أهمية التعلم عن بعد وتجربة معهد الفضاء المدني

خصائص دورة التعلم عن بعد

في البداية أحب أن أشكر منصة “معهد الفضاء المدني” لإتاحة الفرصة لرواد معهد الفضاء المدني من المشاركين في العمل العام لتنمية مهارتهم الاجتماعية والعلمية.

تجربة التعلم عن بعد أو التعلم “أون لاين” تجربة ممتعة وفريدة من نوعها، خاصة في منصة “معهد الفضاء المدني” وذلك لسببين:

  1. عدم التقيد بوقت محدد لحضور المحاضرات، مما يجعل الفرصه أمام الجميع لاكتساب الخبرة والمعرفه المطلوبة، وكذلك تنفيذ المهام والواجبات و كذلك مباشره عملهم.
  2. سهولة التواصل والحصول على المحتوى، فإنك تجد كل ما تحتاجه بشكل منتظم، ومتوفر للاطلاع أو الاستخدام في أي وقت.

كيفية الاستفادة من دورات معهد الفضاء المدني في عملية التواصل

ماذا تعلمت من الميثاق الثالث “آليات التواصل والاتصال في المجتمع”؟

استفدت كثيراً من الدورة التدريبية لمعهد الفضاء المدني خاصة المهارات الخاصة بالتواصل والاتصال، ويمكن أن نحددها في 5 نقاط:

  1. الجدال: أساليب الجدال المختلفة، والفرق بين الجدال المجدي والجدال السفسطائي.
  2. المناقشة البناءة، وطرق إدارة المناظرات، وكذلك أهمية المناظرات في خلق مناخ ديموقراطي متساوي، يطرح من خلاله كل شخص أو مجموعة وجهة نظرهم، وعلى الجمهور أن يحدد مع من يتجه، أيضاً اكتساب الخبره في المناظرة نفسها، إن كنت أنا أحد المناظرين، كل ذلك جاء بشكل مبسط وسهل دون التأثير على أهمية المحتوى وكثرة المعلومات.
  3. اكتساب مهارات جديدة في التفاوض وتنمية المهارات القديمة، إن أردت أن تكون ناجحاً في حياتك يجب أن تكون مفاوضاً جيداً، و بما أن التفاوض هو كلام وحديث ومناقشه وجدال، يجب دائماً أن تتعلم أساليبه الجديدة وتطوير المهارات القديمة المكتسبة.
  4. الحوار الجيد والمفيد وطرق الاعتماد عليه في حل النزاعات.
  5. المشاركة المستديمة مع الزملاء، والنقد البناء، وتقبل الرأي الآخر حتى وإن كان مخالفاً لرأيك.

أهم ما يميز معهد الفضاء المدني بشكل خاص هو توافر ميسرين متاحين دائماً في خدمتك ولمساعدتك، فلم أنتظر كثيراً حين طلبت استفسار عن أمر تقني في منصة المعهد، كذلك الحوار الجيد مع الزملاء في الدورة التدريبية فهم على قدر كبير من الوعي والمعرفة، وأصحاب خبرات استفدت منها كثيراً على صعيد الشخصي والمستوى العملي.

أخيرا أشكر كل من حاول نشر العلم حول العالم، ساعد في انتشاره وتطوير أبناء الوطن العربي، كذلك أعدكم بتطبيق ما تعلتمه في الدورة التدريبية ” لمعهد الفضاء المدني” في حياتي العملية والشخصية.

فيديو مقال أهمية التعلم عن بعد وتجربة معهد الفضاء المدني

أضف تعليقك هنا