وكأن على كروشهم الطير

بعيدًا عن أصحاب النصائح الذهبية للتخلص من الكرش في ثلاثةِ أيام فقطـ؛ للحصول على قوام رشيق، وبطن مشدود، حديثنا اليوم لا يُـقلق؛ فلن أباغتك وأحرمك الأطعمة الدسمة في هذا المقال، أو أطلب منك تمارينا رياضية معينة.

تعريف الكرش لغويا

في القواميس نجد أن كِرْش أو كَرِش معناها بطن كبير، ويقال رَجُلٌ أكْرَش أي عَظِيمُ البَطْنِ، والمرأة كرشاء،  والكروش أنواع، ونقصد هنا الكرش الذي يشبه المنطاد في دورانه وضخامته، وتبدو سرته كالكهف، ذلك الكرش الذي ينتج عن شراهة صاحبه للأطعمة، فنحن عند الحزن والاكتئاب نأكل، وعند الفرح أيضًا، فالجنائز كالأفراح تُـقدم فيها وجبات ثقيلة ترهق الجسد والروح، أمام التليفزيون، وفي الرحلات، وفي كل المناسبات، الطعام رفيقنا بكامل دسمه، وسبكه..
إذا ذًكرت تلك الكلمة يسارع خيالي ليشكل صورة ملائمة لها فلا يجد سوى “فتلة ” هل تذكرونه؟ هو أحد أعضاء فرقة الدراويش بقيادة الكاتب الساخر يوسف عوف (1930م – 1999م) الذى طل علينا بمفرش سفرة فوق بنطاله في أغنية من تأليفه بفيلم “حماتي ملاك”وفي نهايتها يربت يوسف عوف على كرش “فتلة ” السمين ويسأل الخادم “أين الفتة ولحم السيخ ؟ ” ويجيب على نفسه :
” الفتة إن كان تحت خروف
هتبقى حلالا للملهوف
و”فتلة” يلهط منها الوف
وتشوفه تقول فشر الحلوف ”
فيهز “فتلة” كرشه معتزًا بها متشوقًا للفتة، قديمًا كانت المجتمعات العربية تتغنى بالكرش عند الرجال، والدليل المثل الشعبي القديم ” رجل بلا كرش كسلطان بلا عرش” لكن مع التقدم الطبي، ومعرفة ضرره الصحي، سارع الجميع إلى محاولة التخلص منه، ومن فشل منهم تمسك بالمثل ولكن مع تطور بسيط يلائم العصر فصار ” رجل بلا كرش كبيت بلا عفش ” ومع ظهور التكنولوجيا والإنترنت تحول إلى ” رجل بلا كرش كجوجل بلا سيرش “.

“الكرش” له أسماء متعددة وغريبة

“الكرش” له أسماء متعددة وغريبة، ففي الجزائر هو “الدوارة” وبالسعودية يطلق عليه “طحش”، وبالسودان يطلق عليه “ثلاجة”، وفي المغرب يُسمى “ابعكير”، وفي العراق يسمى “خِرِب”، في حين يسمى في تونس بـ”دعلة”. “.
لا أعلم سببًا واضحًا للعَلاقة بين الزواج والكرش، ولكنها موجودة ولا تحتاج لبيان، فالرجل رشيق حتى يتزوج ويستقر، فينبت الكرش في غفلة منه، إذ يباغته بعد شهور قليلة من الزواج، ولرفع معنويات الشباب أصحاب الكروش، كتب أحدهم ساخرًا :
كرﺷﻲ ﻳﺎ ﻛﺮﺷﻲ
ﻳﺎﺍﻟﻠﻲ ﻋﻠﻴﻚ أﻧﺎ ﺑﺼﺮف ﻗﺮﺷﻲ
ﻃﻮل ﻋﻤﺮي ﺑﺤﺒﻚ ﻳﺎ ﻣﺨﻠــّﻲ
ﺑﻨﺎﻃﻴﻠﻲ ﻋﻠﻴّــﺎ ﻣﺎ ﺗﻘﻔﻠﺸﻲ
ﻛﺮﺷﻲ ﻳﺎ ﻛﺮﺷﻲ
ﻳﺎﻟﻠﻲ ﺭﺟﻴﻤﻲ ﻋﻠﻴﻚ ﻣﺎ ﻗﺪﺭﺷﻲ
ﻃﻮل ﻋﻤﺮي ﺑﺤﺒﻚ ﻣﺎ ﺍﻧﻜﺮﺷﻲ
ﻣﻬﻤﺎ اﻟﻨﺎس ﻫﺘﻘﻮل و ﺗﻌﻴﺪ
ﻳﻮم ورا يوم ﺣﺒﻨﺎ ﺑـﻴﺰﻳﺪ

معدلات الكرش بالبلدان

تعتبر اليابان وبعض الدول الأسيوية أقل الدول في معدلات الكرش، بينما أكثرها دول الخليج ومصربالإضافة إلى المكسيك وتركيا والولايات المتحدة، وفي صور الألهة القديمة تعد كرش الإله بوذا  أشهر كرش إلهية في الهند، أنا شخصيًا لا أستبعد أن يُعبد” الكرش” ذاته هناك .
أعلم أنك غير قادر على التصرف فيه، والتخلص من عبئه النفسي والصحي، اجلس على أريكتك الوثيرة، وبين يديك صينية بسبوسة بالسمن البلدي وشاهد فيلم أحمد حلمي “إكس لارج ” الذي يناقش هذه المشكلة، وأخرج له لسانك، بعدها أفرغ في جوفك زجاجة مياه غازية، فهذه الكرش أفضل بكثير من كروش الفاسدين..

هل للكرش علاقة بالفساد؟

بالطبع ليس كل صاحب كرش فاسد، ولكن أغلب الفاسدين هم أصحاب كروش، وإن لم تكن ظاهرة للعيان، فأحد المعاجم يذكر أن “كرش” من معانيها الخزانة، فربما تكون كرش الفاسد عبارة عن خزانة بمكتبه تفوح منها رائحة الفساد، نجد أن أصحاب الكروش والمعالي والمصالح المشتركة تعلو أصواتهم على “الغلابة”، ولكن  في حضرة كبيرهم يجلسون صامتين وكأن على كروشهم الطير، لا يرفعون عيونهم بل تظل معلقة بسهم رابطة العنق الذي يشير إلى محل تفكيرهم، الكرش وما تحته.

 فيديو مقال وكأن على كروشهم الطير

أضف تعليقك هنا