تاريخ السيرة الذاتية وكيفية كتابتها

التعريف

تم تعريف مصطلح السيرة الذاتية في الموسوعة الحرة ويكيبيديا بأنها ” الوثيقة التي تتضمن موجزاً أو قائمة بالوظائف ذات الصلة بالخبرة والتعليم. السيرة الذاتية هي أول لقاء بين صاحب العمل المحتمل وطالبي الوظائف، وتستخدم عادة لفرز المتقدمين وغالباً ما يعقبها مقابلة أو أكثر في حالة البحث عن وظيفة. 

مبدأ السيرة الذاتية

إن السيرة الذاتية هي التي يتحدث فيها الأنسان عن نفسه، فيسجل حوادثه وأخباره، ويسرد أعماله وآثاره، ويجسد فيها منجزاته بشكل مختصر ودقيق جداً.. حيث تعتبر السيرة الذاتية إحدى الجوانب الهامة النابضة بالحياة للذات المحورية وإحدى التجارب الحية المضيئة في حياة أصحابها، خاصة إذا كانت الذات الكاتبة هي صاحبة القلم التي سطرت هذه السيرة ووضعت فيها من نفسها وخاطرها وفكرها وذاكرتها وتاريخها كل مايعطيها تأشيرة مرور إلى الساحة الإبداعية كعمل إبداعي له مقوماته ومزاياه الخاصة، حيث تتسم الصدق وتجسد الخطوط العريضة في حياة كاتبها.

 

وقد كتب الأستاذ إحسان عباس – فن السيرة- “إن فن السيرة الذاتية قديم في الأدب العربي وليس من الفنون المستحدثة كما يظن البعض في عصرنا، فكتب بعض القدماء من أعلام الفكر والأدب و العلم عن حياتهم، ومن أهم كتب السيرة الذاتية العربية القديمة “الاعتبار” لأسامة بن منقذ، و”المنقذ من الضلال” للإمام الغزالي، وفي العصر الحديث اتجه كثير من الأدباء إلى كتابة السيرة الذاتية بالأسلوب الحديث والتحليل النفسي الممتع ومنها: “الأيام” للدكتور طه حسين، و “حياتي” للأستاذ أحمد أمين، و “أنا” لعباس محمود العقاد.”

 

إن السيرة الذاتية ظهرت في العصر الماضي – والتي مازالت إلى يومنا هذا- بصورة أدبية، وكانت تسمى بالتراجم الأدبية في الأدب العربي.. حيث كانت تقتصر كتابتها على الأدباء والعلماء والفقهاء والمخترعين والساسه وغيرهم من المشاهير.. ومع تطور العلوم عبر العصور.. وكثرة الصناعات؛ ظهرت ضرورة ملحة في المصانع والمتاجر والشركات والمؤسسات وغيرها من المؤسسات الربحية وغير الربحية.. بضرورة قبول الموظفين بناءً على سيرهم الذاتية؛ حتى يتسنى لهم قبول أفضل الموظفين والمبدعين وغيرهم من أصحاب المهن والحرف والمواهب.

 

مصطلح السيرة الذاتية

ظهرت باللغة الإنجليزية كـ “ Curriculum Vitae”  وتختصر بالحروف الأولى للكلمتين كـ “ C.V.” ؛ وترجمة باللغة الفرنسية كـ “ Resume” وتعني الموجز.

متى نكتب السيرة الذاتية ؟

نكتب السيرة الذاتية لثلاث أشياء؛ اولها.. أذا اردنا ان نتقدم إلى وظيفية ما. ثانيها.. أذا قدمنا أعمال أدبيها ذات قيمة أدبية عالية. ثالثها.. أذا أردنا ان نسجل أختراع معيناً أو تقدمنا لمنصب سياسي هام.

ما هي قواعد كتابة السيرة الذاتية؟

هناك عشر قواعد ذهبية وهامة وأساسية في كتابة السيرة الذاتية وهي على النحو التالي:

  1. حدد اللغة التي تريد كتابة السيرة الذاتية بها ( اللغة العربية / اللغة الإنجليزية ) أو اي لغة أخرى.
  2. السيرة الذاتية يجب ان تكون مرتبة ترتيباً زمنياً (من أعلى إلى أسفل أو من أسفل إلى أعلى).. ونقصد هنا بالترتيب؛ هو ترتيب أحداثها.
  3. السيرة الذاتية يجب ان يتم ترتيبها وظيفياً.. ويأخذ في الحسبان الترتيب الزمني لكل وظيفه.
  4. أكتب بشكل مختصر ودقيق جداً وتجنب عمليات الأنشاء أو التعبير بكافة أشكاله وأنواعه.
  5. يجب ان تلتزم بالصدق والأمانه في كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك فلا تكذب أبداً أو تقوم بالتزوير أو الفبركة.
  6. يجب أن لاتزيد السيرة الذاتية على صفحتين على خلفية بيضاء “A4” وذلك على أعلى تقدير.. كما يجب ان تكون منسقة مميزه ومرتبه.. وخطها واضح كما يجب ان يكون بنط الخط (12 أو 14)  ويستحسن ان يكون خطها بالـArial ” “ Times New Roman or  أذا كانت باللغة الإنجليزية.. وذلك وفقاً للمقاييس العالمية.
  7. لا تدخل الأشكال والرسوم وتكثر من أستخدام الألوان والبراويز وغيرها.. يجب ان تكون السيرة الذاتية باللون الأسود أو الأزرق ويفضل ان تكون باللون الأسود.
  8. يجب أن تكون السيرة الذاتية موجهه للوظيفة التي تُقدم عليها وأن تكتب كل البيانات التي تدعمك في هذه الوظيفة.
  9. يجب ان تكون السيرة الذاتية خالية من الأخطاء اللغوية أو الأملائية؛ كما يجب ان تكون جميع البيانات المذكورة فيها محدثة وليست قديمة.
  10. في نهاية السيرة الذاتية قدم فقرة بسيطة .. تشرح فيها لصاحب العمل لماذا يجب عليه أختيارك للوظيفة – سوق مهاراتك بأحتراف ومهنية – بحيث تبرز فيها مهارات وإنجازاتك وقدراتك التي تميزك عن الغير.

 

 

 

ماذا يجب ان تحتوي السيرة الذاتية من بيانات ومعلومات؟

يجب ان تحتوي السيرة الذاتية على البيانات والمعلومات التالية :

  1. Personal Details:                                                         البيانات الشخصية
    1. Name      الأسم
    2. Addressالعنوان
    3. Contact No. رقم التلفون
    4. E-mail Address البريد الألكتروني
  2. Career Objective: هدف الوظيفة
  3. Education: التعليم
  4. Qualifications: المؤهلات العلمية أو شهادات التدريب
  5. Employment History: التاريخ الوظيفي
  6. Volunteer Work: العمل التطوعي
  7. Accomplishments: الإنجازات
  8. Affiliations: الأنتماء أو الأنتساب
  9. References:
  10. Your pages on lindedin.com/ twitter.com/ facebook.com

صفحتك على المواقع المذكورة أعلاه إن وجدت

وبهذا أتمنى أن أكون قد وفقت في طرح موضوع هام وشيق وبشكل بسيط ومُيسر لمن يرغب في عمل سيرة ذاتية له.

فيديو تاريخ السيرة الذاتية وكيفية كتابتها

 

 

أضف تعليقك هنا

علي أحمد الهردي

علي أحمد الهردي