الموضوع: التعليم

مُدرّسون يُدرّسون كما درسوا

مُدرّسون يُدرّسون كما درسوا || بقلم: باسل راتب أبو ستة || موقع مقال

بقلم: باسل راتب أبو ستة  لا شك أن المعلمين الذين علمونا عندما كنا طلاباً على مقاعد الدراسة يتركون آثاراً قوية في نمط التعليم أو طريقة التدريس التي نختارها عندما نصبح معلمين . وكم من معلم يحاول تقليد طريقة أحد معلميه لا سيما أولئك الذين كان تأثيرهم فيه قوياً و هو …

أكمل القراءة »

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم

إصلاح الفكر التربوي الإسلامي في التعليم || بقلم: حنين مهدي || موقع مقال

بقلم: حنين مهدي مقدمة لطالما آمنت بأنَّ الكثرة في كل شيء لا تعد مقياسًا بجانب القلة القليلة الصادقة، وأن إغراق الميدان التربوي بالغث والسمين من الوسائل والطرق والتجارب التربوية التي تشبهنا ولا نشبهها، ننتمي لها ولا تنتمي لواقعنا، لهو الكارثة الواقعة التي تنهض عرضا، فلا تبقي ولا تذر لنهضتنا بالعلم …

أكمل القراءة »

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي || بقلم: أ. هبة عزات جمعة || موقع مقال

بقلم أ. هبة عزات جمعة مقدمة يعُتبر المعلم هو المنَّفذ الحقيقي للمنهاج والمخاطِب الأول للطلاب، كما يُعد عاملاً أساسياً في نجاح العملية التربوية وفي تحقيق أهدافها، فهو القائد والمربي والملهم والميسر والموجه وليس مجرد ناقل للمعرفة حيث يخاطب جوارح الطلاب ويحفَّز عقولهم ووجدانهم، ويعمل على إكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية …

أكمل القراءة »

التربية عند الشيخ الغزالي

التربية عند الشيخ الغزالي || بقلم: محمد باسم سرحان أبو كلوب || موقع مقال

بقلم: محمد باسم سرحان أبو كلوب  التربية عملية شاملة تساهم في إعداد المواطن الصالح، وتصقل شخصيته وتكسبه المهارات والأدوات التي تساعده في بناء شخصيته، فالتربية هي الركن الأساسي في بناء المجتمع التي توفر البيئة التفاعلية التأثرية المتبادلة بين أفراده وبين المجتمع، كما وتبني معتقداته وفقاً لفلسفة هذا المجتمع. لذلك ينبغي …

أكمل القراءة »

التفكير التحليلي Analytical Thinking

التفكير التحليلي Analytical Thinking || بقلم:مريم سمير حجاج || موقع مقال

مفهوم التفكير التحليلي تعددت تعريفات التفكير التحليلي عند الباحثين، فمنهم ما عرفه بأنه: نشاط عقلي يمارس المتعلم من خلاله عدداً من المهارات, مثل تحديد السمات و الخصائص, و إدراك علاقة الجزء بالكل, و التتابع, و إدراك العلاقات, و المقابلة و المقارنة. ( حسام الدين, 2011م : 30 ) كريكوري Gregory …

أكمل القراءة »

ما بين النكبة والنكسة…واقع تعليمي مؤلم

ما بين النكبة والنكسة...واقع تعليمي مؤلم || بقلم: إيمان جبر مخيرز || موقع مقال

بقلم: إيمان جبر مخيرز على مر السنين عانى الشعب الفلسطيني من الكثير من الصعوبات، وذلك نتيجة للظروف المعيشية الناجمة عن الاحتلال الذي احتل الأرض وسلبها، والذي كان كحبل خانق لكل معالم الحياة في أرض فلسطين، حيث كان يهدف إلى سلب هذه الأرض وطرد أهلها منها، والذي  لقي ما لقي من …

أكمل القراءة »