تغطية لإعمال معهد الفضاء المدني في مساقة الثالث حول آليات الاتصال والتواصل

معهد الفضاء المدني

ضمن سلسلة برامجه وأنشطته التفاعلية وعبر فضاءات صفحاته المعرفية والتعليمية وبمشاركة حوالي 2596 من شباب المعهد من 17 دولة عربية اقام معهد الفضاء المدني حلقات برنامجه التعليمي التشاركي التفاعلي لمساقة الثالث(الاتصال والتواصل مع المجتمع من برنامج بناء وانتاج وتشارك المعرفة حول مبادئ الحوكمة داخل المنظمات والشركات والمجالس المحلية المنتخبة ).

حيث بداء البرنامج اعماله يوم ال 29 من اكتوبر 2018 ويستمر لمدة ثمانية اسابيع متتالية تنتهي في ال 19من ديسمبر 2018 . كانت بدايات الاسبوع الاول مؤشرا على مدى تناغم حركة الشباب الانسيابية مع مقررات البرنامج وذلك عن طريق عملية التعريف بطرق سير البرنامج وخطوط سياساته العريضة واهداف تصميمة عن طريق الشرح المستفيض لكل اركانه وزواياه .

بانطلاق حلقة التعارف الاولى بين جميع الشباب المشاركين التي عكست مدى تنوع وتعدد مشارب ونشاطات وتخصصات واتجاهات واهتمامات المشاركين والمشاركات والتي احدثت تفاعل ايجابي واثرت سير البرنامج التفاعلي المعرفي التطبيقي ورسمت خرائط اتصال وتواصل عفوي تشاركي مشكلة نقطة دفع كبيرة باتجاه العمل على دراسة جميع اوراق ومقررات البرنامج والتفاعل معها .

محاور  البرنامج

تناول البرنامج الكثير من المواد العلمية حيث ركز على شرح عملية الاتصال والتواصل الذي يعتبر من اهم الوسائل التي تتبعها الادارات الناجحة لتسيير جميع اعمالها حيث يعمل على تنظيم العمل ويخلق جوا من التفاعل والتعاون والتنسيق ما بين الاطراف المعنية حيث ان عملية الاتصال تمثل العصب الرئيسي لنقل المعلومات ونشر المعرفة .

المحور الأول

كذلك وضح البرنامج استراتيجيات الاتصال الداخلي والخارجي وانواع الاتصال وخطوات خطة الاتصال ,حيث اوضح كيفية الشروع في وضع خطة الاتصال اعتمادا على التقييم العلمي وتحديد الغرض من ذلك وتحديد الوسائل والوقت والجمهور المستهدف وشرح لكيفية تنفيد الخطة وانتهائه بعملية التقييم ثم تطرقت مواد البرنامج في محورة الاول لأساسيات التواصل حيث اكد محور الاول للبرنامج على اهمية التواصل من اجل زيادة الوعي وتغيير المواقف والسلوكيات الى الشكل الايجابي وتعزيز العمل الجماعي وخلق بيئة مواتية للتغيير وحل المشكلات اضافة الى كثير من المواضيع التي سنتطرق اليها لاحقا .

المحور الثاني

في محورة الثاني ركز البرنامج على ادارة الحوار في مقرراته المعروضة حيث انه اعتبر ادارة الحوار فن ومهارة يتطلب الاستفادة من التجارب والتفاعل مع الاخرين وتقبلهم وتقبل العادات والتقاليد واحترام الآراء والتوجهات و اوضح ان الحوار فن يمكن تطويره بالممارسة موضحا ان عدم اتقان فن الحوار عن طريق احتكار المواضيع والقضايا والتهديد والتخويف وتشتيت الاخر واشغال الاخر عن الهدف الاساسي.

والتركيز على الامور الثانوية واقلاق الاخرين بالطرق المختلفة واعطاء معلومات غير دقيقة ووضع الحواجز والعراقيل لمنع المعلومات وخلق الانطباعات السيئة عن الاشياء واقصاء الاخر كل ذلك يؤدي الى حدوث جدالات لا تساعد الافراد والمجتمعات على الاتصال والتواصل الايجابي بل تؤثر على نمو المجتمعات وتطورها .

و تطرق المحور الثاني الى ان الاختلاف سنة كونية وظاهرة اجتماعية محمودة ف(ليس من العجيب ان يختلف الناس في ميولهم واذواقهم ولكن العجيب ان يتخاصموا من اجل هذا الاختلاف …علي الوردي ) في الاسبوع الثالث من البرنامج تطرقت مواده الى موضوع( النقاش) الذي عرفة الفيزيائي الامريكي المشهور (ديفيد بوم )بأن لها جذور مثل “قرع” و “دق” حيث انها تعني كسر الامور اذا انها تركز طبقا ل ديفيد على فكرة التحليل حيث قد يكون هناك الكثير من وجهات النظر بحيث يقوم الناس بضرب الافكار ذهابا وايابا بهدف ان تحصل على اكبر عدد من النقاط ,قد تتفق مع البعض وقد تختلف مع آخرين.

المحور الثالث

وتطرقت محاور الاسبوع الرابع الى المناظرة وكيف كانت نشاءتها وتاريخها الذي يعود الى الفترة الاغريقية تحديدا في أثينا حيث كانت تجري المناظرات في الساحات والمراكز و الشوارع العامة وقد كانت تعمل على التأثير على الراي العام وتحرك اتجاهاته وتحدد خياراته وتثير حفيظته , وتعتبر المناظرات من اكثر الامور تعلقا بحرية التعبير لدورها في صناعة التاريخ وتحريك الشرائح الاجتماعية المختلفة اذ انها تعتبر من اكثر الامور ديمقراطية .

وقد استعرض البرنامج مراحل تطور المناظرات والتي استفادة من الثورة العلمية في مجال الاتصالات وسهولة عملية الاتصال والتواصل مع الخرائط الاجتماعية المستهدفة والتي استفادة ايضا من الثورة الاعلامية والطفرة في مجال تعدد وسائل نقل المعلومات .

ومع تفاعل المشاركين والمشاركات مع جميع مواد البرنامج كان زخم المشاركة كبير من حيث النقاشات والاطروحات والمواد والتعليقات وورش العمل الجانبية حيث تطرق المحور التالي في اسبوعه الخامس الى التفاوض ك فن ومهارة يمكن ان تكتسب من خلال الدراسة والممارسة حيث تم التطرق الى جميع اركان هذا المحور فيما يخص علمية التفاوض وصفات مهارات متقنة والاساليب الخاصة بفن التفاوض وجوانبه ومراحله المختلفة وصولا الى التجهيزات الفنية وكثير من الامور التي يمكن الاطلاع عليها في هذا الجانب من خلال زيارة الصفحة الخاصة بمعهد الفضاء المدني والمرفقة في اسفل الصفحة .

المحور الرابع

وتطرق المحور الاخير من البرنامج الى الحوار كعلم منفصل يمكن تطويره والاستفادة منة . حوارات كثيرة ونقاشات مستفيضة كانت هي السائدة في المساق وفي هذا البرنامج الذي استخدم القائمين علية جميع النظريات العلمية والوسائل التطبيقية مستفيدة من الامكانيات البشرية والعلمية الكبيرة والتي التي خدمت سير عمل هذا البرنامج.

وقد شهدنا مجهودات جبارة مشهودة استطعنا تمييزها من خلال قياسنا لحجم التفاعل وغزاره المعلومات والمشاركات والمشاريع التي قام بها جميع القائمين على هذا البرنامج والمشاركين فيه والذين شكلوا خلية واحدة استطاعوا ان يرسموا لوحة عمل تشاركي كبير ونشروا مصادر معرفة كثيرة كان لها الاثر الايجابي في تغذية ارواح عملت جاهدة على تطوير ذاتها والبحث عن اصل كل معلومة .

في رأيي

تجربتي الخاصة في هذا المساق كانت رائعة جدا حيث تمكنت من اضافة كثير من العلوم والمعارف الى قاموسي الخاص واكتسبت الكثير من المهارات الجديدة وتعرفت على شباب اثروا فينا بشكل ايجابي حيث كان اجتماعنا من معظم الاقطار العربية ورسالتنا كانت واضحة وهي تلقي العلوم من المصادر السليمة والموثوقة . شكري الجزيل لكل القائمين على هذا البرنامج .

صفحة معهد الفضاء المدني على الفيس بوك https://www.facebook.com/CivicSpaceInstitute

فيديو مقال تغطية لإعمال معهد الفضاء المدني في مساقة الثالث حول آليات الاتصال والتواصل

أضف تعليقك هنا