الصورة النمطية

تأثير وسائل الاعلام عبى الرأي العام

تلعب وسائل الإعلام دورآ مهمآ وكبيرآ في تأثيرها على آراء الناس حول الصورة النمطية للعرب في دول الغرب عامة، هناك آراء مشتركة وأخرى معاكسة، فالعديد من الأشخاص الغربيين يرى العرب بصورة غير مكتملة ،ولنقل أنها صورة مشوهة بعض الشيء عن واقعها الصحيح، رغم أننا نمتلك صور نمطية إيجابية تجعلنا متصالحين مع أنفسنا ،لكن الانسان بطبيعته ينحاز للصورة السلبية لتصبح أكثر شيوعا من الإيجابية .

إن مفهوم الصورة النمطية مأخوذ من عالم الطباعة، يعني نسخة مطابقة للصورة الأصل، بإضافة تعديلات سلبية عليها ،وتم استخدام هذا المصطلح ليعبر عن ميول الإنسان لاختزال المعلومات والتركيز على سلبياتهم خصوصآ، ووضع الناس في قوالب عامة تصدر عليهم حكمآ مستعجلآ غير مدروس.

مفهوم النمطية

والنمطية هي أن يتعمد الإعلام تشويه الحقائق لفئة ما أو لشعب بأكمله ويرسخ في أذهان الناس صورة نمطية مشوهة حول أشخاص معينين وإذا نجحت هذه العملية في إبراز الصورة النمطية السلبيه، فإن الضحية يجد من الآخرين مشاعر الكراهية ،أو الرغبة في التخلص منه.
لكل شعب في هذا العالم عاداته وتقاليده وثقافاته المتعددة سلبية كانت أم إيجابية دون استثناء شعب عن اخر ،في ألمانيا مثلآ هناك عادات قديمة من مئات السنين لا زالت قائمة الى يومنا هذا.
البعض يراها عادات جيدة والبعض الاخر يرى العكس.

وعندما نقرأ عن أي بلد يجب أن تكون الصورة كاملة غير متناقصة .
عندما عرضت صورة دمشق قبل الحرب لصديقة ألمانية ،بدت ملامح الذهول على وجهها، لم تصدق انها تلك البلد اللتي في مخيلتها ، أيقنت حينها كيف كانت تتخيلها وتصور أهلها .
في رحلة اللجوء الأخيرة كان هناك تشكيلة واسعة من المجتمعات العربية ،اختلطت الصور ،وبرزت باقات من الصور النمطية اللتي بدت للبعض انها عادات سيئة ومغايرة لطبيعة الإنسان ،وفي الحقيقة ماهي إلا خصوصية إنسان وبلد بأكمله وعلينا جميعا ان نحترم صورة الشعوب بأذهاننا، فعملية رسم صورة معينة لتفضيل شعب عن شعب اخر مع المبالغة في بعض الأمور والتقليل في أمور أخرى هي عملية إختزال لوصف فئة بخصوصياتها العامة بدلا من تميزها.

فيديو مقال الصورة النمطية

أضف تعليقك هنا