المهنة – المهنة في المجتمع كيف ولماذا تنشأ؟ أعرف تفاصيل مهنة التسويق

بقلم: هشام فؤاد جمال الدين

المهنة في المجتمع كيف ولماذا تنشأ؟

لا تنشأ المهن من فراغ ولكنها تأتي نتيجة لأحتياجات المجتمع , كما أنها نتاج لعملية تطور المجتمعات الانسانيه نتيجه لأحتياجاتها الأجتماعيه الظاهره والملموسه.

ماني المهنة؟

وبذلك لم يفكر أحد في تكوين مهنة معينه ، لأن المهن هي نتاج تطور تمر به المجتمعات ، والمهنة هي مجموعه من القيم والمهارات والمعرفه تستهدف اشباع حاجه اجتماعيه محدوده ، لذلك فمن الخطأ أن نتصور أن أي نشاط انساني هو مهنة.

مهنة التسويق مثلا

حيث أن للمهنة مقومات لذلك لا يطلق مصطلح مهنه ألا علي الأنشطه التي تستكمل هذه المقومات ، لذلك نجد أن مهنة التسويق تستكمل الكثير من هذه المقومات ، لأنها بنيت أساسا علي أساس اجتماعي وانساني بحت ، حيث دعت الي تقوية العلاقات فيما بين الأفراد ، بغض النظر عن فئاتهم ومستواياتهم وجنسهم ، كما أن للتسويق هدف اجتماعي وقاعده علميه ومهارات خاصه ويمارس في جميع المؤسسات ولا غني عنه ، والتسويق يسعي أيضا الي الربح ولكن من خلال انشاء وتقوية العلاقات ، كما أن مكانته الاجتماعيه ذات أهميه عاليه ، وفي الكثير من الاحيان يتوقف عليه نجاح المؤسسات.

ومن هنا نجد أن التسويق ( مهنة التسويق ) يرتبط ارتباطا مباشرا بكل العلاقات التي يمكن للفرد او المؤسسه أن تمارسها في ظل علاقات انسانيه تربط الجميع . وهذه العلاقات يظهر تأثيرها عند دراسة سوق معين ، حيث نجد أن عليك جمع وتسجيل وتحليل المعلومات والبيانات حول الزبائن والعملاء والمستهلكين ، وكذلك المنافسين . ومن هذه المعلومات اتجاهات واحتياجات السوق أي احتياجات الأفراد ، لذلك فان مهنة التسويق تجعل العلاقه دائما مباشره بين القائمين عليها والأفراد المستهدفين

بقلم: هشام فؤاد جمال الدين

أضف تعليقك هنا