الاتصال والتواصل مع المجتمع

مشاركتي الختامية حول (ا/اتصال والتواصل)

اعتبر بعض الباحثين أن مفهوم الاتصال والتواصل مرادفان لبعضهما،فعرفوا عملية الاتصال والتواصل بأنها عملية اجتماعية متبادلة بين أطراف العملية التفاعلية، وهما المرسل، والمستقبل، ويتم من خلال هذه العملية التعبير عن الذات، والمشاعر، والافكار، ونقل الانطباعات، والمعلومات، والخبرات، والتي تؤدي إلى إشاعة الفهم والتعاطف بين الأفراد، وتساعد على تحقيق الأهداف، وتطوير العلاقات.
فالإنسان كائن اجتماعي بطبعه لا يقوى على العيش بمفرده، وبالتالي لا بد له من الاتصال والتواصل مع الاخرين، قال تعالي (يأيها الناس إنا خلقناكم من ذكر وأنثى وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند لله أتقاكم إن لله عليم خبير).

أهمية الاتصال والتواصل

يحتل الاتصال والتّواصل أهميّة كبيرة في تطوّر المُجتمع ونموّه، فيُعتبران بمثابة حجر الأساس الّذي ساهم في انتقال البشر من مرحلة تنمويّة إلى أخرى منذ وجودهم على سطح الأرض وحتّى يومنا هذا، ويعود ذلك لإدراك البشر لأهميّة عمليّة الاتّصال والتواصل فيما بينهم وتشكيل الرّوابط الاجتماعية.
تُسهم عملية الاتصال والتّواصل في تنظيم المُجتمع من خلال استخدامها لإطلاق طاقات الأفراد والمجموعات المُختلفة في المُجتمع، فتعمل على تعزيز ثقتهم بأنفسهم ممّا يدفعهم للمُشاركة المُجتمعيّة، وتزيد من عملية تبادل الأفكار والآراء مع المجتمعات الأخرى.
– يُسهم الاتصال والتّواصل في بناء علاقات جيّدة ومُثمرة مع الآخرين
– يساعد الاتصال والتواصل على التعبير عن الأفكار والمشاعر وفهم مشاعر الآخرين وأفكارهم.

محتوى الدورة

وهذا ما لمسناه في الدورة التي نظمها معهد الفضاء المدني، المساق الثالث تحت عنوان (آليات الاتصال والتواصل مع المجتمع)
من خلال اللقاء مع كوكبة من الشباب من مختلف الدول العربية وعلى مدى ستة أسابيع من النقاشات والحوارات الهادفة في جو تطبعه الأخوة والاحترام والتقدير المتبادل بين الجميع، حيث تعلمنا أشياء مهمة جدا عن الاتصال والتواصل، في مواضيع مثل الجدال، النقاش، المناظرة، التفاوض، الحوار.

وبالتالي معهد الفضاء المدني فتح لنا آفاقا واسعة مكنتنا من النقاش والحوار وتبادل الافكار والآراء، وخصوصا في المهمات الأسبوعية في المجموعات المصغرة، فمثلا أنا كنت في مجموعة مصغرة تتألف من دول مختلفة، تونس، الاردن، ليبيا، مصر، وموريتانيا.

وإليكم جدول الأسابيع

الأسبوع الأول: التعارف والتعريف
الأسبوع الثاني: الجدال
الأسبوع الثالث: المناقشة
الأسبوع الرابع: المناظرة
الأسبوع الخامس: التفاوض
الأسبوع السادس: الحوار
وفي الأخير أشكر القائمين على معهد الفضاء المدني وأهنئهم على تنظيم هذه الدورة القيمة والممتازة التي جمعتنا بهذه الكوكبة من المثقفين.

فيديو مقال الاتصال والتواصل مع المجتمع

أضف تعليقك هنا