الرئيسية / الطبيعة / متى يحدث تساوي الليل والنهار في الكرة الأرضية؟

متى يحدث تساوي الليل والنهار في الكرة الأرضية؟

الأرض ومحورها

تدور الأرض حول محورها كل 24 ساعة تقريبًا (اليوم النجمي هو 23 ساعة و 56 دقيقة و 4 ثوانٍ)، الوقت الذي تستغرقه الأرض إلى المدار مرة واحدة حول الشمس حوالي 365 يومًا و 5 ساعات و 48 دقيقة و 45 ثانية (365.242189 يومًا)، تميل الأرض في الواقع بزاوية حوالي 23.4 درجة باتجاه القطب ونتيجةً لهذا الميل يؤدي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس على المكان الواحد من شهرٍ إلى آخر.

الفصول الأربعة

فينتج اختلافٌ في درجات الحرارة والظروف المناخية من شهرٍ إلى آخر مما ينتج عنه تعاقب الفصول الأربعة وان سبب تكون الفصول هو الانقلاب الشتوي والصيفي والاعتدال الربيعي والخريفي، وان الاعتدال ينتظر بفارغ الصبر من قبل المتحمسين للفضاء لأنه يحدث مرتين فقط في السنة و تعني كلمة الاعتدال ليلة متساوية وغالبًا ما يقال إن الأيام والليالي تتساوى أطوالها مرتين بالسنة في 21 مارس و 23 سبتمبر بحيث يكون في نصف الكرة الشمالي “الاعتدال الخريفي” هو الانتقال من الصيف إلى الخريف و في نصف الكرة الجنوبي “الاعتدال الربيعي” وهو الانتقال من الشتاء إلى الربيع.

النهار والليل

السبب في أن النهار والليل متساويان في الطول هو أن محور الأرض عمودي على مداره وبالتالي فإن خط الظل الفاصل على الأرض يفصل بين الليل والنهار ويمتد من القطب إلى القطب. هذا يعني أنه بغض النظر عن خط العرض الذي تتواجد فيه يستغرق الأمر نفس الوقت اللازم للانتقال من طرف إلى آخر مع دوران الأرض.

الأقمار الصناعية

‏صورة الأقمار الاصطناعية الملتقطة صباح اليوم من الاقمار الاصطناعية كما تبين اقتراب خط الليل والنهار ( الاعتدال)
وما تبقى الا ستة أيام على الاعتدال الخريفي المصادف الاثنين حينها،يتساوى الليل والنهار في جميع بقاع الكرة الأرضية ويبدأ فصل الخريف من الناحية الفلكية.
المتنبئ الجوي
كرار الغزالي

 

أضف تعليقك هنا