الموضوع: إسحاق نيوتن

نظرية إسحاق نيوتون

نظرية إسحاق نيوتون || بقلم: فهد بن حمد بن محمد ابن ماضي || موقع مقال

‏كم كنا مخدوعين بأشخاص رمزهم الزمن ووضعهم تحت النور والوهج، كنا نعتبر النور الساطع هو الميزان في العدل والوضوح فلن تجد شخص واقف تحت أشعة الشمس ونور الظهر إلا وكان له ظل بين يقصر الظل ويكبر حسب نقطة الارتكاز هذا الميزان في التقييم والوضوح في الفكر والتصرف. ‏مع الايام اصبح …

أكمل القراءة »

نيوتن في المحاسبة

نيوتن في المحاسبة|| بقلم: ياسمين عاتيه || موقع مقال

بقلم: ياسمين عاتيه متى بدأ تخصص المحاسبة؟ بدأ تخصص المحاسبة بالانتشار قبل أن يستحضر مؤسس القيد المزدوج فكرته، فقد كانت تتركز آن ذاك في الصين وبابل ومصر واليونان، وكانت عبارة عن تدوين يومي شبه بسيط في الدفاتر إلى أن أتى الراهب الإيطالي صديق ليوناردو دافنشي (لوكا باتشولي) لتغيير واجهة المحاسبة …

أكمل القراءة »

لمحة إبستيمولوجي

لمحة إبستيمولوجي. بقلم: أسامة العبيدي بكار || موقع مقال

إننا نمضي في حيّاتنا اليومية، و نحن نكادُ لا نفهم شيئاً عن العالم، فنحن لا نفكر في آليات النظام الذي يولد ضوء الشمس الذي يجعل الحياة ممكنة  أو في ” الجاذبية ” التي تُلصقنا بالأرض، و التي لولا ذلك كانت ستُرسلنا لندور مُلتفين في الفضاء. يوجد الكثير من التساؤلات التي …

أكمل القراءة »

الواقع بين الفلسفة والفيزياء

الواقع بين الفلسفة والفيزياء . بقلم: أسامة العبيدي بكار || موقع مقال

التاريخ الفلسفي بالعودة إلى الوراء ، تحديداً إلى القَرن السادسَ قبل الميلاد كان ” طاليّس ” مُنهمكاً بفكره و هو يحاول تمهيد الأنطلاق الجَدي و التاريخي للفلسفة ، هذا التمهيد لم يكُن مُمكناً بدون طرح سؤال، خاصةً و نحن نتعلم من القُدماء بأن السؤال أهم من الإجابة ، لذلك إجتمع …

أكمل القراءة »

الانسان الحائر بين الحقيقة والخيال (بحث في جدلية العلم الكوني والمجلد السردي والنص المحكم)

الإنسان الحائر بين الحقيقة والخيال|| بقلم: وائل أحمد خليل الكردي|| موقع مقال

مدخل : هذه المقالة تبحث في العلاقة الجدلية للتناسب العكسي بين اتساع الخيال، وضيق القوانين العلمية ليكون الناتج هو مجلدات سردية سواء بالمرويات الأدبية أو بالنظريات العلمية ، مما يستوجب الاسترشاد والتوجيه بمراجع كونية علوية هي النصوص المحكمة. جدلية العلم والسرد والرسم الخيالي: حكاية الفلاحيين، وصافرة القطار البخاري ذكر (جيلبرت …

أكمل القراءة »