المبادىء الأنسانية

حينما خلق الله الكون، وضع له قوانين ومبادئ وخلق المخلوقات بأشكالها وقد شَرفَ جل جلاله تلك المخلوقات بالإنسان ….
الانسان من الأنس وما يؤنس به وقد خلق الأنسان لأجل غاية ورسالة يؤديها في حياتهِ او ليقوم بعمل ينفعه بعد مماته، وما يهم في مقالتي هو إيصال رسالة من إنسان الى إنسان؛ عسى ان تكون سبباً لإصلاح شخص ما او تنمي مبدأ كان غائبٌ فيه.

☆ المبدأ الاول: الرحمة
من اكثر الصفات الجميلة التي زرعها الله في الأنسان هي (الرحمة) فالرحمة وجدت حتى نعيش بسلام مع غيرنا، ان نساعد غيرنا دون مقابل ، ان نشعر بما يشعر بهِ الآخرين ، ولكن قد يكون للمركز والجاه دوراً في انتزاعها من قلوب البشر.

☆ المبدأ الثاني: المحبة
قد يرى البعض ان كلمة (المحبة) هي فقط بين الحبيب والحبيبة ولكن هذا الشيء خطأ لان جميع الناس يملكون محبة في داخلهم و ان تلك المحبة تحتاج الى حافز لإظهارها ، فما اجمل الانسان الذي يعطي محبة للكل دون مقابل.

☆ المبدأ الثالث: الأخلاق
عن النبي محمد صلى الله عليه و اله وصحبه وسلم ((أدبني ربي فأحسن تأديبي)) صدق رسولنا الأمين. بعد هذا القول يتوضح معنى الأخلاق عند الانسان عامة وعند المسلم خاصة فهي مرآة يعكس بها الانسان نفسه؛ يعكس افعاله فكن حسن المظهر امام مرآتك قبل ان يراك الناس فيها؛ فالأنسان بلا اخلاق لا شيء ومن ملكَ الأخلاق فقد تحلى بأغلب مبادئ الانسانية.

☆ المبدأ الرابع: التعاون
للتعاون نوعان اما التعاون في الخير فهنا يكون تعاوناً يخدم الإنسانية جمعاء و ما اجمل ان نتعاون لنبني بلادنا بما يخدم مصلحة الجميع فهذا اجمل انواعه و اما النوع الثاني فهو التعاون على الشر وأبسط مثال هو ان تعاون الشعوب على حرب شعوب اخرى فما هي نتيجة هذا التعاون ؟ القتل، الدمار، الكراهية بين الشعوب وقد قال الله عز وجل في كتابه العزيز ((وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان..)).

☆ المبدأ الخامس: الصبر
الانسان الصبور هو الانسان الأفضل ، فإن الله عز جل يختبر عباده بالصبر عند امتحانهم و كلنا نعلم بأن العذاب من الله رحمه لأن الله جل ثناءه ليس كالبشر لا يعذب عباده لدافع معين وانما من اجل اصلاحهم ؛ فالصبر هو وسام يحمله الانسان الصالح طوال حياته فلا يوجد شخص لم يواجه شدة في حياته او واجه مصيبة ، و ان علاجها ان نصبر على البلاء و قد جعل الله الصبر مقروناً بالصلاة والصبر جزء من الحق حيث قال تعالى في كتابهِ العزيز: ((و تواصوا بالحق و تواصوا بالصبر.)). ايها الانسان كن صبوراً حتى تنعم بحياة سعيدة وان بلغت مصيبتك ثقل الجبال وعرض البحار فتذكر ((إن اللهَ مع الصابرين..)).

المبادئ الانسانية لا تتوقف على هذه المبادئ الخمسة بل هي اوسع من ذلك واضعافاً لان الانسان إذا ما امتلك المبادئ والتزم بالنهج الصحيح فهو ملاكٌ بهيئة انسان واما إذا اتبع هواه سيضل في ظلمات الدنيا. ايها الأنسان كن رحيماً مع غيرك كما انت تحب الرحمة، وكن محباً للخير ستجده امامك وفي كل مكان فالدنيا لا تخلو من الاخيار، وكن خلوقاً لتكسب نفسكَ قبل الجميع، وتعاون على المعروف والخير لتسعد غيركَ كما تحب ان يسعدك الاخرين، وفي الختام كن صابراً على المشقة والاذى فالصبر مفتاح الفرج.

 

أضف تعليقك هنا

امجد عدنان خضير

امجد عدنان خضير

من العراق - بغداد

الكلية التقنية الطبية- بغداد / قسم التخدير