6 طرق تساعدك على اتخاذ قرارات وتنفيذها في العام الجديد 2017

إن إمعانك النظر في سلوكك اليومي هو المفتاح الحقيقي لتحديد أهدافك إن كنت من أولئك الساعين إلى تطوير ذواتهم. قديماً اعتقد البابليون أن ما يفعله الناس في اليوم الأول من السنة يحدد ما سيفعلونه في باقي أيامها.

تغيير عدد من العادات السيئة مع بداية عام ٢٠١٧

الكثير منا يرى في السنة الجديدة فرصة مثالية للبدء من جديد أو لتغيير عادات سيئة بعينها. وفقا لعدة دراسات استقصائية، أكثر القرارات شيوعاً بين الناس تتصل بالصحة واللياقة البدنية مثل: الإلتزام بالأكل الصحي، وتقليل الوزن، وممارسة الرياضة، والتقليل من شرب الكحول والكافيين، والإقلاع عن التدخين، وأخرى اقتصادية مثل: خفض الإنفاق وزيادة التوفير.

لسوء الحظ، أكثر من 70 في المئة من تلك القرارات سرعان ما تجد طريقها إلى النقض بحلول نهاية كانون الثاني، الأمر الذي قد يولد شعوراً بالإحباط والقنوط أكثر من ذي قبل. حري بنا قبل أن نقطع عهداً على أنفسنا أن نمعن النظر في أفكارنا وسلوكياتنا، ذلك أن أخذ العهد على النفس ليس بالأمر الهين.

إن تحديد الأهداف يضعنا على الطريق الصحيح، ولكن القضاء على العادات المتجذرة من الصعوبة بحيث أننا قد نضطر معه لطلب المساعدة من مختص. فالسلوكيات القهرية والمتكررة مثل الإفراط في تناول الطعام، والإسراف في الإنفاق، والإفراط في شرب الكحول يمكن أن تكون نتيجة لقلق مستتر أو لاضطراب المزاج.

على سبيل المثال، قد يجد البعض في التهامهم وجبات دسمة تنفيساً عن الضغط العصبي الناجم عن اظطرابات أسرية، وقد يجد البعض الآخر فيها وسيلةً للتغلب على ضغوطات الحياة. تماماً كما يبدد البعض الآخر أموالهم؛ لأنهم يشعرون بالإحباط، فيشعرون بسعادة أكبر عندما يتسوقون.

6 طرق تساعدك على اتخاذ قرارات وتنفيذها في العام الجديد 2017 السنة الجديدة فرصة مثالية للبدء من جديد أو لتغيير عادات سيئة بعينها

إن دراسة وعلاج المشاكل النفسية الكامنة لا يساعدنا على فهم لماذا نداوم على الانخراط في السلوكيات السلبية فحسب، وإنما يساعدنا على وضع خطة لتحقيق التغيير على المدى البعيد. يمنحنا السعي لتطوير ذواتنا وتحديد أهدافنا أملاً بالمستقبل. تأكد من كونك ترتب أهدافك بحسب سلم الأولويات، وأنك تعمل على تحقيقها بدقة وباستمرار. وحظا موفقاً وكل عام وأنت بخير! أدناه ست نصائح تساعدك على التمسك بقراراتك للسنة الجديدة:

1 اجعل هدفك محدداً.

ليكن هدفك متماسكاً كالخرسانة، وإذا لزم الأمر، اكسره إلى قطع أصغر. على سبيل المثال، إذا قررت أن تقلل من استهلاكك للكربوهيدرات، ليكن قرارك هو تناول وجبة واحدة فقط من النشويات في اليوم، بدلاً من الامتناع الكلي عن تناول الكربوهيدرات. يكفي أن تنجح لمرة واحدة لتقلل من نسبة استهلاكك للكربوهيدرات أكثر فأكثر في المرات القادمة.

2 دون قرارك

دون قرارك وضعه في مكان يمكنك من رؤيته بشكل يومي. سيساعدك هذا على الاستمرار بالتركيز.

3 ألزم نفسك

ألزم نفسك بالمساءلة من خلال السماح للآخرين بالتعرف على قرارك.

4 حصن نفسك

حصن نفسك باستراتيجيات المواجهة للتعامل مع العقبات التي قد تواجهك في أي وقت. على سبيل المثال، إذا كان هدفك هو أن تقلل من شرب الكحول، فخليق بك التفكير بالابتعاد عن الأصدقاء أو المناسبات التي يتخللها الكثير من الشراب أو الحرص على رفقة شخص وقور يشجعك ويساعدك على الثبات على المسار الصحيح.

5 كافئ نفسك

كافئ نفسك مع كل مرحلة. إذا قررت التقليل من الإنفاق، فكافئ نفسك بجلسة مساج بدلا من الذهاب للتسوق. ذلك، ومن المهم أن تكون مدركاً لحجم المكافأة التي تختارها.

6 لا تتردد في طلب المساعدة.

حاول أن تكون منفتحاً على فكرة طلب مساعدة المختص عند الحاجة. إن معرفة متى يتعين عليك طلب المساعدة أمر يتطلب قدراً كبيراً من الشجاعة والقوة والحكمة.

في الختام، ما هي قراراتك للعام الجديد؟ هل تستطيع اقتراح بعض الاستراتيجيات التي قد تساعد الآخرين على المضي قدماً في تنفيذ قراراتهم؟ من فضلك شاركنا تجربتك:

كيف نجحت في تنفيذ قراراتك في الماضي؟ وما العقبات التي حالت بينك وبين نجاحك؟

فيديو المقال

أضف تعليقك هنا

عمار الحامد

كاتب ومترجم حر وأستاذ لغة إنجليزية من العراق