الموضوع: التربية

الأسرة ودورها في تكوين المجتمع

الأسرة ودورها في تكوين المجتمع || بقلم: فهد بن حمد بن محمد ابن ماضي || موقع مقال

‏مفهوم التربية عند الوالد والوالدة لا حدود له في مجتمعاتنا العربية، أما في السعودية فالمفهوم أوسع وأشمل وهو المجتمع كله ثم الأسره ثم البيت. ‏هذا الوضع تغير شيئ منه او بعضه مع مرور الزمن، فمن الاشياء الموروثه والعظيمه في مجتمعنا هو مد يد العون للمحتاج، كذلك فزعة الجار للجار، أشياء …

أكمل القراءة »

الإحسان

الإحسان || بقلم: فهد بن حمد بن محمد ابن ماضي || موقع مقال

‏التكوين الحقيقي للإنسان هو معتقده وتصرفه بما يمليه عليه عقله فلم يكن المال أو المركز الوظيفي يوماً من الأيام أداة تحكم أو رفعه ولو استعد بها الإنسان فهذا يعني بأن ما يتحكم فيه ويملكه زائل أما من يملك عقل ومقدره ذهنية تميزه وتقوده للتصرف السليم فهو ذلك الثري ثري بما …

أكمل القراءة »

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي

المعلم في الفكر التربوي الإسلامي || بقلم: أ. هبة عزات جمعة || موقع مقال

بقلم أ. هبة عزات جمعة مقدمة يعُتبر المعلم هو المنَّفذ الحقيقي للمنهاج والمخاطِب الأول للطلاب، كما يُعد عاملاً أساسياً في نجاح العملية التربوية وفي تحقيق أهدافها، فهو القائد والمربي والملهم والميسر والموجه وليس مجرد ناقل للمعرفة حيث يخاطب جوارح الطلاب ويحفَّز عقولهم ووجدانهم، ويعمل على إكسابهم المعارف والمهارات والاتجاهات الايجابية …

أكمل القراءة »

التربية عند الشيخ الغزالي

التربية عند الشيخ الغزالي || بقلم: محمد باسم سرحان أبو كلوب || موقع مقال

بقلم: محمد باسم سرحان أبو كلوب  التربية عملية شاملة تساهم في إعداد المواطن الصالح، وتصقل شخصيته وتكسبه المهارات والأدوات التي تساعده في بناء شخصيته، فالتربية هي الركن الأساسي في بناء المجتمع التي توفر البيئة التفاعلية التأثرية المتبادلة بين أفراده وبين المجتمع، كما وتبني معتقداته وفقاً لفلسفة هذا المجتمع. لذلك ينبغي …

أكمل القراءة »

نظرية المعرفة وأثرها في التعليم الحديث (للعالم برونر)

نظرية المعرفة وأثرها في التعليم الحديث (للعالم برونر) || بقلم: الباحثة في درجة الدكتوراة غادة حسن علي الكحلوت || موقع مقال

إعداد الباحثة: غادة حسن الكحلوت جيروم برونر ايقونة نظرية البنية المعرفية وأحد علماء النفس الشهيرين ولد في أمريكا وتخرج من جامعة هارفارد وأسس مركزا للدراسات المعرفية، كتب عدة كتب ومقالات تناول فيها النظريات المعرفية وأسس استخدامها وتطبيقاتها التربوية. وكان اهتمامه عميقا بالبحث عن طرق تحديث التربية العلمية والمنھجیة بالمدارس، لذا …

أكمل القراءة »

الفكر التربوي الإسلامي بين الأصالة والانفتاح الثقافي

الفكر التربوي الإسلامي بين الأصالة والانفتاح الثقافي || بقلم: ازهار جبر رشيد الحداد || موقع مقال

مفهوم الفكر التربوي الإسلامي  يُنظر إلى الفكر التربوي الإسلامي أنه عبارة عن التميز الفكري الذي وجد في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة،  وضمن الكتابات التربوية التي جاءت عن طريق مؤلفات أو رسائل أو وصايا أو إشارات في مواضع شتى من الإبداعات والمؤلفات الإسلامية، أنشأها مجموعة من المفكرين ممّن تخصّصوا في …

أكمل القراءة »