الموضوع: المستهلك

ميتافزيقيا الأسعار والألم

ميتافزيقيا الأسعار والألم. بقلم: دكتور اسعد الحاج عبدالله || موقع مقال

يرتبط قرار شراء أي منتج بدوافع أهمها الحاجة والرغبة ودائماً ماترتبط الحاجة بالضروريات من السلع أما الرغبة ترتبط بالكماليات أو سلع الرفاهيه كمايسمونها فلا نسمي طلب الشخص السمين او البدين لوجبه دسمه حاجة ولانسمي أيضا طلب الشخص لموديل حديث من نفس سيارته التي يمتلكها حاجة وغيرها… هل تكفي الرغبة فقط …

أكمل القراءة »

دورة حياة المنتج وأثرها على تحقيق أهداف المنظمة

دورة حياة المنتج وأثرها على تحقيق أهداف المنظمة|| بقلم: أسعد الحاج عبدالله موسي|| موقع مقال

يعرف المنتج على انه اي شي يمكن تقديمه لتلبية حاجه اورغبه للمستهلك نتيجه لتبادل عيني او نقدي فقد يكون المنتج ملموسا كالارز والسكر ويسمي سلعه وقد يكون غير ملموسا مثل العلاج والتعليم فيسمي خدمه وايضا بعض المنظمات تنتج الأفكار كنوع من المنتجات. مراحل دورة حياة المنتج يمر المنتج بعدة مراحل …

أكمل القراءة »

المستهلك…ضحيّة…وماذا بعد؟!

المستهلك...ضحيّة...وماذا بعد؟! بقلم: اليسا العوطة || موقع مقال

استغلال المستهلك لنفترض أن ليس كل فرد هو منتج فسوف نسلّم بالمقابل ان كل الأفراد هم مستهلكين.حيث كل منّا،أفراد ومنظّمات ،يسعى لاشباع حاجاته وتحقيق المنافع باختلاف الاهداف. فالمستهلك، كما يُعرف، هو الطرف الأضعف في المعادلة الاقتصادية ولطالما تعرّض للغشّ و التدليس و الاستغلال وكل انواع التعسّف المادّي والمعنوي، ما حرمه …

أكمل القراءة »