و كسرة قلبي و طعنة ظهري رميت كل هذا عني و بدات انظف نفسي انتشلت الّسكينة من قلبي و بدأت …
أكمل القراءة »