الرئيسية / الحياة / خمسة أمور هامة يجب على كل شاب القيام بها!

خمسة أمور هامة يجب على كل شاب القيام بها!

في هذه الحياة، كلنا نمر بتجارب عديدة ومختلفة، منها الجيد والسيء، المفرح والمحزن، المريح والمؤلم.

الأمور الهامة التي يجب أن يقوم بها كل شاب

وكل إنسان يتميز عن غيره بتركيبته الخاصة من تلك الخبرات المكتسبة بشكل دائم على مر حياته . إنه لاشك لأمر مهم لدى الإنسان وخاصة في سن الشباب أن يكتسب أكبر كمية من الخبرات والتجارب الحياتية ، مما يسهل عليه العيش وتيسير أمور حياته والإندماج في المجتمع بشكل أسرع وأفضل . ولذلك فقد جئتكم اليوم بخمسة أمور هامة يجب على كل شاب القيام بها ، وهذه من تجربتي الشخصية .

1- قوي صلتك بخالقك

التقرب من الله سبحانه

لقد خلقنا الله عز وجل في هذا الكون للعبادة . فكل ما نقوم به هو من أجل التقرب إليه والسعي لمرضاته على سبل مختلفة ، وذلك يشعرنا بالعظمة والطمأنينة المطلقة ، يشعرنا بلذة لا تضاهيها لذة أخرى وهي بشعور الإتصال الروحي المباشر بيننا وبين الله جل وعلا . وعندما نصل إلى تلك المرتبة الروحية ، فإنه يتوجب علينا توطيدها بكل ما يرضى الله سبحانه ويقربنا منه من فعل الخيرات والأعمال الصالحة.

إن علاقتنا المتينة بخالق كل شيء جل في علاه تمنحنا التوفيق والسداد والرضى النفسي في كل خطوة نخطوها في حياتنا . وأول باب لذلك هو التزاماتنا بصلاتنا ، فالصلاة هي عماد الدين ، وما سميت الصلاة صلاة إلا لأنها صلة بين العبد وربه .

2-كن إجتماعيا

قراءة الكتب ومخالطة الناس

إن الحديث عن فضل قراءة الكتب قد يطول ويطول ، ولكن ما أريد قوله بأن الكتب تفتح الآفاق والمجالات اللا محدودة لقرائها من معلومات ، وقصص ، وتجارب وفرص وفيرة . إنها توسع مدارك الإنسان الذهنية والفكرية وتنمي لديهم رجاحة العقل وفن اختيار القرارات بشكل صائب وتعلمهم مبادئ التعامل مع الناس والكثير الكثير . فالكتب عالم عميق بأسره ، يمكن لكل منا أن يغرف منه ما يشاء ومتى يريد . ولكن في نفس الحين ، أنصح بمخالطة الناس على أرض الواقع . كيف لك ذلك ؟

من خلال التسجيل في جمعيات تطوعية ، الإنضمام إلى دورة تعليم لغة جديدة ، التعرف على أصدقاء يدرسون أو يعملون في نفس اختصاصك ، أو حتى من خلال حضور الدروس الدينية في المساجد . الخلاصة ، إن تكوين علاقات جيدة تصب في مصلحتك الشخصية سيجعل منك شخصا إجتماعيا أفضل .

3-كوّن هوية إلكترونية

مواقع التواصل الإجتماعي

إن إنشاء حساباتك الخاصة على مواقع التواصل الإجتماعي يعد أمرا مهما بالنسبة لك ولمستقبلك الأكادمي والمهني . كون هوية إلكترونية رسمية لنفسك بعيدة عن التفاهات والمواضيع الغير مثمرة لتعكس من خلالها عن ما يدور حول اختصاصك ومجال عملك من أخبار وصفحات ومجموعات ومنشورات ومقالات كانت سببا لمشاركتك لما لها من أهمية .
إننا الآن نواكب أمواج التطور الإلكتروني الحديث ، ولكي نستمر في ذلك بما يصب في مصحلتنا ، يجب علينا أن نهتم بمواقع تواصلنا الإجتماعية ، لما لها تأثير حقيقي على تشكيل شخصيتنا ، ونسبة قبولنا في الوظائف المستقبلية على صعيد الشركات والموظفين ، وحصولنا على التأشيرات مستقبلا في بعض الحالات ، والخ .

4-إستشارة ذوي الخبرة

الإستفادة من نصائح الآخرين

كلنا قد مررنا بحالة لم نكن ندري ما القرار الذي نختاره ولماذا نختاره وما النتائج المتعاقبة على اختياره ؟
هنالك دراسة تبين بأن نسبة كبيرة من الناس ميالون للاختيار من بين خيارات محدودة ، بينما أن هنالك نسبة قليلة جدا من هم ميالون للاختيار من بين خيارات عديدة ، وذلك لكثرتها ولأن العقل يقع في حيرة فغالبا ما يؤجل عملية الاختيار ذاتها . ومن خلال طرح هذا المثال ، أريد أن أنصح بتحديد هدفنا وخياراتنا في أي مجال كانت ، ولنكن واضحين وصريحين مع أنفسنا . فلنستشر أهل الخبرة في المجال الذي نريده ، نناقشهم ونحضر أسئلتنا لهم ونقارن بين أجوبتهم ، ونعد النظر في الفارق بين أجوبتهم ونتحدث معهم مجددا . إن تكلفة الاستشارة لا يساوي شيءا أمام الجهد الذي قد يوفر علينا ، أو الربح الذي قد يحقق لنا ، أو اختيار المهنة الأنسب لنا . فلنستشر ونستفد من نصائح الآخرين .

 5-تعلم اللغات

أهمية التعلم في السن المبكر

إن كل ما نحتاجه لتعلم لغة جديدة هو الإنضباط . الإنضباط مع ذوات أنفسنا في الالتزام على تحقيق هدف ما طوال الفترة المحددة له . إن تعلم اللغات يعد شيء أسياسيا لشباب هذا اليوم وخاصة في أوائل أعمارهم ، فقدرتهم على التعلم تتدنى بمراحل كلما تقدموا في السن ، لا سيما أن تعلم اللغات لوحده يفتح لهم أبواب وفرص وإمكانات جديدة ومميزة ، وتجعلهم أكثر انفتاحا على الثقافات والعادات والتقاليد الأخرى وتوسع دائرة معارفهم وتمكنهم من التعامل مع المهام المختلفة ، والكثير الكثير.

في الختام

كل منا مر بتجاربه الشخصية، وعصارة تجربتي الشخصية هي قوة الصلة بين العبد وربه، القراءة والإختلاط، تكوين الهوية الإلكترونية، استشارة أهل العلم ، والتعلم منذ الصغر.

إن حياتنا مليئة بالفرص التي بإمكاننا اقتناصها بمعرفة كيفية اتخاذنا للأسباب بالشكل الصحيح . فالكون عبارة عن مجرد قوانين كونية، فلنحسن استخدامها !

فيديو مقال خمسة أمور هامة يجب على كل شاب القيام بها!

أضف تعليقك هنا