الرئيسية / الموضوع: تعليم

الموضوع: تعليم

الاستثمار التعليمي

الاستثمار التعليمي...بقلم: مينا يوسف..موقع مقال

بقلم: مينا يوسف المفهوم الغائب كثيرا ما نسمع لفظ الاستثمار في البرامج التلفزيونية والنشرات الإخبارية والجرائد، ولكن الاستثمار التعليمي من المفاهيم الغائبة عنا في بلادنا العربية نظرا لما نعاني من جهل كبير بأهمية التعليم في النهوض ببلادنا. فالاستثمار التعليمي من أهم أنواع الاستثمار سواء كان هذا فرديا على مستوى الأسر والأفراد …

أكمل القراءة »

التعليم المجتمعي و القضاء علي كارثة التسرب من التعليم – #مصر

التعليم المجتمعي و القضاء علي كارثة التسرب من التعليم - #مصر

التعليم المجتمعى الحل الأمثل لحل مشكلة التسرب من التعليم “مدارس الفرصة الثانية و الاخيرة “. التسرب من التعليم يعتبر من اكبر المشكلات التي تواجهنا في العصر الحالي ومن اجل ان نقوم ببناء جيل صالح نافع لبلده واهله ونفسه لابد علينا ان نساعدهم في الحصول علي اهم حقوق الطفل و هو …

أكمل القراءة »

الورقة العلمية

الورقة العلمية عبارة عن تقرير مكتوب يتم فيه شرح نتائج بحثية لنشرها من اجل تبادل المعلومات. تتكون الورقة العلمية من: عنوان – يجب أن يكون العنوان دقيق و مختصر. – في حالة استخدام نوع حيواني أو نباتي معين يجب ذكر اسمه. – في حالة ان البحث تم في بلد أو …

أكمل القراءة »

التجربة الماليزية في بناء مجتمع المعرفة

أولت الحكومات الماليزية المتعاقبة منذ أواخر الستينات وحتى اليوم أولوية قصوى للتعليم والتدريب وإنماء القدرات البشرية للشعب الماليزي، على قاعدة أن التعليم حقّ مُكتسب للمواطنين، والتدريب المهني هو الوسيلة لبناء قوة عاملة مؤهلة وماهرة قادرة على البناء الصناعي، وتطوير التعلم والعلوم وتوجيهها في خدمة بناء المجتمع والاقتصاد المعرفي K-economy. كما …

أكمل القراءة »

معوقات وتحديات تطبيق المدرسة المجتمعية

تنوعت المعيقات والتحديات التي تواجه تطبيق فكرة المدرسة المجتمعية، وقد اشتملت ثلاث أنواع رئيسية وهي: معيقات وتحديات تواجه المؤسسات التربوية التعليمية “المدارس”: (عاشور،2012، ودليل المتدرب،2008). انتشار المفاهيم الخاطئة مما يسبب النتائج الضعيفة والمحدودة للعمل وتبقى العلاقة ما بين المدرسة والمجتمع بإطارها الشكلي، وكل ذلك بسبب عدم تقبل إدارة المدرسة بالتجديد. …

أكمل القراءة »

الجامعات ومجتمع المعرفة

الجامعات ومجتمع المعرفة

يشهدُ العالمُ المعاصر العديد من التغيرات والمستجدات على الساحة المعرفية والثقافية والاقتصادية والتكنولوجية .. تأثرت بها العديد من المفهومات المستقرّةِ في أذهان الناس، مما أدى إلى قصور في بعض الأنظمة التعليمية عن ملاحقة كل ما هو جديد على الصعيد المعرفي، وعدم امتلاكها فلسفة تربوية توجه العمل التعليمي نحو غرس اتجاهات …

أكمل القراءة »