صفري بيشه

التمور الشهيرة

أجود أنواع التمور وأحد الثمار الشهيرة بقيمتها الغذائية العالية وهي فاكهة صيفية تشتهر بها محافظة بيشه. والتمر له فوائد كثيرة ومنها يساعد على التخفيف من التهاب المفاصل وآلامها، فهو يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات، ونسبة مرتفعة من البوتاسيوم، والمغنيسيوم.

ولقد قال فيه الرسول عليه الصلاة والسلام ( ياعائشه بيت لا تمر فيه جياع أهله. قالها مرتين أو ثلاث)، وبيشه تشتهر بالعديد من النخيل وأهمها الصفري هذه الشجرة المباركة الباسقة الوارفة الظلال فأصبح وادي بيشه يشتهر بوجود نخيل الصفري وعلى ضفتيه التي سقاها بمائه العذب الصافي فكانت له كالعرائس الضاحكات تزدهي بها ضفتاه مكسوتان بثمارها الأصفر اليانع ورطبها الحلو المذاق. كما اشتهر وجوده كذلك على ضفتي وادي ترج وتباله.

مهرجان صفري بيشه

وقد ذكر الهمداني في كتابه صفة الجزيره أن الصفري هو سيد التمور حيث قال: “أسماء تمران الفلج: الصفري سيد التموُّر، وذلك أنه يغرق في البحر فيماث سائر ‏التمران ما خلا الصُّفري، ثم السري، ثم اللصف، ثم الفحاحيل ثم المجتنى، ثم ‏الجعادي، ثم الشماريخ، ثم المشمرخ، ثم الصرفان، ثم البياض ثم السواد وهما ‏ألوان كثيرة، ثم البرني وله إهالة وجميل مثل جميل الكبش السمين، ولا يعمل ‏الخمر من مثله، والفلج طيب الطعام ولا مؤذ به ولا وباء”. انتهى كلام الهمداني.

ولذلك سعت محافظة بيشه برجالها الأوفياء وأولهم سعادة محافظ محافظة بيشه الأستاذ محمد بن سعيد بن سبره إلى إقامة مهرجان سنوي يعرض فيه أجود أنواع التمور الموجودة في المحافظة وأهمها الصفري الذي تسمى المهرجان باسمه: (مهرجان صفري بيشه ) فنسأل العلي العظيم أن يوفّق الجميع ويجزيهم خير الجزاء.

أضف تعليقك هنا

جمعان عبد الله الشهراني

جمعان عبد الله الشهراني

مشرف تربوي - السعودية