الموضوع: التعلم

النموذج التعليمي التفاعلي بالاعتماد على نظريات التعلّم

النموذج التعليمي التفاعلي بالاعتماد على نظريات التعلّم|| بقلم:لينا فتحي أبو || موقع مقال

بقلم : لينا فتحي أبو مغصيب  المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديداً التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات التعلم النشط كالاكتشاف وحل …

أكمل القراءة »

أهمية الخرائط الجغرافية

أهمية الخرائط الجغرافية|| بقلم:أمل جميل حسن || موقع مقال

بقلم: أمل جميل حسن طافش الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد الهادي الأمين وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد من العوامل الهامة التي تؤدي إلى نجاح المعلم إتقانه لمهارات التدريس لأن ذلك يؤدي إلى زيادة فاعلية الطلاب وجذب انتباههم ورفع مستواهم التحصيلي ، ولاشك أن هناك العديد …

أكمل القراءة »

التنشيط

التنشيط || بقلم: محمد عزيز الضميري || موقع مقال

حضرت إلى مجموعة من الفعاليات والأنشطة وسمعت الكثير عن التنشيط، وشاركت كقائد لمجموعة في الحركة الكشفية وكأستاذ لمادة الرياضيات الخاصة بالإعلاميات فوجدت أن مجموعة من الأصدقاء والزملاء لهم لبس في الموضوع، وأن تطبيقهم لمفهوم التنشيط التربوي يعتليه بعض النقص. التنشيط التربوي كما أن  التنشيط اصبح من الممارسات الشائعة في السنوات …

أكمل القراءة »

نموذج التعليم النشط EDF

نموذج التعليم النشط EDF || بقلم: فاتن يوسف ابوخاطر || موقع مقال

المقدمة نموذج التعلم النشط EDF: اعتمد هذا النموذج على استراتيجية لعب الأدوار في التدريس (غير تقليدي) لقد جاءت تسمية هذا النموذج نسبة الى الحروف الأولى من أسماء الباحثات Ekram , Donia , Faten وهو نشاط تربوي يقوم على المحاكاة وإعطاء الفرص للمتعلم لاستخدام مهاراته وقدراته في الابداع في المواقف التعليمية …

أكمل القراءة »

نموذج NJ التعليمي

نموذج NJ التعليمي...بقلم: نائلة محمود نافذ العلمي... موقع مقال

تعريفٌ بالنموذج قامت الباحثة بتصميم نموذج NJ للتصميم التعليمي وترجع تسمية لبداية الحرف الاول من اسم الباحثة NAELA والحرف الثاني من اسم النموذج الأصلي جانييه وقد تم تصميم هذا النموذج بناء على دراسة:  نموذج جانييه التعلم المنعكس ( التصميم المنعكس) تبنى جزء من النظرية المعرفية تبني جزء من النظرية البنائية …

أكمل القراءة »

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس

نموذج LD التفاعلي التعليمي في تصميم التدريس|| بقلم:دعاء أحمد حمد|| موقع مقال

بقلم : دعاء أحمد حمد المقدمة تتجه التربية الحديثة وتحديداً التعليم نحو المتعلم باعتباره محور العملية التعليمية لإعداد متعلم متكامل من جميع النواحي العقلية والنفسية والاجتماعية والمهارية والأخلاقية والوجدانية، والانفجار المعرفي الهائل أدى إلى تطور طرق التدريس التقليدية إلى طرق تدريس حديثة توظف التكنولوجيا واستراتيجيات التعلم النشط كالاكتشاف وحل المشكلات …

أكمل القراءة »