القصة القصيرة في مجتمعي

الشعر

عندما نبدا بالتحدث عن الادب والكتابه يرد على عقولنا نوع من انواعه ألا وهو الشعر لانه الأكثر شيوعا بين الناس ويستذوقوه لدلالاته عن المجتمع ولا سيم ان الشعر يحاكي مواضيع كثيرة كالحب والحزن والحرمان والاسى بصورة تناغمية جميلة بين الكلمات ملتزمة ببحور شعرية وقواعد ذات تناغم جميل للتعبير عن احساس الشاعر.

القصة القصيرة والرواية

ومن المؤسف أن مدارسنا في المجتمعات العربية تسلط الضوء على الشعر والشعراء فقط ولا يتطرقون للقصة او الرواية إلا ببعض الأسطر من المناهج التعليمية فمن هنا احب ان اتحدث عن فن من فنون الادب الذي لطالما اسرني واسر الجميع ممن يعرفوه هوسا بتعلمه او قرائته ألا وهو الفن السردي باحداث متسلسلة بصورة فنية رائعه باستخدام الكلمات كالقصة القصيرة والرواية.

فالقصه هي نوع من انواع الأدب فن يحاكي المواضيع كافة كالشعر ولكن بصورة ايقاعية مرتبطة بديباجية الكاتب وروحه وتصوره للأماكن التي يتحدث عنها وباختياره للكلمات المناسبة بوصف المواقف التي يريدها فالكاتب يتجسد ويشعر بشخصيات قصته أما القصة كثيرا ما تدور احداثها  بين شخصين او اكثر وتستمر بتعريف الشخصيات، خلق المشكلة ثم ايجاد  الحل وتكون قصيرة الزمن اذ لا نستطيع محاكاة مشاكل تدوم لاشهر او سنين  ولكن هي مشاكل بسيطة قد تدوم ليومين او اكثر فأوراق القصه القصيرة لا تتجاوز عشر اوراق مرتبطة ببعضها بسلسلة كلامية سردية ايقاعية تجذب القارئ.

فتصوير الأحداث عند القارئ هو اية للكاتب الناجح فمن اولويات الكتابة هي القدرة على جذب القارئ للفكرة التي يريدها. فتباين نوعية الكتابة و اندماج الاحداث من كاتب إلى آخر ترجع إلى الأسلوب الذي يستخدمة الكاتب فجعل القارئ يدور حول دوامة بقصة قد لا تتجاوز ال 900 كلمة هو أمر ليس بالسهل ويحتاج إلى فن راقي وأسلوب عذب ليصب الكلمات بطريقة فنية للقارئ لهذا يستخدمها العديد من الكتاب لخلق الأفكار الصحيحة في ذهون القراء..

من أشهر كتاب القصة القصرة والرواية في المجتمعات الغربية مثلا

( غابرييل غاريسيا ماركييز )

كاتب كولومبي الجنسية غني عن التعريف له العديد من الروايات التي أسرت قلوبنا مثل: ( الحب في زمن الكوليرا وذكريات غانياتي الحزينات ).

ومن الجميل في هذا الكاتب ترسخ افكار صحيحة حول احداث مستمدة من الواقع في قصصه اذ من الممكن الافادة منها في حياتنا الشخصية.

أما الكاتب الكبير

( البرتو مورافيا )

إيطالي الجنسية يعتبر من امهر الكتاب في القصة القصيرة والرواية ومن وجهة نضري اعتبر هذا الرجل ضليع بافكار الجنس الاخر له العديد من القصص القصيرة مثلا (حياة في التلفون ) و ( توامان ) و ( اهتديت الى ذاتي ) والكثير منها.

مجتمعاتنا العربية وكُتّاب الروايات

اما في الحديث عن مجتمعاتنا العربية فلم يتطرق كتابنا للقصة القصيرة ولا الرواية لان الوطن العربي ومن قديم الزمان شهد احتلالات واستعمار من قبل الاوربيين فلم يجد العرب مكانهم بين كتاب القصة والرواية وبالرغم من وجود هذه الاحداث ولد العديد من من أبدعوا في هذا المجال فمنهم الكاتب والناقد العراقي الكبير ( ايوب ذنون ).

الكاتبة الجزائرية القديرة أحلام مستغانمي

فلها العديد من الروايات والقصص القصيرة الجميلة التي تتنوع وتلون موضوعاتها بطريقة واضحة وباسلوب جميل ومن اعمالها.

( الاسود يليق بك و عليك اللهفة ) وغيرها العديد من القصص لا يسعنا ذكرها و  الكتب الكبير الذي اعتبره انا هو شيخ الكتاب العرب في هذا المجال والحاصل على جائزة اوسكار الكاتب المصر نجيب محفوظ والعديد من الكتاب الذي تمسكوا باقلامهم فأضحى للسلطات والمجتمع ماكين مشاكل سلبية تدور لتحرير بلادهم ومن هنا لا يسعني الا ان اقدم بين يديكم محاولة بسيطة لكتابة القصة القصيرة بقلمي ارجو التفضل بالاطلاع

مع جزيل الشكر

من وحي المجتمع

دخان السجائر يملا المكان وبالكاد استطيع رؤية وجوههم التعيسة التي تغطيها فرحة عارمة اقبلت عليهم عبر بوابتهم الزائفة باحتساء الخمر وبضحكاتهم المرتفعة التي ل اجد لها سببا وبينما انا انضر بدهشة بعيني الشرهتين الى مامراتهم افي هذا المكان الموحش سالني احدهم بفمة الكبير ذا الرائحة الكريهة وهو يلوح بيديه محاولا لفت انتباهي بصوته المرتفع المليءبالسخرية ( هل انت معنا يا صديقي ) سادت لحضات صمت في المكان واتجعت الانضار ونحوي  بعد ان سالني هذا السؤال فالجميع يردون سماع الشخص الامض الذي لا يشاركهم معاصيهم ولا تصرفاتهم الطفولية رغم كبر سنهم مرت لحضات عصيبة وانا احاول ان اجد لنفسي تفسير مقنع لتواجدي بينهم وبعد تفكير طويل قلت له متنهدا ( نعم انا معكم وروحي في مكان اخر ) فارتفعت ضحكاتهم من جديد

فيديو مقال القصة القصيرة في مجتمعي

أضف تعليقك هنا