((وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ))

عندما سمعت هذه الآية، كنت صغيراً وتفكيري محدود، ولكني لم اترك الآية تمر عليَ من غير متابعة، ورغم ان التفسيرات توجهت الى معنى ان المقصود من الآية الكريمة هو حشر البهائم من غير الانس والجن، ولكني لم أستطع ان اقتنع، كنت ابحث عن السبب وراء هذا الحشر، الوحوش بلا عقل، ان كان المقصود منها البهائم، فحشرها الى الحساب لا طائل منه ولا حكمه، فهي لم تفكر في حياتها وانما اعتادت حياتها كما صممت عليها، فلماذا تحشر للحساب اذاً؟

ما المقصود بالوحوش؟

فما المقصود بالوحوش؟ وبعد البحث وجدت ان مفهوم الوحوش هي الحيوانات التي لا تستأنس بالبشر، كالحمار الوحشي والبقر الوحشي وكذلك الضباع والذئاب والافاعي وغيرها الكثير، كل هذه الوحوش ستحشر للحساب على ما اقترفته فيما بينها كونها أمم امثالنا، ويذهب البعض الى ان هذه الحيوانات تمتلك تفكيراً محدوداً وعليه فإنها ستعرض الى المحاكمة العادلة، ورغم كل ما استدل عليه المفسرون الا انني ما زلت لم اقتنع بان الحيوانات هي من سيعرض للحشر.
ما وصلت اليه من قناعة، ان الآية تتحدث عن حشر لكائنات حية على وجه الارض تتصف بكونها لا تستأنس للبشر، ولهذا السبب فأنها تحمل الصفة العدائية، لا تتقبل الاخرين، ولا تتقبل البشر وتعاديه، وان روضت فإنها في أقرب فرصة ترجع الى أصلها الوحشي وتقتل راعيها ومربيها ومدربها، انا على قناعة ان الوحوش التي ستحشر تستحق المعاقبة.
وبينما انا اكمل سياق الآيات الكريمة، باحثاً عن الأجوبة، مررت على قوله تعالى ((وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ …))، فتساءلت، من قتل ودفن الطفلة الانثى البريئة؟! هل هو انسان ام بهيمة؟ هل هو بهيمة ام وحش؟ فان كان انساناً، فهل في جوفه قلبٌ ينبض ام حجر؟ وان كانت بهيمة، فهل هناك بهيمة تدفن الانثى من أبنائها وتبقي على الذكر؟!
يصف الله تعالى الانسان الذي يعميه الجهل بانه كالأنعام بل اضل منها، فكيف بالذي يقتل الأبرياء من غير ذنب؟! هل هو من الانعام والبهائم ام من صنف اخر؟ أي صنفٍ ينتمي اليه هذا الانسان الذي يرتكب العجائب؟ حتى البهائم رغم قسوتها، فإنها ان امنت لا تهاجم، وان جاعت لا تصطاد.

الوحوش هم البشر:

كنت بحاجة الى بعض الوقت لافهم ان الوحوش التي وردت في سياق الآية الكريمة، هم البشر عندما يتخلون عن انسانيتهم ويصبحوا على شاكلة البهائم المتوحشة، فليس من المنصف ان نطلق على من يقتل البشر ويفجر نفسه بين الأطفال وكبار السن وفي الأسواق العامة بانه انسان، ومن المستحيل ان نصفه بانه بهيمة، فالبهيمة لا تمتلك العقلية الجبارة لدى الانسان، لدى هذا المجرم الذي ابدع في صناعة الموت والدمار، هذا المخلوق لا يستحق كلتا الصفتين، فهو لا انسان ولا بهيمة، بل هو وحش لا يتقبل غير نفسه، لا امان معه، ديدنه الانقلاب والقتل والعنف، لا يستطيع العيش بين الناس، هائم في الارض، وان لم يجد من يتوحش منه، فانه يتوحش على ابناء جلدته، مسخ لديه عقل الانسان وعدوانية الحيوان.
فهمت ان الآية كانت تشير الى وحوش ستحشر لوحدها، وستعاقب على افعالها، لا قيمة لها ولا وزن، ولكنها ستكون عبرة في حشرها، ستحشر على صورتها الاجرامية المتوحشة، وستلاقي عقابها حينئذ، في ذلك الموقف المرعب، موقف يوم القيامة.

صفحات التأريخ:

قلب صفحات التأريخ، البعض من البشر كان متعطشاً للدم، سمي البعض مجرمي حرب، وعندما تعيش في فترة تشاهد فيها رجالات داعش، تعلم إنك تعيش مع صنف جديد يشبه البشر شكلاً، وأخطر من البهائم الوحشية غدراً وقتلاً، مستوى الجريمة فاقت عندهم كل المقاييس، لغموا الأطفال وفجروهم، استباحوا حرمات الناس، عاثوا في الأرض الفساد، فكانت قناعتي بأنهم هم الوحوش وانهم لا يمكن ان يكونوا بشراً.
وفي الختام عندما تحشر هذه الوحوش امام انظار الانام، تكون النتيجة الحاسمة، ((عَلِمَتْ نَفْسٌ مَّا أَحْضَرَتْ))، فمن يرغب منا ان يخرج من انسانيته ويتصف بصفات البهائم المتوحشة؟ من منا يرغب في ان يكون سافك للدم هاتك للحرمات ومشجع على ارتكاب الجرائم؟ من منا يصفق للضباع وهي تلتهم أخيه الانسان؟ من منا يرضى ان يعيش تحت سلطة الذئاب ويطبق قوانينها الوحشية على اقرانه من البشر؟ من منا يقبل ان يجوَع الأسود ويترك نفسه واهله لقمةً سائغةً لها؟ من منا يرضى ان يكون حشره لا مع البشر بل مع هذه الوحوش النتنة؟
مع جل احترامي لكافة الآراء، وكافة التفاسير، ولست اعترض على رأي الاخرين، ولا اتطفل على اختصاص غيري، ولكنها قناعتي وفكري، وهكذا كان منظوري ورؤيتي.
والحمد لله رب العالمين

فيديو ((وَإِذَا الْوُحُوشُ حُشِرَتْ))

 

أضف تعليقك هنا

نجم الجزائري

السيرة الشخصية:
نجم عبد الودود الجزائري، ولدت في العراق في محافظة البصرة عام 1980، من ابوين عراقيين، حصلت على شهادة الدبلوم في تقنيات الهندسة المدنية عام 2000، وفي عام 2007 حصلت على شهادة البكالوريوس في ادارة الاعمال من جامعة البصرة، وظفت في جامعة البصرة وما زلت اعمل فيها.

مهاراتي:
* اجيد استخدام الحاسوب وصيانة الحاسبات
* اجيد استخدام البرامج الخاصة بالطباعة والتصميم والرسم الهندسي
* اصمم مواقع الكترونية بسيطة
* كاتب مقالات عامة
* اجيد تصميم البرامج الحسابية وقواعد البيانات باستخدام برامج المايكروسوفت اوفيس
* اجيد فنون الدفاع عن النفس واستخدام السلاح الابيض والخفيف والمتوسط
*