أهداف التدريب

تكثر وتتعدد أهداف التدريب ، فالتدريب يحقق الكثير من المزايا سواء للفرد أو المنظمة ، وهذا ما يجعل المنظمات تزيد من إهتمامها بعمل العديد من البرامج التدريبية المتنوعة ، ولكن شرط تحقيق أهداف التدريب أن يوفر هذا البرنامج التدريبي للفرد كل ما يحتاج إليه من معلومات تساعده في أداء عمله بشكل أفضل وبمجهود أقل ، لذا لابد من اختيار التدريب المناسب الذي يحقق الفائدة المرجوة ،وهي أداء الأعمال والوظائف على أكمل وجه و بكفاءة عالية ، مما يعود بفوائد ومنافع على الفرد والمنظمة وكذلك المجتمع ، وتتمثل أهداف التدريب فيما يلي :

أهداف التدريب

• رفع كفاءة الفرد الإنتاجية و تكوين أفراد يمكن الإعتماد عليهم ، وإمكانية حلولهم محل القيادات ، وبالتالي تخفيف العبء عن المسئولين والرؤساء .

• تطوير مستوى أداء الفرد وتزويده بالمعلومات المرتبطة بوظيفته ، مما يزيد من ضمان أدائه للأعمال بشكل أكثر فاعلية .

• تحقيق أقصى إستفادة من القوى العاملة ، فالتدريبات تقلل من الأخطاء التي يمكن أن يقع بها الفرد أثناء أداء العمل .

• زيادة عمر الآلات والأجهزة المستخدمة ، فمع التدريب ستزيد الكفاءة في إستخدام و إستهلاك المواد والآلات ، وبالتالي تقليل الفاقد .

• تنمية وتسهيل إكتساب الأفراد لمهارات تساعدهم على تحقيق أهداف المنظمة ، وتتمثل تلك المهارات في مهارات فنية ومهارات ذهنية وإنسانية ، والتي تساعد على تحسين الأداء والسلوك ، وتقليل الجهد المبذول مع الإستغلال الجيد للوقت .

• ومن أهم أهداف التدريب تنمية روح التعاون والعمل الجماعي ، وزيادة الإرتباط بمنظمة العمل وبالتالي زيادة الشعور بالمسئولية ، مما يحسن ذلك من الإنتاجية ونمو الدخل القومي .

• تحسين وتنمية قدرات الأفراد على حل المشاكل المختلفة .

كيف يمكن تحقيق أهداف التدريب؟

وحتى تتحقق أهداف التدريب بشكل سليم للمنظمة من أن تختار برنامج تدريبي مناسب للأفراد ، و كذلك إختيار عناصر و أساليب تدريبية جيدة ، فلابد و أن يكون المدربين ذو كفاءة عالية ، وإختيار مكان مناسب للتدريب تتوفر به محتويات ومتطلبات التدريب التي يحتاجها المتدرب مع تحديد وقت وفترة زمنية ملائمة للتدريب والمتدرب ، ولابد للمنظمة من مراقبة سير العملية التدريبية ، والأهم من كل هذا أنه لابد أولاً و قبل البدء في عملية التدريب مقارنة العائد من التدريب مع ما تم إنفاقه ، وما بذل من إستثمارات مادية من أجل هذا التدريب.

تقييم التدريب

و أخيراً لقياس مدى تحقق أهداف التدريب وحتى يتم تقييم الأداء ، فإن هناك طريقتين تتبعهم معظم المنظمات ، أولهم عمل استبيان و توزيعه على المتدربين في نهاية التدريب ، لمعرفة مدى الإستفادة و مدى أهمية التدريب بالنسبة لهم ، وغالباً ما تكون النتيجة إيجابية.

أما الطريقة الثانية فهي تتمثل في عمل اختبار للمتدربين قبل وبعد التدريب ومشاهدة الفرق ، أو يمكن أيضاً المقارنة بين أداء وسلوك مجموعة خضعت للتدريب ومجموعة أخرى لم تخضع للتدريب ، و في الغالب تكون النتيجة إيجابية من حيث السرعة والمهارة في الأداء و الكفاءة العالية وغيرها من أهداف التدريب التي ذكرناها .

فيديو مقال أهداف التدريب

أضف تعليقك هنا

أ. إبراهيم عبدالله العريني

الأستاذ إبراهيم عبدالله العريني

متخصص في الإدارة وتنمية الموارد البشرية

مدرب معتمد من المجلس الخليجي لتنمية البشرية

عضو معتمد من البورد العالمي لتنمية البشرية