مساحة حرة لعرض الآراء السياسية والفكرية المتعلقة بالسياسة الدولية والمحلية العربية والعلاقات مع دول الجوار العربي تركيا وإيران وغيرها وجميع دول العالم. المقالات تعبر عن آراء كاتبها

أحدث مقالات سياسة وفكر

خصم شريف خير من صديق مخادع

خصم شريف خير من صديق مخادع . بقلم: ثامر الحجامي || موقع مقال

قصة موسى عليه السلام مع الخضر بدأت قصة نبي الله موسى ” عليه السلام ” مع صاحبه الخضر، عندما أرادوا أن يعبروا البحر فركبوا السفينة، ولما أبحرت في عمق البحر، عمد الخضر الى إعطابها، فجعل فيها ثقبا ووضع فيه وتدا! مما أثار غضب موسى وقال له بأنهم سيكونون أول الهالكين …

أكمل القراءة »

الممكنُ في الحياة السياسية لدى الجزائري

الممكنُ في الحياة السياسية لدى الجزائري . بقلم: مزوار محمد سعيد || موقع مقال

الجزائر يفاضل الفيلسوف الجزائري بين المَلكيات والديمقراطيات بسخرية فيلسوفٍ مظهرًا عيوب النظاميْن وميزاتهما، فيقول أنَّ الخبرة تعلمنا أنَّه ما من دولة جزائرية وقفت جبّارة ثابتة مثلما فعلت الدولة الجزائرية في العهد العثماني، وليس هناك أقصر عمرا وأكثر اضطرابا من الديمقراطيات التي تفتك بها حركات العصيان في كل زمان وكل عصر، …

أكمل القراءة »

العراق بين العمامة والعلمانية

العراق بين العمامة والعلمانية . بقلم: ابراهيم كاظم || موقع مقال

حكم الدولة من كلام الناس اليومي حول من الأفضل في حكم الدولة ومن الاصلح في إدارة الدولة بعد ان وجه سنوات من الاشتراكية والحكم البعثي الذي دام من بداية الثمانينات وانتها في بداية اللفية الجديدة حيث عرف بتنوع أسلوب حكمه واختلاف الراي حول ادارته للبلاد من قمع وابادة والاحتكام للراي …

أكمل القراءة »

غابة الحق الضائع

غابة الحق الضائع . بقلم: شيماء الشيخاوي || موقع مقال

إن الدارس للتاريخ و الناظر للذاكرة الانسانيه يعي تمام الوعي أن الظالمين يذهبون ما إن طالب الفرد او المواطن بحقوقه وما ان طالبت طبقة اجتماعية ما بحقوقها و كانت واعية تدرس الامور جيدا و تعرف كيف تتمسك بحقوقها دون ان تعيد الفاسدين و الظالمين الى السلطة. الشعوب العربية غير ان …

أكمل القراءة »

الانقسام يضعف الدولة

الانقسام يضعف الدولة. بقلم:صلاح الشتيوي || موقع مقال

بقلم: صلاح الشتيوي قد تختلف آرائنا ومشاربنا وتوجهاتنا وتتنوع اصولنا وتتعدد طوائفنا و لكن الوطن والولاء والانتماء اليه ﻻ يتغير فالوطن للكل ،الوطن كلمة تنطقها فتخرج من فيك بصدق معبرة عن حبك لوطنك، كما تخرج كذبا ونفاقا بدون شعور فتكشف غدرك  لوطنك، هاته الكلمة وطن لها مفهوم عظيم ، الوطن …

أكمل القراءة »

سلاطين الدولة القدسية يستخفُّون بالجوامع والحُرُمات

سلاطين الدولة القدسية يستخفُّون بالجوامع والحُرُمات|| بقلم: أحمد الخالدي|| موقع مقال

من هي “داعش”؟ دولة داعش القدسية وما أدراك ما هذه الدولة الحديثة العهد في ظاهرها و المتجذرة بعمق التاريخ في خفاياها، فقد يظن البعض أن هذه الدولة التي تدعي القداسة هي من مستجدات العصر، و قد ينخدع بهذا الأسلوب الملتوي السذج و الجُهال فهم يسقطون ضحية للشعارات المفبركة لأتباع الدولة …

أكمل القراءة »

الانتخابات: بين المفاسد والمصالح والمناصب ضاع الوطن

الانتخابات بين المفاسد والمصالح والمناصب ضاع الوطن... بقلم: صلاح الشتيوي... موقع مقال

بقلم: صلاح الشتيوي خيارات المشاركة في الانتخابات من المقاطعة يضبطها ويحسمها نوع الانتخابات التي نحن بصدد موضوعها، فإما أن تكون نزيهة وشفافة فالمشاركة فيها أداة وخلاص سياسي مُجْدٍ، أو صورية مزيفة مزورة شكلية يجب أن تقاطع لأنها تكرس الحكم الفاسد وتفقد الصدق والصراحة مع المواطنين ولا تصنع قرارًا. الانتخابات على …

أكمل القراءة »

قضيتنا الكبرى رسالة أطلقها سفير الحسين أكملها المحقق الصرخي

قضيتنا الكبرى رسالة أطلقها سفير الحسين أكملها المحقق الصرخي.. بقلم: الكاتب عبدالله امين.. موقع مقال

بقلم: الكاتب عبد الله امين المأساة الفاجعة  على الرغم من عظم المأساة والفاجعة وجسامة المواقف التي مر بها مسلم بن عقيل صلوات ربي عليه الا انه قد اذهل المطلعين على سيرته العطرة وثباته وايثاره في سبيل قضيته الكبرى ولقد جالت في خاطري ذاك المقتل الذي يلقى في المنابر الا اني …

أكمل القراءة »

انفصال جنوب اليمن: مطمع حزبي واستغلال للأوضاع في الجمهورية اليمنية

انفصال جنوب اليمن مطمع حزبي واستغلال للأوضاع في الجمهورية اليمنية...بقلم: د. عارف عبدالرزاق دحوان.. موقع مقال

بقلم: د. عارف عبدالرزاق دحوان باحث في العلوم السياسية والعلاقات الدولية كلية لندن للإقتصاد والعلوم السياسية LSE العاصمة اليمنية تشهد العاصمة اليمنية المؤقتة عدن منذ الثاني من أغسطس الجاري حراكا سياسيا وثقافيا يرمى إلى دعوات إنفصال جنوب اليمن عن شماله وطرد لحكومة الشرعية من عدن تحت مزاعم الإنفصاليين ( بدعم …

أكمل القراءة »

متى سنبقى نحن وهم في سباق أم هو نفاق بنفاق

متى سنبقى نحن وهم في سباق أم هو نفاق بنفاق... بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي... موقع مقال

بقلم: الكاتب صلاح الشتيوي يشتكي المواطن من غلاء المعيشة فكل شيء أصبح لا يطاق، أسعار الخضر ترتفع يوميا رغم كثرتها، اللحوم لم يعد عامة الشعب يفكر في استهلاكها فقد تم حرمان الشعب من ابسط حقوقه في العيش الكريم الذي ضمنه له دستور البلاد. الثورة والفقراء ان أخطاء السياسيين يدفعها المواطن المسكين …

أكمل القراءة »

الخطاب المعارض للحكومة

الخطاب المعارض للحكومة|| بقلم: ثامر الحجامي|| موقع مقال

رفعت الرايات، وتعالت الأصوات، وجعجعت الأحزاب بأسلحتها، ترمي يمينا وشمالا كل معارض، وإشتد غبار المعركة، حتى اختلط الحابل بالنابل، وصعد القادة على المنابر، يرددون الشعارات الرنانة، ويعيدون على آذان الحاضرين كلمات مستهلكة بلحن جديد. غبار المعارك إنجلى غبار المعركة، ونزل الفرسان من سفح الجبل، وحان وقت تقاسم المغانم، والتكالب على …

أكمل القراءة »

متى يستسلم الماتادور؟!

متى يستسلم الماتادور؟!|| بقلم: رحمن الفياض|| موقع مقال

من المفارقات الغريبة والعجيبة والمحيرة في إسبانيا؛ أن يمثّل الثور رمزاً وطنيا لكل الأسبان ،ويكاد يكون مقدّساً وعنوان لهوية البلاد، وفي الوقت نفسه يُترَك لموت بطيء وقاس في سبيل متعة وانتصار وهمي  يدوم لبعض الدقائق.. لينتهي بمشاهد دموية مقززة؟! قتل الثور هل يمكن أن تكون مشاهدة قتل الثور، وهو كائن أضعف …

أكمل القراءة »

ذيل السلحفاة متى يستر عورتها؟

ذيل السلحفاة متى يستر عورتها؟... بقلم: سلوان الجحيشي.. موقع مقال

بقلم: سلوان الجحيشي العراق المراقب لإداء بعض الزعامات السياسية في الساحة العراقية يلمس ان هنالك سلوكاً مشابهاً لذنب السلحفاة من حيث النتائج. تمتاز السلحفاة عن كثير من المخلوفات بوجود ذنب قصير لدرجة أنه لا يستر عورتها وبنفس الوقت لن يضيف الى هيئتها ما يزيد من جماليتها، حتى قال المثل العراقي مشبها …

أكمل القراءة »

ما هي الهندسة الميكانيكية؟

ما هي الهندسة الميكانيكية؟ بقلم: عدنان بهجت جليل || موقع مقال

الهندسة الميكانيكية هي واحدة من أقدم فروع الهندسة . يشار إليها أيضا بأسم الفرع الأم للهندسة . ميزة أخرى جذابة في الهندسة الميكانيكية هي أن قاعدة تطبيق هذا المجال من الدراسة واسعة للغاية ومتنوعة . تقريبا جميع الاختراعات خلال الفترة القديمة والأغلبية العظمى في العصر الحديث هي مساهمات مباشرة لتطبيق …

أكمل القراءة »

الغردقة أم شرم الشيخ.. أيهما أفضل لقضاء العطلة على الشواطئ؟

الف_ليلة_وليلة_-_هضبة_ام_السيد_-_شرم_الشيخ. بقلم: فيروز قريشي || موقع مقال

بقلم: فيروز قريشي يحتار معظم السياح عند زيارة مصر أيهما أفضل لقضاء عطلة ممتعة، الغردقة أم شرم الشيخ؟ تعد المدينتان من أفضل الوجهات السياحية في مصر و تتنافسان في جذب عدد كبير من الزوّار كل سنة. فللمدينتين خط ساحلي رائع على البحر الأحمر الصافي يعدك بالمرح تحت أشعة الشمس أثناء الاسترخاء. …

أكمل القراءة »