ماذا في بلاد الإسلام من روح الإسلام ؟

ماذا في بلاد التوحيد من التوحيد ؟ منذ سنوات كنت أطلب العلم في جامعة لفربول وفي ذلك الزمن كنت قد عاهدت نفسي وعصبة من الرفقاء منذ نزلنا بلاد الإنكليز على ألا نألوا جهداً في افهام القوم أمر  بلادنا, واطلاعهم على مالنا من تاريخ مجيد وثقافة جليلة . فكنا نرحب بكل من جاء يستطلع منا خبراً , أو يستفتينا في أمر يمت إلى الشرق بسبب .

السطور السابقة كانت مقدمة مقالة كتبها الدكتور محمد عوض محمد في مجلة الرسالة الأسبوعية و المتخصصة في الآداب والعلوم والفنون وكانت بعنوان ” روح الإسلام ” ونشرت في عددها الثامن الصادر يوم الاثنين 6 محرم 1352هـ الموافق أول مايو سنة 1933م .

واستطرد قائلاً : وفي يوم من أيام الشتاء , بعد انصرافي من إحدى المحاضرات ابتدرتني طالبة من الطالبات بالسؤال الآتي : هل تستطيع أن تخبرني في كلمة واحدة أو في كلمات قلائل ما روح الإسلام ؟

أدهشني السؤال لأول وهلة , ونظرت إلى السائلة نظرة الحائر المستفسر . فأدركت أن في السؤال شيئاً من الغموض .

فقالت : ” إننا ـ مثلاً ـ نرى أن روح المسيحية يتمثل في لفظ واحد وهو الحب . فهذا هو لب لباب ديننا , والأساس الذي شيدت عليه صروح المسيحية كلها . فما من عقيدة ولا شعائر ولا تعاليم إلا والحب محورها الذي تدور حوله ولا تكترث لما قد تراه مخالفاً لذلك فما هو من المسيحية في شئ ” فقلت : ” إنك إذن تريدين مني كلمة واحدة أو كلمات قلائل , تكون من الإسلام بمثابة كلمة الحب من المسيحية ؟ ” فقالت : ” أجل فقد يكون روح الإسلام مثلاً العدل أو القوة .. “.

فأطرقت قليلاً , وأنا أمعن في التفكير , لعلي أهتدي إلى جواب ترضاه وأرضاه . وخطر لي أن أشرح لها أن للإسلام أركاناً خمسة .. لكني ذكرت أن في المسيحية أيضاً صلاة وصياما , وخشيت أن تقول لي إن هذا من الدين بمثابة الجسم وأنها تبحث عن الروح .
قلت لها في صراحة : ” إنني ما خطر لي يوماً أن أبحث عن كلمة واحدة تؤدي كل ذلك المعنى الجليل الخطير .. وأنتم معشر الإنكليز قوم تحبون تبسيط كل مسالة .. ومع هذا أمهليني أتدبر الأمر , أو أسأل أهل الذكر . فلا خير في جواب عاجل لا ينطوي على الصواب . ”

في مساء ذلك اليوم جلست في حجرتي مطرقاً , مسنداً رأسي على يدي , محدقاً في مصطلى تشتعل فيه النار . كأنما كنت ألتمس الالهام من لهيبها المندلع وقبسها المضطرم . وأطفأت المصابيح كي لا يلهيني عن التفكير ما بالحجرة من أثاث أو صور ..

لم أكن ـ علم الله ـ من الملمين بعلوم الدين . وكنت أحس من نفسي عجزاً وقصوراً , عن معالجة تلك المسألة , ولكني رغم هذا رأيت أن أحاول معالجتها ما استطعت إلى ذلك سبيلاً .. وجعلت أجهد فكري أيما اجهاد . وخيل لي أني أرى أمامي سبلاً كثيرة فجعلت أسلك كلا منها , ولا أزال أتبعه إلى نهايته , ثم أعود فأسلك طريقاً آخر فأجتازه إلى غايته : وكانت كل خطوة تدفعني إلى خطوة أخرى حتى أبلغ نهاية المرحلة ..

وهكذا بلغت في تفكيري وبحثي طرقا شتى وعجبت إذ ألفيتني أصل في كل مرة إلى غاية واحدة , ويسلمني البحث إلى شئ واحد .. فقد كان ينتهي بي التفكير دائماً إلى التوحيد  ..لعل روح الإسلام إذن هو التوحيد .. وهل أراني بلغت الغاية حين رستْ بي سفينة الفكر على ذلك الساحل ؟ أليس التوحيد أن يقصد الناس بجسدهم وبروحهم وجه الاله , ولا ينصرفوا عنه إلى سواه ؟ وألا يتخذ بعضنا بعضاً أرباباً من دون الله ؟ وأن نرتفع بأنفسنا عن عبادة تلك الأوثان البشرية وعبادتها ذل واثم , وهي تمثال ما بالعالم من شر ورجس ؟ أليس التوحيد هو الذي يرتفع بنا عن عبادة المال والتكالب على جمعه ..وعبادة الشهوات التي تسترقنا وتذلنا .. أليس التوحيد إذن هو الذي يعلو بأنفسنا عن كل دنئ مهين , ويرقى بنا إلى سماء كلها طهر وصفاء ؟ فيم التردد إذن ؟ إن روح الإسلام هو التوحيد .

جالت بنفسي هذه الخواطر , وجعلت أرددها في صدري مراراً فلا تزداد إلا ثباتاً ورسوخاً . وخيل إلى أني اهتديت إلى إجابة صريحة ـ لا لبس فيها ولا ابهام ـ على السؤال الذي سئلته صباح ذلك اليوم .

وكنت أخشى ألا ألتقي بصاحبة السؤال إلا بعد أيام , فأردت أن أرسل إليها الجواب في طي كتاب فتناولت قلماً وورقاً , وأوقدت المصابيح , وجعلت أسطر ما جال بخاطري , في شئ من الاسهاب والتفصيل , كي لا يبقى في صدر القارئة ذرة من الشك في صحة ما استقر عليه رأيي .

و أعدت تلاوة الكتاب مراراً , واطمأننت إلى أنه يؤدي كل ما جال بنفسي أحسن الأداء . وكنت بهذا فرحاً طروباً . ثم طويت الكتاب , ونهضت لأحمله إلى دار البريد .

في تلك الساعة كان المطر ينهمل مدراراً . فجلست إلى جانب النافذة أنتظر علَّه يكف أو يسكن قليلاً . وجعلت أنظر إلى خارج الدار . أتأمل الغيث إذ يتساقط على أحجار الشارع الملساء , والضباب الخفيف وقد انتشر في سائر الأرجاء . والمصابيح وهي تبدو ضئيلة فاترة خلال الضباب والغيث . وكأنها أشباح اليقين وسط دياجير الشك .

لم يطل تأملي لذلك المنظر حتى عاد بي الخاطر إلى موضوع الكتاب الذي بيدي . وانتقل بي التفكير من الإسلام إلى البلاد التي تدين بالإسلام . وجعلت أنظر بعين الوهم إلى تلك الأفكار , التي يفصل بيني وبينها آلاف الأميال . وأخذت ترتسم أمامي صورتها شيئاً فشيئاً .

ليت شعري ماذا في بلاد الإسلام من روح الإسلام ؟ وماذا في بلاد التوحيد من التوحيد ؟ غشيني شئ من الذهول . ورسم الوهم أمام عيني صورة مروعة مفظعة هائلة , لتلك الأقطار القاصية .

رأيت البلاد . قد حلق فوقها عقاب البغي , باسطاً عليها جناحيه , ومنشباً فيها أظفاره , وقد خضعت لسلطانه الرقاب , وعنت لخشيته الوجوه ! وهلعت الأفئدة , وذلت الأعناق , ورغمت الأنوف !

و انطلقت الأفواه تسبح بحمده , وتمجده , وهو لا يزداد إلا بغياً وعتواً والأعناق لا تزداد إلا خشوعاً وذلاً .

وتبدلت الرؤيا بعد ذلك . فأبصرت هيكلاً عظيم البناء , لا يبلغ الطرف مداه . ورأيت الناس منطلقين إلى أبوابه الكبيرة , ليقيموا الشعائر . زمر تسعى إثر زمر . جموع تتجاذب وتتدافع , ويموج بعضها في بعض ؟ ولا تكاد الأبوات تحتويهم على سعتها .

ثم انكشف الغطاء وأبصرت ما بداخل الهيكل . فإذا أوثان هائلة , قد نصبت في أرجاء الهيكل . ومن دون كل صنم مذبح عظيم تقدم إليه القرابين , ويحرق عنده البخور . والناس من حولها بين قائم وقاعد وركع وسجود .

نظرت ذات اليمين فإذا صنم جبار أصفر اللون , براق لامع , ما شككت في أنه (مامون ) إله النضار . إن لم تنم عنه صورته فقد نم عنه رواده وقصاده . جنود مجندة وكتائب محتشدة , قد أقبلت على عبادته بأيد ممدودة , ووجوه تفيض شرهاً وجشعاً .

وقد حمل كل عابد قربانه : هذا يقرب الشرف , وذلك يذبح الدين , والآخر يقدم الوفاء والميثاق , وذلك يقرب وطنه الذي نماه وغذاه , وصاحبه يقدم الأهل الذين أنجبوه . وها هنا شخص يحرق ضميره ومبدأه بخوراً ., . وهناك آخر يضحي بما لديه من عفاف وكبرياء .

وكأن ليس في العالم شئ أعز و أكبر من أن يكون قرباناً لذلك الصنم الهائل الدميم . الذي كان يقبل القربان حيناً , ويزور عن عباده أحيانا , فلا يزيدهم  نفوره وازوراره إلا تهالكا عليه , وغلواً في عبادته , واكثاراً من الضحايا والقرابين .

ثم نظرت إلى أطراف الهيكل , فأبصرت جموعاً أخرى عاكفة على أوثان أُخر : ها هنا إله الشهوات وقد احتشدت عبيده من حوله . وهنالك وثن المناصب والجاه والناس من حوله ركع سجود . وفي هذه الناحية وتلك شكول وضروب من أصنام يكاد يخطئها العد , ويعجز عنها الوصف . و ألفيت نفسي بعد قليل أتنفس الصعداء , وقد انجابت عن عيني تلك الرؤيا , ولم يبق أمام ناظري سوى الغيث المنهمر , والضباب المنتشر , وضوء المصابيح الضئيلة .

ولبثت برهة واجماً ساكناً : وقد امتلأت نفسي حزناً وغماً ثم نهضت ببطء شديد , وأغلقت النافذة وأسدلت الستر وعدلت إلى مجلسي بجانب الموقد . وأمسكت بيد مرتجفة ذلك الكتاب الذي تعبت في تسطيره وتحبيره , وبيد مرتجفة ألقيت به في النار .. وجعلت أحدق فيه إذ يحور لهيباً ودخاناً .

و أحسست بقطرات تنحدر على خدي , فتناولت منديلي ومسحتها ولعلها من قطرات ذلك الغيث أصابت وجهي وأنا جالس لدى النافذة !

ألقيت الفتاة بعد أيام فأعادت السؤال فقلت لها إن كان روح النصرانية الحب , فإن روح الإسلام التوحيد .

فيديو ماذا في بلاد الإسلام من روح الإسلام ؟

 

أضف تعليقك هنا

هيثم صوان

الكاتب هيثم صوان