الموضوع: السنة

من قواعد الإنصاف في البحث العلمي

من قواعد الإنصاف في البحث العلمي|| بقلم: سليم بلوك|| موقع مقال

من قواعد الإنصاف في البحث العلمي: “لا يتم الحكم على أي مصلح ومجدد إلا في إطار عصره وبيئته وأصول ثقافته وإمكاناته الذاتية” وارتباطا بمبدأ الإنصاف في البحث العلمي وجب إعمال القاعدة الذهبية أعلاه في تقييم جهود شخصيات بارزة في التاريخ الإسلامي، وكذا توجهاتهم الفكرية، فالمآل والسياق والواقع كلها عناصر تساهم …

أكمل القراءة »

دمعة على اللغة العربية

دمعة على اللغة العربية . بقلم: عبد العزيز يوسف || موقع مقال

لغة الأم هل في إمكانك أن تفهم القرآن والسنة من غير تعلم اللغة العربية؟! لا سيما وأنت أعجمي. كلا والله! بل عليك أن تتعلمها-في بادئ الأمر- مع لغة أمك. فإذا أخذت من نصيبك حظا وافرا عرفت حق المعرفة ما شرع الله لك في الدين. ولا يكفي أن تنهل منها غرفة …

أكمل القراءة »

أربعة عقود من الفساد

أربعة عقود من الفساد . بقلم: علي البحراني || موقع مقال

الطرفان السني والشيعي و (زمنالصحوة) من1979-2019م  هذه العقود الأربعة التي كان الطرفان السني والشيعي يتنافسان على مايسمى  بـ( زمنالصحوة) التي كل طقوس فيها نهض واشتد عوده وحشد له تابعين من جيلنا الخمسيني فصار الشبابمنتمين لأطراف تلك الصحوة التي ادعت أنها تعيد الاسلام الى مقاصده التي ضاعت فصدقنا تلك الادعاءات فزاد المصلين   في المساجد التي زادتهي الأخرى وبدورنا نحن حماة العقيدة ( نتاجالصحوة) وباسم الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أخذنا نجبر الناس على الصلاة والصيام ونحض على الحج والعمرة والزيارة كما بنينا أضخم الحسينيات وجلبنا أفضل الخطباء ليملؤنا بالكرامات والحزن والبكاء وأخذنا نحيي المواليدوالوفايات حتى وصل بنا الحال للإغلاق لوفاة خولة بنت الامام الحسين كما نصبنا معسكرات إسلامية  وندوات مستمرة للضخ في نفوسالشباب التشدد وعدم التسامح معالآخر المختلف ونظمنا رحلات طلابية مدرسية إلى المقابر لنري الأطفال عذابات القبر ونذكره بالموت ليزهد في الحياة فلاتكن لها قيمة في نفسه   ويكون مستعد اللتنازل عنها متى ماأمرناه ،لقد تشحمت في هذه الفترة كل الممارسات التي غلفناهابـ( الشعائر) لكن مع كل هذا التشدد والتشدق بالتدين زادت الرذائل معها من قتل واعتداء وسرقة وفوضى سلوكية واجتماعية ومرورية وصار الفساد يقضم فينا ونحن نكبر ونهلل وكأن ذلك لايعنينا مادمنا فيالحسينية نلطم أوفي   المسجد  ندعوا علىالآخر( مواطنلهمالناوعليهماعلينا)  وساعة نعمل للادعية الداخلية–هولد–    معرفة حقيقة ماكنا عليه لندعوا على أجنبي جوارنا أو حتى عربي مسلم من جيراننا ثم نعود لندعوا على مواطنينا وشركاء معنافي المواطنة هذا الضخ الديني من خطباء مساجد وحسينيات لميزرع فينا الحب والتسامح والعفو والنظام وحب   العمل بل كان يدعونا لسرقة المال العام كمايحضنا على الغش في الاختبارات وجواز الكذب والبهاران والوقيعة في الاخر المخالف وغيرها من الموبقات التي قالوا لنا انها من الإسلام،    هذه الأخلاقيات التي اكتسبناها من المنابر ونقال الفتاوى ،لميعرفوا أولائك أن الدين نظام وتحضر وانتاج وتقدم وتعمير كما أمرالله فحولوا كل تلك المفاهيم إلى عبادات طقوسية فارغة من أي سلوك أخلاقي يخص الناسوعباد الله وجعلوا الهم الأكبر هو الفوز بالجنة الملأى نساء جميلات مغريات كمكافأة عن العبادات حتى لوسرقت أموال عامة أو اعتديت على ثروات الناس أواغتصبت حقوقهم. إننا الآن ننكنس كل تلك المخلفات التي كنا نعيش فيها معتقدين أنها الأنظف والأصلح! عسى أنيعوضنا مابقي من أعمارنا منأعوام كل ماأسرفنا على أنفسنا من تلك الأوهام والخدع. فيديو مقال أربعة عقود من الفساد

أكمل القراءة »

الطقوس واثارها التحريضية على الدول السنية (٢\٢) – #السنة و #الشيعة

السنة والشيعة

يمكن قراءة الجزء الأول من المقال: الطقوس واثارها التحريضية على الدول السنية (١\٢) على الرابط  تحريض الخروج على الحاكم السني عند الشيعة إن مسيرة هذه الطقوس في الدعوة والتحريض للخروج على الحاكم السني تحديداً طويلة جداً , تبدأ من الفكر والعقل , وتظهر متجلية بذلك السلوك الذي يتجسد في الألفاظ والحركات …

أكمل القراءة »

الطقوس واثارها التحريضية على الدول السنية (١\٢) – #التحريض

التحريض

تمثل الطقوس والشعائر الحسينية تعبير وامتداد صارخ لحادثة الطّف أو عاشوراء , وعلامة كبرى من علامات الولاء والبراء في الإيمان بهذه الثورة ومقتضياتها , وهي كذلك امتداد رمزي لكل علامات الخروج على كل حاكم سني لا يتوافق نهجه مع نظرية الإمامة . وتمثيل هذه الطقوس لحادثة الطف إنما لأجل ذلك …

أكمل القراءة »

المُعتقدات [ تُمزق الروابط ]

السُنه , الشيعة , العلمانية , اللبرالية مسميات مزقت الروابط حتى بين الأهل والجيران , بل ومست الترابُط الإسلامي بين الإخوة الذينَ يحملون في قُلوبهِم [ الكتاب والسُنة ].   هذا شيعي وذك سُني وأنت لبرالي وأنا علماني !! ماذا استفاد المُجتمع من هذه المُسميات وهذه المُعتقدات ؟ لا شيء …

أكمل القراءة »