ظاهرة زواج القاصرات برجال يكبروهن سنا

بداية يعني قبل الدخول في غمار الموضوع من اجل صبر أغواره لابد أن انتفق جميعا على أن هذه الظاهرة هي ظاهرة اجتماعية قديمة مند قدام الزمان لكن لم تقف عند ذاك الحد بل تطورت فظهرت اشكال جديد من الزواج ومن بينها زواج القاصرات من رجال يكبرونهن سنا والذي هو موضوعنا الأن.

زواج القاصرات

لذا فالرغم من وجود هذه الظاهرة سعى البعض لوضعها في نطاق ضيق باعتبارها حالات شاذة لا تصل حتى الي مستوى أن نعتبرها ظاهرة .
إلا أن تزايد هذه الحالات التي نسمع بها بين الفنية و الاخرى جعلت منها ظاهرة اجتماعية و الظاهرة من وجهة دوركايم يعنى بها ذلك السلوك المختلف و أنماظ التفكير التي تتميز بأنها خارجة عن إرادة المرء . و هنا نتساءل هل حقا هذه الظاهرة التي نحن بصدد تحليلها مستقلة عن ارادة الافراد و حينما نقول مستقلة فإننا نذهب الي جانب القوة بمعنى أنها ظاهرة مستقلة تمارس إكراه و قوة على الافراد أما أننا نحن من يساهم في خلقها و في ترويجها و على اي أساس .

انتشار الظاهرة

وبالتالي فهذا الموضوع من المواضيع الشائكة و دي شجون تتطلب الكثير من البحث و التحليل من اجل حصر الظاهرة في بعدها سوسيوثقافي و سوسيواقتصادي إن صح التعبير لانه لايمكن الحديث عن جانب بمعزل عن الجوانب الاخرى التي تشكل نسيج له. فالظاهرة تحمل الكثير و الكتير من الاسباب

لذا ما يسعني أن اقول في هذا الصدد هو أن الامر لا يعدو أن يكون سوى اوضاع وظروف اقتصادية اجتماعية ثقافية سائدة اضافة الي الجهل المتفشي في مجتمعنا حول عواقب و مخاطر هذا الزواج فعدم الوعي الفكري و عدم ادراك تبعات هذه الظاهرة و فهم الامور بصورة مغايرة لما هي عليه في الواقع و ذلك من طبيعة الحال ، اختلال اعتقادهم بأن زواج الفتيات القاصرات إن صح المفهوم هو تحصين لهن و في الواقع هذا امر غير صحيح حيت يعتبر تدميرا لبراءة الاطفال بسبب عدم نضوجهم و إحاطتهم بالمعنى الحقيقي للزواج و ما يتبعه من أعباء و مسؤوليات.

أسباب هذه الظاهرة

وبالتالي فأسباب هذه الظاهرة كما قلت كثيرة جدا
ومن بينها الجهل، الفقر ، الهدر ، المدرسي ، المصلحة (Business Marriage) …..الخ

فيديو مقال ظاهرة زواج القاصرات برجال يكبروهن سنا

أضف تعليقك هنا