لكديم

تقع قرية لكديم على بعد 118 كيلو شمال مدينة كيفة في منطقة تماس ما بين تكانت ولعصابة، ويحده من الجنوب والشرق راس لوتد الذي يفصله عن باقي قرى المقاطعة ومن الشمال سلسلة جبال تكانت، ومن الناحية الغربية واد الكوز والذي يعتبر جزءا لايتجزء عنه وذلك بحكم امتلاك سكانه اغلب واحات النخيل التي تقع فيه.

مقدرات سياحية في لكديم

ويشتمل واد لكديم على مقدرات سياحية هامة مثل :الكلتة الخضرى التي تعتبر منطقة سياحية مهمة والتي يتوافد نحوه العديد من السواح خاصة الغربيون والاجانب، ومناطق اخرى لاتقل اهمية مثل (لقويشيش، منجورة، البربار اخ).

كما تتوسط الوادي بطحاء جميلة تحف بها الاشجار ومن الناحية الزراعية فتعتبر ارضيته خصبة صالحة للزاعة بشتى انواعها مطرية ومروية،

ثروة حيوانية في لكديم

ويمتلك سكان لكديم الكثيرمن رؤوس الاغنام والبقر والابل على حد سوى. ومع العقود الاولى من القرن العشرين التخذته مجموعة اهل الصغير (قبيلة العلويين) سكنا لها ومع السبعينات القرن نفسه توافدت اليه كافة اهالى المجموعة مؤسسين قرية تمتلك جميع المقومات الاساسية لكل قرية حيث اقامو مجدا عظيما تمثل في المحاظر القرآنية التي تخرج منها العديدمن حفاظ القرآن الكريم ومتون الفقه المالكي. ويعرف ساكنة لكديم بالكرم وقرى الضيف، يقول احد الشعار :

لكديم الابقعة معاش لصناع المنهم مقيم **فيه الهول افيه التشباش افيه الحنظ افيه الرسيم

بقلم: محمد محمود ولد احمد ناه / وعالى ولد سيد محمد

أضف تعليقك هنا