<جوجل اناليتكس>
الرئيسية / الموضوع: التعليم

الموضوع: التعليم

ما بين الحقيقي والواقع .. الطالب نموذجاً

قبل البدء، ما ستطلع عليه بالقراءة -هنا-ليس تنظيراً فوقياً، ولا تقليلاً من شأن أي أحد-جاء ذكره بالاسم أو بالمنصب الذي هو فيه-وإنما قراءة للواقع، بعينٍ فاحصة –بالنقد البنَّاء-لتقديم حلول عملية واقعية/حقيقية؛ لاستشراف مستقبل أجيال وأمة تسعى للتطوير. لعل العبارة التي أطلقها وزير التعليم قبل فترة ليست بالقصيرة، والمرتبطة بالمعلم، وافتقار …

أكمل القراءة »

خطوات حل مشكلة انهيار التعليم في مصر

: خطوات حل مشكلة انهيار التعليم في مصر بقلم: سامي حنا

 حل مشكلة التعليم  أرى أن الحل هو الثورة والتغيير الفوري للأخطاء القائمة فعلاً الآن والإصلاحات يجب أن تكون فورية مثل خلع الضرس وهي :- 1- تجريم الدروس الخصوصية الآن وليس غداً . 2-عدم التصريح بالكتب الخارجية إطلاقاً بداية من العام القادم. 3- تطوير فعلي للامتحانات على أيدي المتخصصين من العلماء …

أكمل القراءة »

دور تقنية الواقع المعزز في دعم العملية التعليمية

في ظل عصر التقدم التكنولوجي، والانفجار المعرفي المتسارع أصبح للتكنولوجيا دوراً في عملية التعليم، حيث ظهرت مصطلحات جديدة مثل الفصول الافتراضية والتعلم عن بعد والتعليم المتنقل والواقع الافتراضي مما ساعد على توسيع نطاق العملية التعليمية وزيادة كفاءتها, ويعد الواقع الافتراضي Virtual Reality من التطبيقات الحديثة للتعليم الإلكتروني، حيث تعتبر تقنية …

أكمل القراءة »

من أجل تغيير حقيقي في المنظومة التعليمية

كم أتمني من الأستاذ الدكتور طارق شوقي وزير التعليم أن تجمعه جلسة هادئة مع الأستاذ الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي، يناقشان فيها آليات اختيار من سيعملون مستقبلا بمهنة التدريس بعد أن فاض بنا الكيل من بعض من ساقتهم الأقدار ليكونوا مسئولين عن تربية وتعليم أبنائنا بالمدارس فأجهزوا علي …

أكمل القراءة »

معوقات وتحديات تطبيق المدرسة المجتمعية

تنوعت المعيقات والتحديات التي تواجه تطبيق فكرة المدرسة المجتمعية، وقد اشتملت ثلاث أنواع رئيسية وهي: معيقات وتحديات تواجه المؤسسات التربوية التعليمية “المدارس”: (عاشور،2012، ودليل المتدرب،2008). انتشار المفاهيم الخاطئة مما يسبب النتائج الضعيفة والمحدودة للعمل وتبقى العلاقة ما بين المدرسة والمجتمع بإطارها الشكلي، وكل ذلك بسبب عدم تقبل إدارة المدرسة بالتجديد. …

أكمل القراءة »

طرق قياس الكفاءة الداخليّة النوعيّة

إنّ عمليّة تحديد جودة التعليم أو كيفيّة ونوعيّته ليست وصفاً عاماً أو كماً ذاتياً يصدر دون معايير أو مقاييس علميّة،وإنّما أصبحت تعبيراً علميّاً يخضع لمقاييس ومعايير ومؤشّرات علميّة، ويرى الزنفلي (2009) أنّه يمكن تقديرها بأحد الأسلوبين التاليين أو كليهما معاً،وهما: الأسلوب الأول: تقييم إنتاج التعليم ممثلاً في نوعيّة طلابه من …

أكمل القراءة »