أعظم سورة في القرآن

بسم الله الرحمن الرحيم 

الله خلقنا قبل ان يخلق السموات والأرض وخلق القرآن لكى يعرفنا بنفسه ولكى يعلمنا كيف نعبدة ونشكره ونحمدة والفاتحة هى أم القرآن هى لب القرآن أكثر شيىء نقرأه في صلاتنا.

الحمد لله رب العالمين 

علمنا سبحانة وتعالى أن نحمدة ونشكره على نعمة أنه خلقنا ولم نكون شيىء خلقنا حسب رغبتنا إستجاب لطلبنا فخلقنا وخلق كل ما نراه وما لا نراه أنه ربنا ومعلمنا ومربينا وخالق كل شيىء نراه حولنا وخالق كذلك أشياء حولنا لا نراها بأعينا خاق عالم نراه وعالم لا نراه والشكر لا يكون إلا على النعمة والحمد أعم من الشكر فكل حامد شاكر وليس كل شاكر حامد.

الرحمن الرحيم 

الله رحمن بذاته رحيم قبل أن يخلق الرحمة وهو يعرفنا ويعرف الخير والشر ونحن لا نعرف ! الله يعرفنا أكثر ما نعرف نحن أنفسنا  ! وهو خالقنا ورحيم بنا أكثر من أنفسنا ولذلك جعل مفتاح الخير هو يارحمن يارحيم إرحمنا من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا.

مالك يوم الدين 

كل شيىء له أول لابد أن يكون له آخر والحياة التي نحياها هى الحياة الدنيا نحن في إختبار في إمتحان إستعدادا للحياة التي خلقنا أصلا من أجلها في الدار الآخرة . وهى بعد الحساب والجزاء والثواب والعقاب والحياة أيام تبدأ يوم مولدنا وتنتهي يوم الدين والله سبحانه وتعالى قال مالك يوم الدين ولم يقل مالك الدين لتعريفنا بأن للدين يوم يمتاز عن سائر الأيام وهو اليوم الذي يلقى فيه كل عامل عمله ويوفى جزاؤه.

إياك نعبد وإياك نستعين 

هذا هو دعاؤنا يوم أن خلقنا الله وهذا هو شرط الله الوحيد لكى يخلقنا وقد أقررنا كلنا بذلك لا نعبد إلا الله ولا نشرك به أحداإعترفنا بذلك قبل أن يخلقنا الله وهو دعاء وطلب العون دعاء أن يبعد عنا الله كل ما يشغلنا عن عبادة سواة وطلب العون من الله أن ييسر لنا ذلك.

اهدنا الصراط المستقيم 

أفضل الدعاء على الإطلاق الصراط المستقيم كمال المعرفة بالله وعمل ما أمر به والبعد عن ما نهى عنة وتكرار طلب الهداية في قلب أعظم سورة في القرآن وفي كل ركعة دليل على أن الضلال أقرب إلى العبد من أى شيىء وأن فرص إنحرافنا كثيرة وإحتمالات ذلك كبيرة.

غير المغضوب عليهم ولا الضالين 

كل من عرف الحق فلم يتبعة شابة اليهود والتحق بالمغضوب عليهم وكل من ضل طريقة في معرفة الحق شابة النصارى وإلتحق بالضالين. آمين..إذا قلنا آمين قالت الملائكة في السماء آمين فإذا توافق القولان قولنا آمين مع قول الملائكة آمين غفر الله لنا ما تقدم من ذنوبنا وهو قول يسير تترتب علية المغفرة.

عني.أكتب القصة القصيرة والمقالة منذ سنة 1984 وعملت مدير عام مخازن في شركة المطاحن وبعد خروجي على المعاش إتجهت إلى دراسة القرآن الكريم وكتابة مقالات عن تأملاتي في آيات الله وكلام الله في القرآن الكريم وأتمنى من الله أن يوفقني في ذلك وأن تحوز تأملاتي على رضا القراء وأن يتقبل الله مني هذا العمل وأن يغفر الله لي ولكم .

[email protected]

فيديو مقال أعظم سورة في القرآن

أضف تعليقك هنا