الرئيسية / تعليم / الجامعة / ما هو المهندس Engineer؟

ما هو المهندس Engineer؟

المهندس

المهندس هو الممارس للهندسة ، يهتم بتطبيق المعرفة العلمية  Scientific knowledge والرياضيات  Mathematics والإبداع لتطوير حلول للمشاكل التقنية Technical والمجتمعية والتجارية Commercial . يقوم المهندسون بتصميم المواد Materials والهياكل Structures  والمنظومات  Systems مع مراعاة القيود المفروضة من الناحية العملية والتنظيمية والسلامة  Safety والتكلفة  Cost.
كلمة مهندس engineer مشتقة من الكلمات اللاتينية  ingeniare و ingenium.

عمل المهندسين

يشكل عمل المهندسين الرابط بين الاكتشافات العلمية وتطبيقاتها اللاحقة اللازمة  للإحتياجات البشرية ونوعية  و جودة الحياة .ويختص المهندس المهني والمحترف بحكم تعليمه ( تعليمها) الأساسي وتدريبه بتطبيق المنهج العلمي ونظرته وتوقعاته حول تحليل وحل المشكلات الهندسية . وهو قادر على تحمل المسؤولية الشخصية لتطوير وتطبيق العلوم والهندسة والمعرفة  ، لا سيما في مجال البحث Research والتصميم Design والبناء أو الإنشاء Construction والتصنيع  Manufacturing  والإشراف  Superintending و إدارة تعليم المهندس . عمله في الغالب فكري ومتنوع ، وليس ذو طابع عقلي أو بدني روتيني . وهو يتطلب ممارسة الفكر والحكم (القرار) الأصلي والقدرة على الإشراف على العمل الفني والإداري Administrative للآخرين.

أهمية المهندس

تعليمه سوف يجعله  قادرا على متابعة التقدم عن كثب وبإستمرار ضمن فرعه بالعلوم الهندسية من خلال المشاركة في  التشاور حول الأعمال المنشورة حديثا على مستوى العالم ، وأستيعاب مثل هذه المعلومات وتطبيقها بشكل مستقل . وبالتالي فهو يكون في وضع يسمح له بتقديم مساهمات في تطوير العلوم الهندسية أو تطبيقاتها سوف يكون تعليمه وتدريبه من النوع الذي سيجعله يكتسب  تقدير وفهم واسع وعام للعلوم الهندسية بالإضافة إلى نظرة شاملة على السمات والميزات الخاصة لفرعه . في الوقت المناسب سيكون قادرا على تقديم المشورة الفنية الموثوقة وتحمل المسؤولية عن توجيه المهام الهامة في فرعه.

فروع الهندسة 

هناك العديد من فروع الهندسة ، كل منها متخصص في تقنيات ومنتجات محددة . عادة يكون لدى المهندسين معرفة عميقة في مجال واحد ومعرفة أساسية في المجالات ذات الصلة . على سبيل المثال ، تتضمن مناهج الهندسة الميكانيكية  Mechanical engineering عادة دورات تمهيدية في الهندسة الكهربائية Electrical engineering وهندسة البرمجيات   Software engineering.
عند تطوير منتج ما  ، يعمل المهندسون عادة في فرق متعددة التخصصات . على سبيل المثال ، عند إنشاء أو بناء الروبوتات (الإنسان الآلي)  Robots ، عادة يكون لدى فريق الهندسة ثلاثة أنواع من المهندسين على الأقل . سيقوم المهندس الميكانيكي بتصميم الجسم (الهيكل)  Body والمشغلات الميكانيكية  Actuators ، وسيقوم المهندس الكهربائي بتصميم أنظمة الطاقة Power systems ، وأجهزة الإستشعار (المتحسسات)  Sensors ، ودائرة التحكم Control circuitry . وأخيرا ، سيقوم مهندس البرمجيات بتطوير البرنامج الذي يجعل الروبوت يتصرف بشكل صحيح .

فيديو مقال ما هو المهندس Engineer؟

 

أضف تعليقك هنا