تعرّف على أهم 10 لغات رسمية في الهند

وصف دولة الهند

تقع الهند جنوب قارة آسيا. وهي دولة متنوعة الثقافات واللغات على نحو مذهل؛ فلكل ولاية زي تقليدي خاص بها وطعام مميز تشتهر به. وهي تتألف من 29 ولاية ويقدّر عدد سكانها بحوالي 1.311 مليار نسمة حسب إحصاء 2015، أما عن مساحتها فتقدر بـ 3.287 مليون كم مربع، إنها كبيرة حقاً، ولكن هل تعلم عزيزي القارئ أن مساحتها كانت أكبر من ذلك بكثير في الماضي؟ فقد كانت تضم دولا مثل باكستان وأفغانستان ونيبال وبوتان وميانمار ولكنها انفصلت واستقلت عن الهند.

اللغات الرسمية في الهند

يوجد في الهند 22 لغة رسمية بالإضافة إلى العديد من اللغات غير الرسمية واللهجات. في هذا المقال، سنركز على اللغات الرسمية فقط والتي تشمل:

1- اللغة الهندية हिन्दी:

تستخدم بصفة أساسية في شمال ووسط الهند، وتستعير مفردات عديدة من اللغة السنسكريتية، لغة الهند القديمة، وهي تعد اللغة السائدة في معظم أعمال الفلسفة الهندوسية، وتشير التقديرات إلى أن ثلثي سكان الهند يتحدثون اللغة الهندية.

2- اللغة البنجابية ਪੰਜਾਬੀ:

يتحدثها الناس في ولاية البنجاب شمال غربي الهند حتى شرق باكستان، وهي واحدة من أكثر لغات الهند انتشاراً، كما أنها تعد إحدى اللغات المعترف بها في الدستور الهندي، ويتحدث بها بعض الأقليات في الخارج في كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

3- اللغة التاميلية தமிழ் :

وهي اللغة الرسمية في ولاية تاميل نادو، وهي أيضاً لغة رسمية في سريلانكا وسنغافورة، وهناك مجموعة ضخمة من الأدب القديم المكتوب بالتاميلية.

4- لغة الأوردو

يتحدث بها أكثر من 100 مليون شخص معظمهم في باكستان والهند، وهي اللغة الرسمة في باكستان، وتعد لغة مهمة لبعض المجتمعات في دولة الإمارات العربية المتحدة، والولايات الأمريكية، والمملكة المتحدة، ولا تختلف عن اللغة الهندية نحوياً ولكنها تختلف عنها في الكتابة، وتشتق اللغة الأوردية العديد من المفردات من اللغة الفارسية واللغة العربية.

5- اللغة البنغالية বাঙালি

اللغة البنغالية تتبع لعائلة اللغات الهندية الأوروبية، وهي إحدى اللغات المعترف بها رسمياً في دستور الهند، بالإضافة إلى أنها لغة دولة بنغلاديش أيضاً، يتحدث بها حوالي 85 مليون شخص في الهند في ولاية البنغال وولاية آسام وتريبورا، ومجتمعات كبيرة للمهاجرين في المملكة المتحدة والولايات المتحدة والشرق الأوسط.

6- لغة الماليالام മലയാളം

هي اللغة الرسمية في ولاية كيرالا ومنطقة اتحاد لاكشادويب. وتتحدث بها أجزاء من ولاية كارناتاكا و تاميل نادو أيضاً، ويتحدث بها أكثر من 35 مليون شخص.

7- لغة الجوجرات ગુજરાતી

يتحدث بها أكثر من 46 مليون شخص، معظمهم يقيمون في ولاية غوجارات الهندية، وهي معترف بها رسميا في الدستور الهندي.

8- اللغة الكشميرية

يتحدث بها الناس في كشمير والتلال المحيطة بها، وتستخدم اللغة الكشميرية مفردات من اللغة البنجابية والسنسكريتية والفارسية، ويستخدم المسلمون هناك شكل الأبجدية الفارسية لكتابة اللغة الكشميرية.

9- اللغة  الكونكانية

هي من ضمن عائلة اللغات الهندو أوروبية. يتحدث بها حوالي 2.5 مليون شخص، بشكل رئيس على الساحل الغربي للهند، حيث إنها  تعد اللغة الرسمية في ولاية غوا. وترتبط أيضا ارتباطا خاصا مع مدينة مانجالور (مانجالورو) في جنوب غرب ولاية كارناتاكا، ويتحدث بها سكان ولاية ماهاراشترا. وتتشابه مع اللغة الماراثية  في بعض النواحي؛ لأن متحدثي اللغة الكونكانية يعيشون بالقرب من متحدثي اللغة الماراثية.

10- لغة الكانادا

تسمى أيضًا كاناريزي أو كانانا، وهي اللغة الرسمية في ولاية كارناتاكا في جنوب الهند. كما تستخدم الكانادا في الولايات التي تحد ولاية كارناتاكا. أشارت بيانات التعداد السكاني المبكر في القرن الحادي والعشرين إلى أن حوالي 38 مليون شخص يتحدثون الكانادا كلغة أولى لهم؛ ويُعتقد أن 9 إلى 10 ملايين شخص آخر يتحدثون بها كلغة ثانوية.

لغات رسمية أخرى

توجد بالهند لغات أخرى رسمية مثل التيلجو، والأسامية، والمانيبوري، والمهاراتية، والسندية، والنيبالية، والسنسكريتية، والبودور ، والدوجري، والأوريا، والماتهيلي، واللغة السنهالية.

الهند هي أرض التنوع الثقافي والحضاري والجغرافي. وبسبب تنوع اللغات في الهند، تستخدم اللغة الإنجليزية على نطاق واسع لتسهيل التواصل بين المواطنين هناك؛ إذ ليس جميع الهنود يعرفون اللغة الهندية، فمثلاً لو قابلت شخصاً من جنوب الهند، من ولاية تامل نادو غالباً، سوف تجده لا يتحدث اللغة الهندية أو يفهمها لأنه يتحدث التاميلية، وكذلك متحدثي اللغة الهندية في الشمال، فإنهم لا يعرفون التحدث بالتاميلية مثلاُ أو البنجابية.

* تم اقتباس الأرقام والإحصاءات من هذا الموقع: https://www.britannica.com/

فيديو مقال تعرّف على أهم 10 لغات رسمية في الهند

أضف تعليقك هنا