الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية ( 6 / 7 )

رسالة الشريف حسين بن علي إلى السر هنري مكماهون (٤) – جُمادَى الأولى

رد الشريف على الكتاب الثالث من مكماهون حامدًا شاكرًا راضيًا واعدًا بالقيام بجمع كلمة العرب على قتال الترك ، طالبًا بعضَ الأسلحة والذخائر والأقوات .

رد السر هنري مكماهون على رسالة الملك حسين بن علي (٤) – جُمادَى الأولى

فأجابه نائب الملك بكتاب رابع  : من نائب ملك الإنكليز بمصر إلى الشريف حسين أمير مكة

والمؤرخ في جُمادَى الأولى سنة 1334 يوافق 10 مارس سنة 1916

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى ساحة ذلك المقام الرفيع ذي الحسب الطاهر والنسب الفاخر ، قبلة الإسلام والمسلمين ، معدِن الشرف ، وطيب المحتد ، سلالة مهبط الوحي المحمدي الشريف ابن الشريف ، صاحب الدولة السيد الشريف حسين بن علي أمير مكة المعظمة ، زاده الله رفعة وعلاءً ، آمين .

بعد ما يليق بمقام الأمير الخطير من التجلَّة والاحتشام ، وتقديم خالص التحية والسلام ، وشرح عوامل الألفة وحسن التفاهم والمودة الممزوجة بالمحبة القلبية – أرفع إلى دولة الأمير المعظم أننا تلقينا رقيمكم المؤرخ 14 ربيع الآخر من يد رسولكم الأمين ، وقد سُرِرنا لوقوفنا على التدابير الفعلية التي تنوونها وإنها لَموافِقة في الأحوال الحاضرة ، وإن حكومة جلالة ملك بريطانيا العظمى تصادق عليها ، وقد سرَّني أن أخبركم بأن حكومة جلالة الملك صادقت على جميع مطالبكم ـ الأسلحة وعتاد الحرب ـ  ، وأن كل شيء رغبتم الإسراع فيه وفي إرساله – فهو مرسل مع رسولكم حامل هذا ، والأشياء الباقية ستحضر بكل سرعة ممكنة ، وتبقى في بورت سودان تحت أمركم لحين ابتداء الحركة ، وإبلاغنا إياها بصورة رسمية كما ذكرتم ، وبالمواقع التي يقتضى سوقها إليها ، والوسائط التي سيكونون حاملين الوثائق بتسليمها إياهم .

إن كل التعليمات التي وردت في محرركم قد أعلمنا بها محافظ بورت سودان ، وهو سيجريها حسب رغبتكم ، وقد عملت جميع التسهيلات اللازمة لإرسال رسولكم حامل خطابكم الأخيرة إلى جيزان ، حتى يؤدي مأموريته ، التي نسأل الله أن يكللها بالنجاح وحسن النتائج ، وسيعود إلى بورت سودان ، وبعدها يصلكم بحراسة الله ؛ ليقص على مسامع دولتكم نتيجة عمله .

وننتهز الفرصة لنوضح لدولتكم – في خطابنا هذا – ما ربما لم يكن واضحًا لديكم ، أو ما عساه أن يُنتج سوء تفاهم ، ألا وهو يوجد في بعض المراكز أو النقط المعسكرة فيها بعض العساكر التركية على سواحل بلاد العرب  ، يقال إنهم يجاهرون بالعداء لنا ، والذين هم يعملون على ضرر مصالحنا الحربية البحرية في البحر الأحمر ، وعليه نرى أنه من الضروري أن نأخذ التدابير الفعالة ضدهم ، ولكننا قد أصدرنا الأوامر القطعية أنه يجب على جميع بوارجنا أن تفرق بين عساكر الأتراك الذين يبدأون بالعداء ، وبين العرب الأبرياء الذين يسكنون تلك الجهات ؛ لأنَّا لا نقدم للعرب أجمع إلا كل عاطفة ودية ! ، وقد أبلغنا دولتكم ذلك ؛ حتى تكونوا على بينة من الأمر إذا بُلِّغتم خبرًا مكذوبًا عن الأسباب التي تضطرنا إلى عمل من هذا القبيل .

وقد بلغنا إشاعات مؤداها أن أعداءنا الألداء باذلون جهدهم في أعمال السفن ليبثوا بها الألغام في البحر الأحمر ، ولإلحاق الأضرار بمصالحنا في ذلك البحر ، وإنَّا نرجوكم سرعة إخبارنا إذا تحقق لديكم ذلك . وقد بلغنا أن ابن الرشيد قد باع للأتراك عددًا عظيمًا من الجِمَال ، وقد أُرسلت إلى دمشق الشام ، ونأمل أن تستعملوا كل ما لكم من التأثير عليه ؛ حتى يكف عن ذلك ، وإذا هو صمم على ما هو عليه أمكنكم عمل الترتيب مع العربان الساكنين بينه وبين سوريا – أن يقبضوا على الجمال حال سيرها ، ولا شك أن في ذلك صالحًا لمصلحتنا المتبادلة . وقد يسرني أن أبلغ دولتكم أن العربان – الذين ضلوا السبيل تحت قيادة السيد أحمد السنوسي ، وهم الذين أصبحوا ضحية دسائس الألمان والأتراك – قد ابتدءوا يعرفون خطأهم ، وهم يأتون إلينا وحدانًا وجماعات ، يطلبون العفو عنهم والتودد إليهم ، وقد – والحمد لله – هزمنا القوات التي جمعها هؤلاء الدساسون ضدنا ، وقد أخذت العرب تبصر الغش والخديعة التي حاقت بهم ! ، وإن لسقوط أرضروم من يد الأتراك ، وكثرة انهزاماتهم في بلاد القوقاس تأثيرًا عظيمًا ( ؟ ) ، وهو في مصلحتنا المتبادلة ، وخطوة عظيمة في سبيل الأمر الذي نعمل له وإياكم ، ونسأل الله عز وجل أن يكلل مساعيكم بتاج النجاح والفلاح ، وأن يمهد لكم في كامل أعمالكم أحسن السبل والمناهج .

وفي الختام أقدم لدولتكم ولكامل أفراد أسرتكم الشريفة عظيم الاحترامات ، وكامل ضروب المودة والإخلاص ، مع المحبة التي لا يزعزعها كَرُّ العصور ، ومرور الأيام .

كتبه المخلص السير

آرثر مكماهون

ائب جلالة الملك بمصر

-انتهى-

اقرأ سلسلة مقالات الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية بقلم هيثم صوان:

– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (1\7)
http://bit.ly/2uNd6Eq
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (2\7)
http://bit.ly/2uNgpf8
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (3\7)
http://bit.ly/2tP6J6G
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (4\7)
http://bit.ly/2uMUTqz
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (5\7)
http://bit.ly/2uN6TIV
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (6\7)
http://bit.ly/2uMWVak
– الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية (7\7)
http://bit.ly/2uN0tcR

فيديو الثورة العربية الكبرى من الوثائق الرسمية بقلم هيثم صوان:

أضف تعليقك هنا

هيثم صوان

الكاتب هيثم صوان