خمس أشياء احرص على الإبقاء عليها طي الكتمان

لا ينصح أن تكون أدق تفاصيل حياتك بمتناول الجميع؛ لأنك لا تدري متى تتحول الأذن الصاغية إلى فمٍ لمزمار. لذا من الأفضل الاحتفاظ بأسرارك الشخصية لنفسك، وتجنب مشاركتها مع الجميع؛ لأن إطلاع الآخرين على مثل هكذا قضايا عادة ما يعود عليك بنتائج لا تحمد عقباها.

أدناه خمسة أسرار هامة حاول الاحتفاظ بها لنفسك قدر الإمكان:

1. آراءك الخاصة:

معتقداتك لك وحدك، فلا تحاول غرسها في عقول الآخرين. على سبيل المثال، يندرج تصورك عن بعض الأمور الروحانية كالموت والحياة في خانة الآراء الخاصة، وسيثير طرحه على طاولة النقاش ردود فعل متباينة. تعلم أن تفهم أن آراءك تنبع من تفسيرك الخاص وليست حقائق موضوعية، ولربما تعود عليك مناقشتها بعواقب وخيمة.

2. أعمالك الخيرية:

لا يختلف عاقلان على أن مد يد العون لأي شخص وبأي شكل من أشكال الإحسان في حقيقته فعل محمود لما ينسحب عليه من تطوير للفرد وللمجتمع، على أن قيمة ذلك الفعل ترتفع عندما لا تجاهر به هنا وهناك. بالحديث عن نفسك بوصفك فاعل خير، فأنت لا تعطي انطباعاً لمن حولك بأنك شخص مغرور فحسب، لا بل إن الشهرة من وراء القصد. وحدهم الفضلاء من يقدمون الدعم دون أن يراهم أحد.

3. أهدافك:

عليك الإبقاء على أهدافك تحت الحراسة المشددة حتى ساعة التنفيذ؛ ذلك أن المجاهرة بها قد تمكن الآخرين من سرقتها والعمل عليها بشكل أفضل عن طريق معالجة الثغرات التي قد تكون أغفلتها ساعة التخطيط، الأمر الذي لو حدث فإنه سيشعرك بالندم والإحباط الشديدين.

4. أسلوب حياتك:

بعض التفاصيل عن شخصيتك من قبيل: حياتك الحميمية، ميولك التعبدية، تغلبك على عادة سيئة وما إلى ذلك، لا يرقى أي منها ليكون شأناً عاما. مما تقدم نفهم أن تقييم الآخرين لظروفك ليس وارداً، فلا داعي لمشاركة همومك العاطفية مع كل من هب ودب.

5. مشاكلك الأسرية: 

إنه من قلة الاحترام وانعدام الحكمة الشديدين إفشاء أسرار الخلافات التي تحصل داخل عائلتك للآخرين؛ لأنه سيحط من قيمتك ويجلب المزيد من الازدراء لأسرتك، إذ عادةً ما ينتهي الأمر بتلك القصص بالتداول بين أصدقائك وأصدقاء أصدقائك وهكذا دواليك مما يزيد الطين بلة. مشاكل البيت لا تحل إلا في البيت ما دامت لا تتعدى دائرة الأقرباء والأحبة.

هل لديك ما تود إضافته لهذه القائمة؟ اترك تعليقاً هنا أو على صفحة الفيسبوك!

المصدر:
https://www.powerofpositivity.com/things-to-keep-secret/

فيديو عن خمس أشياء احرص على الإبقاء عليها طي الكتمان

أضف تعليقك هنا

عمار الحامد

كاتب ومترجم حر وأستاذ لغة إنجليزية من العراق