الرئيسية / صحة / فوائد الزنجبيل لمرضى الضغط والسكر، وفوائده بشكل عام

فوائد الزنجبيل لمرضى الضغط والسكر، وفوائده بشكل عام

”’الزنجبيل”’

الزنجبيل هو عشبة تتميز بأزهارها الخضراء الأرجوانية، ينتشر في المناطق الاستوائية، وقد ذكره الله تعالى في كتابه الكريم بقوله:

(يُسْقَوْنَ فِيهَا كَأْساً كَانَ مِزَاجُهَا زَنجَبِيلاً) ،[الإنسان:17].

وللزنجبيل العديد من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى، وسنذكر لكم في هذا المقال فوائد الزنجبيل لمرضى الضغط والىسكرعلى وجه الخصوص، وفوائده بشكل عام.

”’فوائد الزنجبيل لمرضى الضغط والسكر”’

كانوا يستعملون الزنجبيل منذ العصور القديمة للحد من ارتفاع الضغط عند الإنسان، وقد أثبتت الدراسات في العصر الحديث أن الزنجبيل له أثر في خفض معدلات ضغط الدم المرتفع، وذلك عن طريق غلق قنوات الكالسيوم التي تستند عليها الأوعية الدموية بعمليات الانقباض، ممّا يؤدي بدوره إلى التقليل من نبضات القلب، كما يقوم بمنع حدوث التجلطات والتخثرات الدموية، لأنه يقلل من إفراز مادة الفينايلايفرين في الدم، كما يقلل من مقدار الكولسترول الضار في الجسم، أما بالنسبة لفوائد الزنجبيل لمرضى السكر، قد أثبتت بعض الأبحاث أن للزنجبيل دور في مقاومة هرمون الأنسولين، مما يؤدي بدوره إلى السيطرة على مستويات الجلوكوز في الدم، وذلك يعمل على الحد من الإصابة بمرض السكري، كما يساعد مرضى السكر في علاجهم.

”’فوائد أخرى للزنجبيل”’

* يدخل الزنجبيل في علاج أعراض البرد والسعال، حيث يعمل على زيادة اتساع الشعب الهوائية، ويقلل من حدة بعض أعراض الحساسية، كما يساهم في التخلص من المواد السامة الموجودة في الرئة الناتجة من عملية التدخين.

* يساهم الزنجبيل على تنظيم مقدار مستوى السكر في الجسم، وذلك عن طريق شرب كوب واحد يومياً من مشروب الزنجبيل، بالإضافة إلى زيادة فاعلية الأدوية المستخدمة في علاج هذا المرض.

* يساعد الزنجبيل بالتخفيف من الأرق والتوتر، وذلك من خلال شرب كوب يحتوي على مزيج من الحليب والزنجبيل المطحون، مما يعمل على تخفيف الأرق، ويساعد على النوم.

* للزنجبيل أثر في التخفيف من حالات القيء والغثيان التي تنتج عن العمليات الجراحية، كما يخفف من الغثيان الصباحي لدى الحوامل، ولكن يجب الإنتباه من قبل الحوامل قبل تناوله، فيستحسن استشارة طبيب مختص.

* للزنجبيل فوائد في التخفيف من آلام المفاصل، وقد أكدت بعض الأبحاث أن شرب كوب من الزنجبيل أربع مرات يومياً،يقوم بالتخفيف من ألم مفصل الركبة بعد ثلاثة أشهر من العلاج، كما أثبتت بعض الأبحاث بأن الخولنجان، وهي إحدى فصائل الزنجبيليات، تخفف من ألم المفاصل الناتج من الوقوف، أو ألم المفاصل بعد نشاط المشي.

* يعالج الزنجبيل مشاكل المعدة المختلفة، من الإسهال، والغثيان وآلام المعدة، كما يسهل عملية الهضم.

* يعد الزنجبيل من المنشطات الجنسية، حيث يحتوي علي معادن تساعد على إفراز هرمون التيستيرون لدي الرجال.

* يقوم الزنجبيل بمقاومة الفشل الكلوي بنسبة كبيرة.

* يعتبر الزنجبيل خالي من السعرات الحرارية، كما يساعد في حرق الدهون المتراكمة في الجسم، ويعطي الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى التقليل من استهلاك الطعام.

فيديو مقال فوائد الزنجبيل لمرضى الضغط والسكر وفوائده بشكل عام

أضف تعليقك هنا
[addthis tool="addthis_inline_share_toolbox"]