الرئيسية / تاريخ / البحث في تاريخ منطقة الشمال سنة 2018

البحث في تاريخ منطقة الشمال سنة 2018

إن الحديث عن الكتابات والدراسات والأبحاث بالمنطقة الشمالية يقودنا دونما شك إلى شخصيات طبعت بأناملها كتابة تاريخ المنطقة .وقدمت الغالي والنفيس من وثائق وأرشيفات من أجل إماطة اللثام عن بعض القضايا التاريخية ،وحفرت في خباياها ،وأخرجتها ،وحققتها ،وعلقت عليها .

المؤرخ “محمد ابن عزوز حكيم”

فلا يمكن الحديث عن المنطقة الشمالية.وكتابتها التاريخية دون الرجوع إلى أب الوثيقة التاريخية بهذه المنطقة محمد ابن عزوز حكيم الذي ترك ورائه جملة من الدراسات الأساسية والرئيسية سواء تلك المتعلقة بتأسيس تطوان ، وهجرة الموريسكين ، أو غيرها من الفترات .وقد برز المؤرخ محمد ابن عزوز حكيم بثباته في البحث واستمرار يته،وكرس جهوده لاغناء الموروث الثقافي المغربي.وكان عمدة في توضيح جوانب غامضة في تاريخ العلاقات المغربية الايبرية،فعمل على نفض الغبار عن بعض الملفات المغمورة.

“خلوق التمسماني”

إضافة إلى شخصية  خلوق التمسماني وكتابته الثرة والمفيدة عن تاريخ المغرب المعاصر بشكل عام ،ومنطقة الشمال على نحو خاص.فمعلوم إن أمثال خلوق التمسماني ليس من السهل تعويضهم اليوم بالجامعة المغربية،فإسهاماته العلمية الغزيرة تجاوزت مدرجات الكلية إلى الساحات العمومية  من خلال المحاضرة والصحافة والنشر وغيرها من ألوان الفائدة العامة والإشعاع  الثقافي الأوسع،ونقد بناء للأعمال الفكرية،.

كما وجهت عدة مجلات أنظارها للمنطقة الشمالية لعل أهمها وأبرزها مجلة “دار النيابة” وهي عبارة عن مجلة فصلية وثائقية دراسية  تاريخية تعنى بتاريخ المغرب كانت تنشر خلال الفترة الممتدة ما بين 1984 و 1991 ، وبلغ عدد أعدادها 28  ،تحت اشرف خلوق التمسماني بمساعدة محمد أمين البزاز.زد على ذلك عدد من الندوات ،واللقاءات ،والأطروحات. التي جعلت من منطقة الشمال مركزا جغرافيا لها ، ومن فترة الحماية الاسبانية تاريخ لها.

وهنا وجب طرح الإشكال ،هل استمر البحث في تاريخ منطقة الشمال على نفس النحو والمنوال ؟وما هي حصيلة سنة 2019 م من البحث والتنقيب في تاريخ منطقة الشمال في مختلف الحقب والعصور سواء من كتب ومقالات ؟

أولا ، لا مراء أن  البحث الببليوغرافي يكتسي أهمية قصوى في ميادين العلم والمعرفة . فلا يمكن لأي باحث أن يخوض غمار بحثه دون الإلمام بما نشر في مضماره، وأهم العناوين التي لامست من بعيد أو قريب مجال تخصصه لتسهيل عملية البحث بمختلف أصنافه خاصة مع الطفرة المعلوماتية الهائلة التي تعيش عليها البشرية.فكما للبحار أن لا يبحر بدون بوصلة وللجغرافي أن يشتغل بدون خريطة وللحياة أن تستمر بدون ماء . لا يمكن للباحث أن ينقب ويشتغل دون بيبليوغرافية ومن هنا تأتي أهميتها القصوى في بحر البحث لعلمي الرصين والممنهج،وبخصوص منطقة الشمال فقد خصها الباحث :ذ أسامة الزكاري ،بدراسات تجميعية لآهم الكتب والدراسات التي قاربت هذه المنطقة من بعيد وقريب مع محاولات تفكيك انتاجاتها وتقويم دراساتها  طوال السنوات الماضية

وسنعمل في هذا الباب على جرد أهم الدراسات والأبحاث والمقالات  والأطروحات التي اتخذت من تاريخ الشمال تأريخا  :

تواصل جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير نشاطها الدؤوب،  وأبحاثها التي تسلط الضوء  على تاريخ مدينة القصر الكبير  المجيد ،وصدر عنها في بحر هذه السنة ستة كتب

  • كتاب: الوعي الثقافي وحركة التعليم الحر بالقصر الكبير،لصاحبه ذ:مصطفى الشريف طريبق
  • كتاب :القصر الكبير 1920 تقاليد وتوهمات :تأليف فرانتصكو صوريضا بلانيص :تعريب ذ .عبد الرحمان الشاوش
  • كتاب :القصر الكبير مدينة في اقليم من المغرب الشمالي :تأليف :ادوارد ميشو بلير،ترجمة عبد المجيد  المصباحي
  • كتاب :يهود القصر الكبير صفحات من تاريخ منسي مقاربات متقاطعة :تأليف :ذ :محمد أخريف و ذ :محمد العربي العسري
  • كتاب جماعي :لمعُ من ذاكرة القصر الكبير ،فيه مقالات منتقاة لمجموعة من الباحثين والدارسين حول عدة قضايا قطاعية وتاريخية ووثائقية
  • كتاب :مع محمد خمار الكنوني :تأليف محمد العربي العسري :وهو كتب ذا صبغة أدبية لكن يمكن أن يقتنص منه الباحث إشارات تاريخية .

لقد ساهمت هذه الكتب والدراسات في توضيح جوانب وارهاصات من تاريخ مدينة القصر الكبير ،خاصة في باب “الترجمة”بكون الدراسات الاجنبية الفرنسية والاسبانية تعد ضرورية من اجل اماطة اللثام حول العديد من القضايا المونوغرافية الشائكة .

-وفي باب تاريخ المدن   صدر هذه السنة وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال كتاب  “المغرب والنظام الدولي لمنطقة طنجة 1923-1956″.لمؤلفه  سعيد عدي ،يقع الكتاب في 320 صفحة من القطع المتوسط، ويضم ستة فصول مترابطة تعالج قضية النظام الدولي في طنجة من جذوره إلى أفوله.وفي هذا المضمار صدر ايضا  كتاب الجزائريون في تطوان خلال القرن13هـ/ 19م مساهمة في التاريخ الاجتماعي للمغرب الكبير”.في طبعته الثالثة للأستاذ ادريس بوهليلة .

–كتاب الجماعي: تاريخ المغرب والأندلس في جزأين ، أعمال مهداة للأستاذ أحمد اليوسفي. من تنسيق د. امحمد بن عبود، ود. محمد الشريف، ود. إدريس بوهليلة ،وقد ضم بين دفتيه مقالات رصينة وأبحاث قيمة بعضها يخص المنطقة الشمالية في جوانبها السياسية والثقافية والفنية.

-دليل المدن والمواقع الأثرية القديمة بشبه الجزيرة الطنجية ـ تأليف عبد المحسن شداد.وهو كتاب في طور الصدور من اصدرات كلية الاداب والعلوم الانسانية بتطوان –مرتيل .

التاريخ الوطني لمدينة سبتة والدور الريادي لأعلام تطوان : سيدي طلحة الدريج نموذجا : أشغال

ندوة علمية ،من منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير .

– قبائل غمارة من مواجهة الضغوط الاستعمارية إلى فرض الحماية الإسبانية،معاذ البكوري ، من منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين واعضاء جيش التحرير .

– لمطامر سجن الأسرى المسيحيين بقلعة المجاهد أبي الحسن علي بن عبد الله الحمامي الريفي وقبة السلاطين بطنجة ،الريفي، ابن عبد الصادق،منشورات السيلكي اخوين.


-السلطان والثائر الفتان [نص مطبوع] : صراع السلطة في شمال شرق المغرب، 1902-1907 : مراسلات مختارة،لمؤلفه برحاب عكاشة .

Courcelle-Labrousse, Vincen- La guerre du Rif : Maroc, 1921-1926

الاطروحات :

-” الهجرات الجزائرية إلى المغرب مابين 1830 و1912 (تطوان أنموذجا):تقدم بها الباحث :ادريس بوهليلة

-النخبة المغربية وإشكالية التحديث في عهد الحماية؛ المنطقة الخليفية نموذجا :تقدم بها الباحث:يونس مرون

– “دار وزان في الكتابات الفرنسية، إدوارد ميشو بلير نموذجا”:تقدم بها الباحث :الشريف الرطيطبي

المقالات :

ان هذا الباب يصعب ضبطه وحصر مقالاته ،ذلك أن المقالات كانت متنوعة ،بين كتابات جماعية ،ونقصد هنا اصدرات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جش التحرير :الذاكرة المغربية العثمانية :الذاكرة المغربية الفلسطينية ،وأخيرا الذاكرة المغربية المصرية ،ناهيك عن ما باحث به بعض أعداد مجلة زمان التاريخية .

وما يميز هذه السنة صدور مجلة الزقاق  من مدينة طنجة ،وقد  جاد عدديها الصادرين مقالات ونفحات من تاريخ الشمال المغربي تأريخا وتحقيقا .

ومن بين المقالات الاخرى التي  تناولت تاريخ الشمال في  بحر هذه السنة نذكر على سبيل المثال لا الحصر  :

-د. محمد الصمدي : – الزعيم عبد الخالق الطريس .. شاهدًا على حرب الريف من خلال يومياته (1923-1927).

د.مصطفى المرون ، صورة إسبانيا من منظور المجندين المغاربة خلال الحرب الأهلية الإسبانية، 1936-1939 م

-M. Ricardo Ruiz : – La Kabila de El-Fahs-

Las familias tetuaníes de origen andalusí / Hasna Daoud-

-حزب الإصلاح الوطني ضد المغاربة اليهود ، براص، محمد،ضمن مجلة زمان

– الحركة العلمية وآثارها في تطوان على عهد الخليفة السلطاني الأمير الحسن بن المهدي

العمراني، بدر،ضمن مجلة الابصار .

– العلاقات التجارية بين شمال المغرب والمغارب من الفترة الوسيطة إلى التاريخ المعاصر ،وليد موحن،ضمن مجلة دخائر للعلوم الانسانية

Espionnage et contre-espionnage, nazis et réfugiés : Tanger durant la Seconde Guerre mondiale / par Mitchell Serels/ Les Juifs d’Afrique du Nord face à l’Allemagne nazie 

والملاحظ بشكل جلي ،أن جل الدراسات والابحاث وجهت سهام بحثها ومضمار تنقيبها الى الفترة المعاصرة ،خاصة الحماية الاسبانية منها،بينما عرفت الفترة القديمة والوسيطة والحديثة عزوفا واضحا وجليا وباديا .

ولا ندعي الشمولية والإلمام بمختلف هذه الدراسات التي قمنا بجردها ،لكن عملنا قدر الإمكان جرد ما توصلنا إليه من كتب ومقالات لعلها تكون ثرة ومفيدة ونبراسا لإماطة اللثام عنها ،وتوجيه سهام الباحثين لصفحاتها ،وفحص حيثياتها ،وتبيان قيمتها .

فيديو مقال البحث في تاريخ منطقة الشمال سنة2018

أضف تعليقك هنا