قفزة الثقة

قفزة الثقة Trust Fall

قفزة الثقة Trust Fall هى تلك التجربة العبقرية، والتى لا استطيع أن اطلق عليها “لعبة”. لكنها “تحدى” نواجهه فى اليوم وفى الحياة مئات المرات. تجربة قفزة الثقة تتم بأن تقف على سطح مرتفع عن الأرض وظهرك فى مواجهة مجموعة خلفك يحملونك حينما تُلقى بنفسك للخلف لتسقط على اياديهم المتشابكة.

قد يبدو هذا التحدى أو تلك اللعبة “كما يُطلق عليها البعض” سهلة التنفيذ، ولا تدعو إلى القلق على الإطلاق. ولكنها ليست بسهولة تلك الأسطر والكلمات، فأن تكون فى موقف الشخص الذى يلقى بنفسه للخلف دون أن ينظر ليتأكد من أنه سيتم الطاقته ليست بالعملية السهلة.

لقد شاهدت تطبيق هذا التحدى اكثر من مرة، رأيت اشخاص يُقدمون على الوقوف  عالياً، وعندما تأتى لحظة ترك أنفسهم للهواء ولأيادى المجموعة التى تقف خلفهم، يظهر القلق والخوف وفى اوقات كثيرة التراجع وعدم القدرة على استكمال هذا التحدى.

ضرورة معرفة محط الثقة لدينا

وعندما امعنت التفكير فى ذلك التحدى ايقنت صعوبته من اكثر من جهة. منها أننا لا نضع ثقتنا فى أحد بسهولة، وكثيراً ما تراودنا الشكوك بشأن من نتحدث معهم ونشاركهم بأشياء عميقة فى حياتنا، هل هم يستطيعون أن يحملوا هذا معنا ويقومون بمساعدتنا أم لا. كذلك لم نعد متأكدين من استمرارية علاقتنا مع شخص القينا مما على كاهلنا عليه، أو هل سيكون هذا الشخص بجوارى حينما احتاج أن القى بنفسي على كتفيه أم لا؟!.

أيضاً قد نضع أمامنا أننا حِمل ثقيل على المحيطين، فنفضل الإحتفاظ بأفكارنا وتحدياتنا ومشاكلنا وما نواجهه بداخلنا عن أن نشارك به أحد. وحديثنا الداخلى يقول كل شخص لديه ما يحمله من هموم ولا مزيد من القدرة لديه للإحتمال لعبء آخر.

أزمة ثقة

وأغلب الظن أننا نعانى من “أزمة ثقة” .. أزمة ثقة فيمن حولنا، وأزمة ثقة فى انفسنا أيضاً.

ولكى نستطيع أن نقفز قفزة الثقة من داخلنا قبل أجسادنا، علينا أن نتأكد من أن هذا الشعور الداخلى بالخوف والرهبة وازمة الثقة يعانى منها الكثيرين. أيضاً علينا أن نعلم أنه كما سيحملنا أحد فى بعض الأوقات، سنحمل بدورنا آخرين فى اوقات ومواقف اخرى.

علينا أن نتصالح مع فكرة السقوط فى بعض المرات، فكرة الخزلان. فكل قفزة وقرار بالإنفتاح والمشاركة مع أحد تحمل معها مجازفة. مجازفة بالقبول من عدمه، مجازفة بالإستمرارية فى الدعم من عدمها.

أيضاً أن نُدرك ونتصالح مع فكرة “الفقد” اغلبنا يتمنى العلاقات اللانهائية التى تكون فى استمرارية ومعية دائمة. وقد نفضل فى بعض الأوقات البقاء بمفردنا عن أن نختبر الم فراق المحيطين. وحتى نقفز تلك القفزة بثقة علينا قبول الخسارة والفقد فى بعض الأوقات.

الحياة نفسها هى قفزة ثقة

قفزة الثقة رائعة فى اختبارها، إذا فعلناها بحرية وبدون توقعات مسبقة أو تخوفات من السقوط. فالحياة رحلة من السقوط والإرتفاع، من المشاركة والقبول، المشاركة والخزلان، الحياة استقبال البعض وتوديع آخرين.

الحياة نفسها هى قفزة ثقة.

فيديو مقال قفزة الثقة

أضف تعليقك هنا