انسان ليس ككل انسان

انسان ليس ككل انسان

وجد الفيلسوف اليوناني “ديوجين” في أحد الأيام يحمل مصباحا و يدور به في بياض النهار ..فلما سئل عما يفعله قال :(أفتش عن إنسان)

إسأل نفسك ..هل رأيت في حياتك إنسانا حقيقيا ؟؟

هل كل انسان… انسان!!!

إنسانا بأتم معنى الكلمة .. لا أقصد بالانسان جسدا بلحم و عظم و دم تسكنه روح .. بل أقصد كيانا تسكنه الفضيلة و المبادىء المثلى .. إنسانا يعيش على الإحسان مع غيره .. يحب لغيره من البشر ما يحبه لنفسه ..

لا يرى نفسه فوق الآخر و لا ينظر لأي كان بدونية .. يعطف على الفقير البائس و يشركه في قسط من أمواله .. و يحن على الصغير و يعفو زلة الطائش ..أينما يحل يعبق أريج محاسنه و أخلاقه ..و كل ما يلمسه يستحيل ذهبا ..تفيض مدامعه حزنا و أشجانا إذا ما عجز عن فعل الخير و نصرة الأكداد من الناس ..يهمه حال الأمة و البلاد إن ساء و فسد ..و لا ينطوي على نفسه بما من الله عليه من بركات و يتمتع بها غير آبه لما يحدث بما حوله ..

الانسان هو من…

يكره الكذب و الرياء ..و الملق و الدهان ..و الموارية و المداجاة ..يحسن إلى الجميع و لا يفرق بين الكبار و الصغار و الأعلياء و الأدنياء .. سعيد مغتبط في البأساء و النعماء ..و طويل الأناة في الساعة الحالكة المدلهمة ..يجالد الشدائد بكل عزم و يلجم شهواته و غرائزه و ينضح عن نفسه من دسائسها و زينتها ..يسير على طريق الحق و لو على مضض ..

و اذا ما جعلته الغوائل و الدواه يكبو ينهض من جديد كمثل طائر العنقاء و يجعل من اليباب جنة فردوس .. الرذيلة أعدى أعدائه ..و أهل الباطل و الحماقة ليس له معهم مجلس فلا يصاحبهم و لا يصنع مصنعهم من السوء و سماجة الأفعال و الأقول ..بار لمبادئه لا يتسامح فيها و لو على حياته ..

شجاع جسور لا يهاب الموت في ساحات الوغى .. محب للمعرفة و العلوم .. كافر بالعادات و التقاليد الفاسدة لمحيطه .. لا يغنيه سوى رضى الله عز و جل و راحة ضميره ..فأين هذا الإنسان في يومنا هذا ؟؟

هل صادفت و رأيت مثلا له بين دهماء الناس أو بين سادتهم !! أم ليس له وجود و لم يعد سوى أسطورة نتغنى بها في الروايات و الأفلام و الحكايات الشعبية !!؟ لا أعلم أي سبيل للوصول إليه سوى أن تكون أنت هذا الإنسان .. فتجعل من الأسطورة حقيقة و تدحض نظرية كل البشر سيئون و لا وجود لإنسان نقي الروح بينهم ..

أضف تعليقك هنا

نور الإسلام مرواني

نور الإسلام مرواني