أزمة مفهوم الحرية في المجتمع التونسي المعاصر

يقول روسو يولد الإنسان

اثر قيام انتفاضة 14 جانفي 2011 اصبح التونسيون مقسمين بين من ينظر الى الحرية انفلاتا و بين من يراها قيمة انسانية تقترن بالعقل الذي هو العقال القانوني و العقل كما هو عند اوروبا LA raison اي كما الحرية في المجتمعات المتقدمة خاصة عند تاسيس المجتمعات الليبرالية les sociétés libérales الى  ان ما حصل ان الحرية صارت فوضى و انفلاتا حتى صار البعض يتمنى عودة الديكتاتور او ما يسمى بالدولة السلطانية لان نظم االحكم عندنا في ظاهرها جمهورية و في جوهرها سلطانية.

فما المقصود بالحرية

و هل ان الحرية انفلات ام قيمة انسانية تمثل انسانية الانسان.

1 مفهوم الحرية في المجتمع العربي القديم

ان الحرية لغة ماخوذة من جذر (ح.ر.ر) بمعنى العتق و الانعتاق اي عتق الرقبة من حالة العبودية الى الحرية او نقول عن الناقة الكريمة حرة اما في الاصطلاح فانها ارتبطت بمعاجم عديدة  و هي الفقهي الكلامي و الصوفي

  1.  في الاصطلاح الفقهي ان الحرية  تعني الخروج من حالة العبودية الى السيادة
  2.  في الاصطلاح الكلامي ان الحرية تعني الاختيار في مقابل الجبر لان القارئ لعلم الكلام و تاريخه يعرف ان سؤاله الاساسي الحرية في علاقتها بالقدر هل ان الانسان حر في افعاله ام انه اجبر عليها فظهرت في البداية فرقتان الاولى الجبرية رائدها جهم بن صفوان و التي ترى ان الانسان مجبور بحكم القدر
  3. و المعتزلة و رائدها واصل بن عطاء ترى ان الانسان حر مادام قد وهب عقلا و صار مكلفا.

3 في االاصطلاح الصوفي

اما في الصوفية فالحرية تعني الخروج من جل العلائق الدنيوية المالدية.

2 مفهوم الحرية في العصر الحديث

نقصد بالحرية liberté الماخودة من لفظ la libéralisaion الليبرالية او la liberation التحرير و التحرر  من فعل حرر و تحرر libérer و التي اقترنت بمبادئ الثورة الفرنسية التي نادت بقيام نظام جمهوري ديمقراطي قائم على حرية الفرد المقترنة بحقوقه السياسيه و المدنية و الاجتماعية بعد المحاولات الاولى في التحرير الاقتصادي في اوروبا و السوق االمفتوحة تحت شعار دعه يعمل دعه يمر الى حدوح ظهور الفكر الانواري لاصحابه.

جون جاك روسو صاحب كتاب العقد الاجتماعي le contrat sociale و مونتسكيو صاحب كتاب روح القوانين و كتاب الفصل بين السلط و قد دعت هذه الكتابات الى اقامة نظام ديقراطي يكون فيه الفرد سيدا لنفسه حرا في اختياراته التي ستفضي الى الفردانية و الراسمالية الليبرالية.

3 مفهوم الحرية في الفكر الماركسي

يرى ماركس ان الحرية في تحرر الفرد من وسائل الانتاج و سلطة راس المال لانها ساهمت في تفقير الفقراء اكثر و اغناء الطبقة البورجواززية لانه يرى ان الصراع التاريخي ليس الا صراعا بين طبقتين السيد و العبد و السيد الاقطاعي و القن و صاحب العمل و العملة فيرى ان الحرية في تحرر العامل من استغلال صاحب العمل و ان الحرية في اقامة نظام اشتراكي ثم شيوعي قائم على العدالة الاجتماعية.

4 مفهوم الحرية في المجتمع التونسي الحديث

1 اجتماعيا

ان بنية العقل التونسي بطركية بالاساس اي قائمة على نظام اشبه بالقبلي اي على الاتباع و رفض التجديد و التغيير و ان جدد و تحرر فيصير غريبا و ينفر في المجتمع و لعل ابسط مثال العائلات تجد السلطة اما للاب او للام  فممنوع على الابناء التفكير او التحرر بمعنى المعارضة فان عارضو اصبحو عاقيين في نظر ابائهم.

و ايضا قطيعية يعني انه لا يحق لاحد من التونسيين تغيير بعض العادات و همنا لا اقصد الموروثات بل العادات الغريبة حاليا التي لا تزيدنا الا تخلفا كنبذ التفكير في شتى الامور حتى الفقه فعند العربي بدرجة اوسع و التونسي في بنيته العقلية لا يجوز التقكير في الفقه و علم الحديث و الا صار مرتدا و بعبارتنا العامية التونسية مطورن اي خارجا عن الجماعة التونسية حتى و ان كان ذا الشخص يفكر محاولا توخي الموضوعية قدر الامكان.

2 سياسيا

عرفت تونس نظامين من الحكم بعد مما سمي بالاستقلال و قبل انتفاضة 14 جانفي  و هما النظام البورقيبي و نظام المخلوع بن علي وقد عرفا هذين بالاستبداد السياسي رغم ما عرفه النظام البورقيبي من محاولات في الدفع بالفكر و التعليم التونسي و ذلك لحب بورقيبة للفكر رغم استبداده السياسي اذ كان لا يحب ممن يعارضه اطلاقا فقد شهد عهد استبدادا سياسيا و اعتقالات و تعذيبا كبيرا.

و كذلك نظام المخلوع الذي حجر الفكر و نشر الميوعة و الجهل و قد كان هذا النظام بوليسا الى درجة انه لا يحق لاي شخص التحرك و التكلم مما ساهم في غياب تام للشعب و حضور مكثف لمؤسسات عصابة بن علي الظالمة. و هذا ما ساهم في الانفلات عند التحرر.

ان الحرية في المجتمع التونسي و المغاربي ثم العربي المعاصر ازمة كبرى مثلها مثل عديد المفاهيم خاصة الدولة و الايديولوجيا و قد فسر هذا سابقا عبد الله العروي في ان العقل العربي لم يستوعب بعد التطورات التاريخية و هذا سبب ايضا و لكنني ارة ان السبب في بنية العقل العربي.

فيديو مقال أزمة مفهوم الحرية في المجتمع التونسي المعاصر

 

أضف تعليقك هنا