الرئيسية / تكنولوجيا / بوابات التكنولوجيا الحيوية في الطب

بوابات التكنولوجيا الحيوية في الطب

بقلم: الصادق جمال الدين الصادق كرار

المقدمة:

ازدادت الإيرادات  العاملية لشركات التكنولوجيا الحليوية املتداولة عام 2005 بنسبة 18.1٪ لتصل إلى 63.1 مليار دولار ( دون، 2006 ). العديد من الدول تستثمر الآن في البحث والتطوير في صناعة التكنولوجيا الحيوية كما يعتقد أن هذه الصناعة التي تبلغ من العمر 30 عاما تتحرك نحو الربحية. وقد تفوقت قيمة الأسهم في هذه الصناعة على متوسط ​​قيمة الأسهم في العديد من البلدان. في عصر ما قبل الجينوم، شركة نموذجية لعلوم الحياة قد تسويق مجموعات التشخيص، المقايسات، والمواد الكيميائية، ومعدات القياس، والمنتجات البحثية على سبيل المثال لا الحصر. في عصر الجينوم، يتم تسويق مجموعة جديدة من المنتجات مع التركيز على الطب الجزيئي. ومن بين هذه المنتجات الجديدة حلول برمجيات المعلوماتية الحيوية وأنظمة التخزين وأنظمة التكنولوجيا الحيوية والحلول التي تبحث في الجينات والبروتينات وأدوات لتحليل بيانات التسلسل الجيني والنظم المتكاملة والحلول المتعلقة بأبحاث الأمراض واكتشاف العقاقير الجديدة (كيدر، 2004). فالحاجة إلى بوابات التكنولوجيا الأحيائية أصبحت الآن أكثر مما يبررها وستكون مصدرا للمعلومات والمعارف المفيدة.

بوابة التكنولوجيا الحيوية هي بوابة مصدر شامل للمعلومات والمعارف للراغبين في معرفة التكنولوجيا الحيوية والفوائد التي تقدمها هذه الصناعة. وينبغي اعتباره النقطة المرجعية الأولى لأولئك الذين يسعون إلى الحصول على معلومات ومعرفة موثوقة وجيدة وحديثة بشأن قضايا التكنولوجيا الأحيائية. وبالإضافة إلى ذلك، ينبغي أن تكون تفاعلية وأن تتوفر لها الأدوات الملائمة لتمكين مجتمع من المستعملين من تبادل المعلومات والمعارف فيما بينهم. وينبغي أيضا أن يكون هناك عنصر تجاري في بوابة التكنولوجيا الأحيائية، ينبغي أن يكون توليد الإيرادات من خلال الإعلانات والعروض للزوار المستهدفين. هذه الإيرادات ضرورية لضمان صيانة وبقاء البوابة وقيمة العرض لجميع أصحاب المصلحة. ولن تكتمل بوابة التكنولوجيا الحيوية ما لم تقدم معلومات عن مخزونات التكنولوجيا الحيوية للمستثمرين المحتملين الذين يبحثون عن أفكار عن هذه الصناعة. بوابة التكنولوجيا الحيوية هي مثل أي الأعمال التجارية عبر الإنترنت مع أهداف مختلفة مثل الأرباح، والنمو، وحصتها في السوق، والابتكار.

ربط المواقع الشبكية :

هناك نقطة انطلاق جيدة هي الارتباط مع الموقع http://www.ornl.gov/hgmis برعاية مكتب وزارة الطاقة الأمريكية للعلوم، مكتب البحوث البيولوجية والبيئية، برنامج الجينوم البشري. هذا الموقع يعطي معلومات عن مشروع الجينوم البشري، الأخبار والإعلانات، مرافق المستخدم المخطط لها، الموارد التعليمية، تقدم البحوث، آثار البحوث، وثائق غتل (الوثائق الميكروبية المحتملة)، والعلوم، والتقنيات وراء غتل، بوابة جين (أدوات ل واستكشاف تسلسل)، والقسم ذات الصلة من مواقع الطاقة. هناك أيضا روابط لمواقع ذات صلة.

كما يجب أن تربط بوابة التكنولوجيا الحيوية موقعا ممتازا على شبكة الإنترنت، مما يتيح العديد من صور الحمض النووي .

♠مؤسسة ويلكوم في المملكة المتحدة (Http: // genome.wellcome.ac.uk) يعطي آخر الأخبار والميزات والخلفية، والكثير من المعلومات حول الجينات البشرية استكشاف الجينات وتأثيرها على الصحة، والمرض، والمجتمع. مؤسسة ويلكوم هي أيضا مصدر التمويل الأساسي لمعهد سانجر في جامعة كامبريدج (http://www.sanger.ac.uk). معهد سانجر هو معهد أبحاث الجينوم الذي يهدف إلى تعزيز معرفة الجينوم، وخاصة من خلال التسلسل على نطاق واسع والتحليل.

♠موقع آخر مثير للاهتمام في المملكة المتحدة والذي ينبغي تضمينه هو http://www.geneservice.co.uk. جينيسرفيس ليميتد هي منظمة أبحاث العقود ومركز الموارد البيولوجية، والتي تزود المنتجات الجينية والخدمات التقنية لكل من المنظمات البحثية الأكاديمية والتجارية. وتشمل هذه الخدمات كامل التضخيم الجينوم، تسلسل الحمض النووي، والقمر الصناعي الصغير، والنمط الجيني سنب بما في ذلك 10K و 100 K رسم الخرائط، وتحليل صفيف التعبير.

♠موقع ويب أوروبي مثير للاهتمام هو: www.litbio.org. هذا هو مختبر للتكنولوجيات متعددة التخصصات في المعلوماتية الحيوية (ليتبيو) تطبيقها على علم الجينوم، ترانسكريبتوميكس، بروتيوميكس، والتمثيل الغذائي توفير برامج البحث والتطوير الدولية مع استراتيجيات تحليل جديدة من البيانات الطبية الحيوية والبيوتكنولوجية. ويتكون المختبر من خمسة شركاء متعاونين.

♠رابط آخر مثير للاهتمام هو موقع الويب الياباني http://www.genome.ad.jp/kegg/. موسوعة كيوتو للجينات والجينومات

كيغ هو مورد المعلوماتية الحيوية التي وضعتها مختبرات كانيهيسا في مركز المعلوماتية الحيوية في جامعة كويوتو ومركز الجينوم البشري من جامعة طوكيو. وهم يعملون على تمثيل تمثيل كامل للكمبيوتر للخلية والكائن الحي والمحيط الحيوي. وهذا سيمكن التنبؤ الحسابي لتعقيد مستوى أعلى من العمليات الخلوية والسلوكيات الكائن الحي من المعلومات الجينية والجزيئية.

محتوى بوابة التكنولوجيا الحيوية

وينبغي أن تكون بوابة التكنولوجيا الحيوية الجيدة مبتكرة وتفاعلية بدلا من أن تكون مجرد مصدر للمعلومات. يجب أن يكون التصميم مبدعا ومرحبا بالمتصفح. يجب أن يقدم المحتوى مواد ذات جودة عالية، يتم تحديثها بانتظام. وينبغي أن تمكن التكنولوجيا البوابة من أن تكون سهلة الاستعمال وسريعة.

الخاتمة:

المذكورة أعلاه ليست سوى بعض من الروابط المحتملة إلى البوابات والمواقع على شبكة الإنترنت من العديد من المواقع الجينومية والطبية على شبكة الإنترنت التي تنشأ في البلد أموست إيفري. وفي نهاية المطاف ستكون بوابة التكنولوجيا الحيوية الجيدة بوابة لمعظم هذه المواقع. وينبغي ربط البوابة بجميع النقاط الساخنة في مجال التكنولوجيا الحيوية في العالم.

المرجع:

Biotechnology Portals in Medicine. Zayed University in United Arab Emirates, 2009.1>.

 

2.يوسف قادر . بوابات التكنولوجيا الحيوية في الطب . جامعة زايد بالأمارات العربية المتحدة،2009.

 

بقلم: الصادق جمال الدين الصادق كرار

بوابة التكنولوجيا الحيوية هي بوابة مصدر شامل للمعلومات والمعارف للراغبين في معرفة التكنولوجيا الحيوية والفوائد التي تقدمها هذه الصناعة.

 

أضف تعليقك هنا