السياحة في قصر جبرا في الطائف معلم قديم و يحتاج لعمل كثير

موقع قصر جبرا السياحي وتاريخ تشييده

  • قصر جبرا في الطائف أحد أقدم القصور الأثرية في التاريخ الإسلامي شيد في العهد الأموي للأميرة جبرا زوجة أمير مكة والطائف محمد بن هشام والذي تولى الحكم سنة 114 من الهجرة يقع القصر على وادي وج بين الطائف والعرج في منطقة أراضي جبرة الزراعية وكان الشعراء في ذلك الزمن يتغنون بالوصف البليغ.
  • وفي عهد الملك عبد العزيز تم تسليمها للشيخ عبدالله السليمان الحمدان حيث حولها إلى مكان جنان خضراء يكتظ بالمصطفين العوائل والأفراد فأقيمت فيه مقاه تجري الماء بجانبها.
  • كما صار هناك بعض أنواع التطوير في عهد الملك سعود ويتميز القصر بالطراز المعماري الأموي حيث تجد عند مدخلها عبارة وجعلنا من الماء كل شيء حي وتوسطها بحيرة بنافورة مائية والملحقات وأحواض المياه والشرف التي تساعد على برودة الأجواء داخل الغرف بالقصر.
  • كما أنه استقبل الملك المؤسس عبدالعزيز الرئيس المصري جمال عبدالناصر مع جموع من أطفال الطائف حيث وزع الرئيس هدايا للأطفال كما أنه أدى فريضة الحج في تلك السنة 1372 من الهجرة وحتى تصل إلى ذلك القصر تجدها على يمينك جوار هضبة حمراء اسمها دمه وتدخل مباشرة قبلها على يمينك في اتجاه الخط الدائري لتجد على يسارك منحنى العرج.

التهديدات التي واجهت قصر جبرا

  • لكن اليوم أصبح القصر معرض للانهيار نتيجة عوامل التعرية و عدم الترميم.
  • كما أنه تضرر العديد من الأساسات.

وقد بدأت بعض وسائل الإعلام و التواصل الاجتماعي تسليط الضوء على القصر نظرا لأهميته البالغة و تاريخه القديم و قد بدأ بعض الزوار القادمين من الطائف بزيارة الموقع الأثري منهم بعض مشاهير التواصل الاجتماعي لكن وبحمد الله قامت العائلة المالكة للقصر بتسليمه لأمانة الطائف ليعاد ترميمه و إصلاحه حيث يأمل السكان أن يعود القصر كما كان عليه في السابق حيث عادت البساتين حول القصر جنان خضراء ويتوقع خلال المرحلة القادمة من أن يتم الانتهاء من ترميمه حتى يفتح للزوار كمزار عام كي يحفظ هذا المعلم التاريخي للأجيال القادمة.

فيديو مقال السياحة في قصر جبرا في الطائف معلم قديم و يحتاج لعمل كثير

أضف تعليقك هنا