صائد الدبابات

تمتلىء الذاكرة العسكرية المصرية بالعديد من الأبطال والبطولات خاصة فى أوقات الحرب والشدة، ولعل منا الكثير من يعرف هؤلاء الأبطال والبطولات التى قدموها للوطن، كذلك هناك من لم يأخذ حقه رغم ما قدمه، لذلك سوف نسعى لتقديم هؤلاء الأبطال واحد يلو الآخر والمساهمة فى نشر البطولات التى قاموا بها.

صائد الدبابات محمد عبد العاطي

صائد الدبابات … إنه الرقيب أول مجند محمد عبد العاطي عطية شرف، أحد أبطال حرب أكتوبر المجيدة والذي ربما يجهل الكثير بطولاته التي ساعدت على اطلاق هذا اللقب عليه.
يعد من أشهر الذين حصلوا على نجمة سيناء من الطبقة الثانية، ولقب بصائد الدبابات حيث استطاع تدمير 23 دبابة بمفرده.

ابن قرية شيبة قش – منيا القمح – محافظة الشرقية

ولد عبد العاطى فى 15 ديسمبر عام 1950 بقرية شيبة قش بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية. التحق عام 1961 بكلية الزراعة، وعمل مهندساً زراعياً ، ثم التحق بالقوات المسلحة المصرية في عام 1969، وكانت البلاد فى حالة تعبئة شاملة حينذاك استعداداً لمعركة
التحرير.

صاروخ فهد المضاد للدروع

انضم فى البداية لسلاح الصاعقة، ثم انتقل لسلاح المدفعية وتخصص فى الصواريخ المضادة للدبابات وتحديداً “صاروخ فهد”. وكان وقتها من أحدث الصواريخ التى وصلت للجيش المصري، كما كان له قدرة تدميرية كبيرة.

والجدير بالذكر أن هذه النوعية من الصواريخ كانت تحتاج لنوعية خاصة من الجنود، من حيث الكفاءة والاستعداد وقوة الأعصاب وسراعة البديهة والقدرة على التحكم.

حرب أكتوبر المجيدة

وفي الثامن من أكتوبر قام عبد العاطى بإطلاق أول صاروخ والتحكم فيه بدقة شديدة لينتج عنه إصابة أول دبابة ، واستكمل حصاده من الدبابات إلى أن وصل اصطياده لما يقرب من 13 دبابة فى نصف ساعة ، ومع تلك الخسائر الضخمة في جانب العدو الإسرائيلي قررت القوات الإسرائيلية الانسحاب ، واحتلت مكانها القوات المصرية قمة الجبل وأعلى التلة.

وفى اليوم التاسع من أكتوبر فوجىء عبد العاطى بمهاجمة قوة إسرائيلية فأطلق صاروخه الأول ليدمر أول دبابة، ثم انتشرت الدبابات حينها وعمل عبد العاطى باصطيادها واحدة وراء الأخرى ليبلغ رصيده في هذا اليوم 17 دبابة .

بينما فى اليوم العاشر من أكتوبر فوجىء مركز القيادة باستغاثة قائد الكتيبة 34 بعد مهاجمة ثلاث دبابات إسرائيلية ، وكان عبد العاطي قد تعود على وضع مجموعة من الصواريخ المعدة للضرب بجواره، حيث قام وقتها بتوجيهها ليدمرهم جميعاً.

كما استطاع اصطياد إحدى الدبابات التى حاولت التسلل إليهم يوم 15 أكتوبر، كذلك في يوم 18 أكتوبر استطاع تدمير دبابتين وعربة مجنزرة، ليرتفع رصيده من اصطياد الدبابات إلى 23 دبابة و3 مجنزرات قام باصطيادها بمفرده.
توفى البطل محمد عبد العاطى فى التاسع من ديسمبر 2001 صاحب لقب (صائد الدبابات) والذى تذكرنا تلك الأيام بذكرى وفاته ، ليترك لنا بطولاته تتحدث عنه.

رحمه الله رحمة واسعه هو ورفاقه من الأبطال.

فيديو عن المقال

أضف تعليقك هنا