الموضوع: التعليم

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء

الفرق بين الاستنتاج والاستقراء || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

المنهج الاستنتاجي والاستقرائي في المنطق، هناك طريقتان متميزتان للاستدلال وهما المنهجان الاستنتاجي والاستقرائي. يعمل التفكير الاستنتاجي من “العام” إلى “الخاص”. وهذا ما يسمى أيضًا نهج “أعلى لأسفل”. يعمل الاستدلال الاستنتاجي على النحو التالي: فكر في نظرية حول الموضوع ثم حصرها في فرضية محددة (الفرضية التي نختبرها أو يمكننا اختبارها). تضييق …

أكمل القراءة »

نظرية المعرفة وأثرها في التعليم الحديث (للعالم برونر)

نظرية المعرفة وأثرها في التعليم الحديث (للعالم برونر) || بقلم: الباحثة في درجة الدكتوراة غادة حسن علي الكحلوت || موقع مقال

إعداد الباحثة: غادة حسن الكحلوت جيروم برونر ايقونة نظرية البنية المعرفية وأحد علماء النفس الشهيرين ولد في أمريكا وتخرج من جامعة هارفارد وأسس مركزا للدراسات المعرفية، كتب عدة كتب ومقالات تناول فيها النظريات المعرفية وأسس استخدامها وتطبيقاتها التربوية. وكان اهتمامه عميقا بالبحث عن طرق تحديث التربية العلمية والمنھجیة بالمدارس، لذا …

أكمل القراءة »

المنهج المعزز للتفكير

المنهج المعزز للتفكير || بقلم: ديانه ناصر حسن عزام || موقع مقال

يتميز العصر الحالي بالتقدم العلمي والتكنولوجي، الأمر الذي يشكل تحديًا كبيرًا لكل من الطلبة والمعلمين ومناهج التعليم، ولهذا أصبح لزامًا إعداد طلبة قادرين على اتخاذ القرارات وحل المشكلات، ولذلك ينبغي التوقف عن تقديم المناهج التعليمية للطلبة بصورة نظرية، وإعداد مناهج دراسية تواكب التغيرات العالمية في جميع المجالات، وتساعد على تنمية …

أكمل القراءة »

كيف تتم إثارة التفكير في التعليم؟

كيف تتم إثارة التفكير في التعليم؟ || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

شهد القرن الحادي والعشرين تطوراً هائلاً في المجالات المختلفة لا سيما مجال المعرفة، ونتيجة لذلك تحتم على الفرد مواكبة هذا التغير وتطوير قدراته وأساليبه في كافة المجالات خاصة مجال التدريس- لما له من أهمية في إعداد مواطنين قادرين على مواجهة مصاعب الحياة واتخاذ قرارات مناسبة لهم- وذلك من خلال تطوير …

أكمل القراءة »

ماهيّة التفكير البصري

ماهيّة التفكير البصري || بقلم: ياسمين جمال زقوت || موقع مقال

تعريف التفكير البصري عرفه مهدي (25:2006) “منظومة من العمليات تترجم قدرة الفرد على قراءة الشكل البصري وتحويل اللغة البصرية التي يحملها ذلك الشكل إلى لغة لفظية (مكتوبة أو منطوقة)، واستخلاص المعلومات منه”. عرفه شعث (30:2008) “نشاط أو مهارة عقلية تساعد الانسان في الحصول على المعلومات وتمثيلها وتفسيرها وإدراكها وحفظها، ثم …

أكمل القراءة »

تدويل التعليم

تدويل التعليم || بقلم:اسراء كامل العايدي || موقع مقال

بقلم: إسراء كامل العايدي مقدمة يعيش عالمنا اليوم تحديات متسارعة مرتبطة بالعولمة والتطور التكنولوجي، التي ظهرت بشكل واضح في كل كافة مجالات حياتنا اليومية، خاصةً مجال التعليم. وقد ظهر اتجاه متنامٍ لتدويل التعليم العالي، بعدما ظهر التوجه نحو تدويل التعليم العالي في معظم الدول في العالم عندما تبنت منظمة اليونسكو …

أكمل القراءة »