نهضة مصر تبدأ من إدارة الموارد البشرية – “رفق”

لا تبني أمة حضارة أمة أخرى، ولايستطيع أحد تغيرك الا أنت

تلك حقيقة يجب ان تضعها بين عينيك فتغير الوطن لايكون الا بسواعد أبنائه وتغيرك انت لايأتى الا من داخلك فالتغير يبدأ من الداخل [ إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ] (الرعد:11)

الموارد البشرية في مصر

عندما نبدأ فى النظر فى المشكلات التى تعانى منها الدولة نجد أن جزء ليس بالقليل منها يرجع الى سوء أستخدام المورد البشرى! نعم نحن فى مصر لدينا كفاءات قادرة على صناعة حضاره يتحدث عنها العالم كله ولدينا عقول تستطيع أن تفكر خارج الصندوق لكى تجد لنا حلول للخروج من الأزمة التى تمر بها البلاد وأكبر دليل على صحة كلامى هو انت؟ نعم أنت ! أنظر حولك فى العمل وفى البيت وفى الحى، كم مرة قلت لنفسك فلان عبقرى ولكن للأسف لايجد البيئة المناسبة حتى يخرج  ماعنده من أفكار، كم نموذج مر أمامك لشخصيات ناجحه ولكنها لم تظهر الا بعد أن سافرت الى الخارج وتوافرت لها البيئة العلمية المناسبة، واليك العالم المصرى أحمد زويل و مجدى يعقوب وغيرهم الكثير مثال حى على ذلك.

أذن فالعقل المصرى يستطيع التغير والتطوير والنهوض ليس بمصر فقط ولكن بالأمة كلها لو توافرت له البيئة المناسبة

والسؤال الأن فى ظل الظروف الطارئة التى تمر بها البلد وفى ظل الاوضاع السياسية والأقتصادية الصعبة ماذا نستطيع أن نفعل حتى نتحرك بمصر الى الأمام

المشكلة لها جانبين متدخلين هم الفرد والدولة، فالطامه الكبرى فى أستغلال واستثمار الموارد البشرية لدينا فى مصر أن الكثير من الأشخاص يتم تعينهم فى وظائف ليس لها علاقة بمجال خبراتهم أو دراستهم، ودون النظر الى هل هم فعلاً يحبون تلك الأعمال أم لا فمجرد، حصولهم على وظيفة هو حلم ونعمة يحلم بها الكثير من شباب اليوم .

“رفق” نهضة مصر تبدأ من إدارة الموارد البشرية

يبقى لنا السؤال ما هو الحل؟

أولاً يجب على كل أسرة قبل اتن يلتحق أحدى أبنائها بالثانوية العامة أن تتعرف على مجال العمل المناسب له والذى يرى نفسه فيه ويستطيع من خلاله تقديم شئ للوطن وهناك معادلة بسيطة تكونها حروف كلمة رفق وهى ر=الرغبة   / ف=الفرصة / ق= القدرة فيجب على كل فرد قبل ان يحدد مجال عمله ان يسأل نفسة  هل لديه رغبة حقيقية فى الحصول على هذا العمل ام لا وما هى فرصته فى النجاح فى ذلك العمل وما هى قدرته ومهارته فى القيام بهذا العمل، فأذا كنت تقوم بهذه المعادلة لابنك فبدأ بها من الان واذاكنت تقوم بها لنفسك فبدأ لتتعرف على المناسب لك وتحديد ما ينقصك لكى تستطيع القيام بذلك العمل تدريجياً .

أما بالنسبة للدولة فيجب ان تقوم بعمل استبيان لمعرفة ميل العاملين فى مؤسسة الدولة وأهتماماتهم وأعادة توجيههم لاستثمارهم الاستثمار الأمثل ؟

معاً نستطيع

فيديو نهضة مصر تبدأ من إدارة الموارد البشرية – #رفق

أضف تعليقك هنا