كيف تروّج بأقل الإمكانيات باستخدام الـ Guerrilla Marketing (جوريلا ماركيتنج)؟

نتحدث اليوم عن أسلوب من أساليب التسويق ذو طابع إبداعى مبتكر تستخدمه الشركات الناشئة و الصغيرة بالأخص فى الإعلان عن منتجاتها و الترويج لها و هو  (Guerrilla Marketing).

بداية لنتعرف عن مفهوم و تعريف هذا النوع من التسويق:

guerrilla marketinghttp://www.internetmarketing-dictionary.com/products/guerilla/images/flat.jpg

guerrilla marketing: هو إحدى أساليب التسويق تستخدم فيه الشركات عنصر المفاجأة و طرق تفاعلية غير تقليدية للترويج لمنتجاتها أو خدماتها، و يختلف عن التسويق التقليدى فى إعتماده على التفاعل و فى أنه لا يتطلب ميزانيات ضخمة مع تحقيقع نتائج مثمرة. و يصب تركيزه على مجموعة صغيرة من المعلنين المسئولين عن إيصال الرسالة التسويقية فى مكان محدد مما يجعله مختلفا عن الحملات الإعلانية ذات الإنتشار الكبير.

 

التسويق الفيروسي

تستخدم الشركات هذا النوع من التسويق مستندة إلى التسويق الفيروسى  ( نقل معلومات المنتج و جودته بين مجموعة كبيرة من الناس) مما يصل بهذه الشركات إلى عملاء جدد بطريقة مجانية إلا أن أسلوب ال guerrilla marketing لا يناسب كل أنواع المنتجات و الخدمات ويستخدم غالبا لإستهداف المستهلكين صغيرى السن نظرا لأنهم أكثر قابلية للتفاعل الإيجابى معه.

تاريخ المصطلح

 إستخدم لأول مرة فى كتاب Conrad Levinson (و الذى يعد رائد هذا النوع من التسويق) الذى يحمل الإسم نفسه (guerrilla marketing) و لبعض الوقت قد تنتابك الدهشة من مصطلح guerrilla و التى تعنى الحرب الصغيرة أو حرب العصابات و لكن دعنى أخبرك أن هذا النوع من الحروب تستخدم فيه إستيراتيجيات محدودة و غير تقليدية و من هذا التشابه جاء الإسم و على غرار حرب العصابات يستخدم الجوريلا ماركيتنج طرق غير تقليدية فى حملاته الإعلانية.

مفاجأة المستهلك و توليد إنطباع إيجابى لديه يصعب نسيانه و إيجاد تفاعل إجتماعى غير مسبوق و ضجة بين أوساط المستهلكين هذا ما يمكن أن نوجزه فى عبارة بسيطة عن التسويق الإبداعى.

و لكن هل يقتصر إستخدام هذا الأسلوب التسويقى على الشركات الصغيرة فقط؟

 

الشركات الصغيرة

كما ذكرنا فى البداية فإن هذا الأسلوب التسويقى يعد مثالى للشركات الصغيرة التى تحتاج للوصول لقاعدة عريضة من الجماهير دون تكلفة ضخمة …. على الجانب الآخر من المؤكد أن طريقة تسويقية فعالة كهذه ستجذب الشركات الكبيرة أيضا للعمل بها حيث تستخدم هذا الأسلوب فى صورة حملات شعبية بالتوازى مع حملاتها الإعلانية الضخمة بل بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يستخدم على مستوى الأفراد فى أمور معينة كالبحث عن وظيفة.

الشركات الكبيرة

بداية يرى بعض المسوقين أن إستخدام الشركات الكبيرة لهذا الأسلوب التسويقى لا يعتبر Guerrilla Marketing بناءا على إمتلاك هذه الشركات لميزانيات ضخمة و تأسيسها لعلامات تجارية فعالة  لكن تلجأ إليه الشركات الكبيرة كإحدى الحلول التسويقية المجدية. و فى نفس الوقت يجب عليها الحذر منه حيث تنقلب أحيانا هذه الإستيراتيجيات المبدعة و قد تتحول لكابوس بالنسبة للشركة فى نهاية المطاف عكس الشركات الصغيرة التى لا يكون لديها ما تخسره إذا فشلت إستيراتيجية ال Guerrilla Marketing الخاصة بها.What Is Guerrilla Marketing? Guerrilla Marketing Photo

نتائج عكسية

فى عام 2007 إنقلبت إحدى إستيراتيجيات ال Guerrilla Marketing بالسلب على شركة أمريكية كبيرة تسمى (Turner Broadcasting) حيث قامت بوضع إعلانات تضاء ليلا بأسلوب معين فى شوارع مدينة بوسطن و لكن ظن سكان المدينة حينئذ أنها قنابل موقوتة مما أحدث فوضى عارمة فى المدينة و كبد الشركة خسائر هائلة.

 

 

حملات سابقة باستخدام الـ Guerrilla Marketinghttp://www.seriouseats.com/images/20100113-special-coke-machine.jpg

و لكن هذا لا يمنع قيام إحدى الشركات الكبرى (كوكاكولا) بحملة Guerrilla Marketing رائعة حيث قامت فى 2010 بإطلاق فيديو بعنوان Happiness Machine أو ماكينة السعادة بالتعاون مع وكالة التسويق الإعلاني Definition 6 حيث تظهر فى الفيديو ماكينة زجاجات كوكاكولا في جامعة سانت جونز في كوينز بنيو يورك مع إستخدام 5 كاميرات مخفية و هى تقدم هدايا مع زجاجات كوكاكولا إلى الطلاب الذى جاء رد فعلهم تلقائى و عفوى جدا مما أكسب الفيديو شعبية هائلة و حقق 4.5 مليون مشاهدة على اليوتيوب و حصد جائزة Gold Interactive Award المرموقة ثم قررت كوكاكولا بعد النتائج المدهشة لهذا الفيديو إستمرار الحملة التسويقية مع التأكيد على نفس الفكرة (السعادة)

 

إستخدام الشركات الناشئة لـ Guerrilla Marketing:

ربما يكون الـ Guerrilla Marketing هو الحل الأنسب للشركات الصغيرة و ذلك لأنه إذا تم تنفيذه بشكل جيد يستطيع الوصول بالشركة إلى قاعدة عريضة من الجمهور المستهدف بتكلفة منخفضة و أيضا يعد طريقة عظيمة للفت الإنتباه و التميز وسط منافسى السوق و بناء سمعة جيدة عن طريق الإختلاف عن السائد

٦ أفكار لاستخدام الـ Guerrilla Marketing من الشركات الصغيرة 

و بالحديث عن هذا الأسلوب التسويقى للشركات الصغيرة فقد ذكر Conrad Levinson)) فى كتابه ستة أفكار عن الـ Guerrilla Marketing لازالت فعالة حتى اليوم:

http://blog.overnightprints.com/wp-content/uploads/2010/02/post_it1-300x165.jpg

1-     هل تعرف كيف يفكر المستهلكين؟

ضع نفسك مكان المشترى و فكر بطريقته لا بطريقتك أنت و مع إنفاق القليل من الوقت و المال تستطيع جمع معلومات عن المستهلكين و جمهورك المستهدف و من ثم تحويلهم لمشترين بإختصار محاولة فهم سلوك المشترى و معرفة ما الذى يدفعه لشراء منتجك أو خدمتك (الميزة الموجودة لديك المشجعة على إتخاذ قرار الشراء) و التى تحفزهم على أن يخبروا أحبائهم و أصدقائهم بمنتجك و تجربتهم الجيدة معه..هذا ما يجب أن تفكر فيه و تصل إليه حتى تعرف تفكير المشترين.

2-     هل أنت مبدع؟

إذا لجأت للمحاكاة فى التسويق فلن تحصل على النتائج المرجوة….من الأمثلة المعاصرة على ذلك ” تحدى دلو الثلج ” و الذى شهد مشاركة الملايين حول العالم بفيديوهات و صور يصبون الثلج على أنفسهم لزيادة التوعية بمرض ” التصلب الجانبى ” بالإضافة لحجم تبرعات ضخم جدا و فى أعقاب هذه الحملة حاولت جهات عديدة تقليدها فى قضايا أخرى و لكنها فشلت و يرجع ذلك إلى تطلع المستهلك للجديد و المبدع و إستجابته لأساليب التسويق المبتكرة و ليست المكررة.

3-     كيف تقيس نجاحك؟

المبيعات ليست مقياس النجاح الوحيد و لكن زيادة هامش الربح و المبيعات الناتجة عن جعل المشترين أكثر ولاءاً لمنتجك أو خدمتك و القيم المضافة لهم هى المعايير الأهم لقياس مدى نجاح إستيراتيجية ال guerrilla marketing الخاصة بك.

4-     هل تكون بمفردك؟

الشراكات الإستيراتيجية تصنع قصص ناجحة ليس فقط بسبب زيادة الوعى بالبراند و المبيعات و إكتساب مشترين جدد و لكن أيضا لأن المشترى يأتى من ضمن المستفيدين…..و هناك بعض النقاط التى تحدد لك الشريك الأنسب و هى:

  • –         تماثل الفئة المستهدفة
  • –          إشتراك الرؤية و الأهداف
  • –          القيم و المبادىء المشتركة
  • –          توحيد الأهداف الموسمية
  • –          الإستعداد لمشاركة العملاء و جهات الإتصال
  • –          يقوم بتقديم منتج او خدمة ذات جودة

من المهم أيضا أن تضع فى إعتبارك أن دخولك فى شراكة مع شركة أخرى للتسويق المشترك يعد إقرار ضمنى منك بجودة المنتج أو الخدمة المقدمة و بالتالى إذا لاقى المشترين الخاصين بك تجربة سيئة جراء هذه الشراكة فمن الممكن أن يتسبب ذلك فى ضرر للبراند الخاص بك

5-     هل إتبعت كل الإستيراتيجيات الممكنة؟

هل خضت تجربة شراكة قبل ذلك تباكى فيها شريكك على نقص المبيعات متحدثا عن بذل كل المحاولات الممكنة دون جدوى؟ الحقيقة ليست كذلك و واقع الأمر يتمثل فى عدم إستخدام عديد إستيراتيجيات التسويق المجانية و المتاحة كالسوشيال ميديا ، البريد الإلكترونى و المدونات فليس من المنطقى أن يستغنى صاحب عمل عن القوة التسويقية لوسائل الإعلام الإجتماعى و التسويق الإلكترونى عموما.

6-      كن مستعدا لتطوير أعمالك

تمتلك الشركات الكبيرة موارد عديدة و لكن هذا ليس ضمانا لتطوير أعمالهم إستنادا إلى وجود محاذير محددة بخصوص أعمالهم و كبر حجم الجمهور المستهدف إذا قرروا التوسع و هو ما لا يسرى على الشركات الصغيرة مما يعزز قدرتهم على الإبداع و الإبتكار و من ثم التوسع و بالتالى يجب أن تبنى نظام مؤسسى قائم على العمل الدؤوب و سرعة توليد أفكار جديدة.

فى النهاية أنت لست مضطرا لإنفاق المال للحصول عليه و لكن بإتباع أفكار ال guerrilla marketing للشركات الناشئة بطريقة صحيحة ستستطيع تحقيق عائد جيد عن طريق تكوين براند قوى و ناجح و بيزنس مربح.

فى إنتظار أن تشاركنا أفكارك عن الـ guerrilla marketing و تصورك عنه

أترككم الآن مع بعض حالات التسويق المبدعة منتظرا آرائكم حولها:

الغوريلا ماركيتنغ أو التسويق الابداعي 10
شركة مشروبات
الغوريلا ماركيتنغ أو التسويق الابداعي 6
حملة دعائية لفيلم كونج
الغوريلا ماركيتنغ أو التسويق الابداعي 5
شركة ساعات

 

فيديو كيف تروّج بأقل الإمكانيات باستخدام الـ Guerrilla Marketing (جوريلا ماركيتنج)؟

أضف تعليقك هنا

د. أحمد عادل محمد بخيت

متخصص في مجال التسويق