“كُن Fusion” بين دمج الأنماط الموسيقية المتعددة وتقبُّل العامة

عادة ما تكون خطوة الخروج عن المألوف في المجال الفني أشبه بالمجازفة وقد تصل إلى مرحلة السقوط عند من لا يجيد التصاعد فيها أو حتى التراجع عنها، حيث فرقة كُن Fusion لم تكن من الفرق التي حاولت طرح نفسها بأسلوب غير متناسب خالياً من الموازنة والتوافقية بأنواع الموسيقا والتلاعب بها.

إذاً كيف سارت فرقة كُن fusion على طريقٍ مناسب، موازَن ومدموج بثقافات موسيقية عالمية دون قصد الإبتعاد عن التراث؟ وهل لاقت بيئتها الموسيقية الجديدة تقبلاً جيداً للعامة أم أنها غرقت كفرق سورية حاولت الخروج عن المألوف ففشلت؟

فرقة “كُن Fusion” والبدايات

فرقة كُن fusion فرقة سورية تأسست عام 2013 مؤلفة من أربعة عازفين:

في 2019\9\22 أقامت الفرقة حفلاً موسيقياً على خشبة المركز الثقافي في محافظة السويداء -سوريا، بمغامرة جديدة من نوعها كما صرّحت أثناء الحفل، فعلى الرغم من مشاركات الفرقة المحلية والعالمية التي كان آخرها في مهرجان الجاز في الهند بنسخته الثامنة -حيث تركت أثراً في كل من استمع لهذا المزيج الموسيقي- إلا إنها المرة الأولى التي تخرج أعضائها من العاصمة دمشق إلى محافظة أخرى.

نظراً لغرابة فكرة حفلة موسيقية دون غناء في المجتمعات العربية، وهذا ما تحاول طرحه في عديد المحافظات السورية بقادم الأيام، وهو إضافة بيئة موسيقية جديدة تخترق الأذن وتخاطب القلب والروح لتكون هذه البيئة حاضنة لمجموعة من الارتجالات لكل آلة موسيقية تقول وتسرد جانبها من القصة اللحنية الهارمونية والإيقاعية.

حفل السويداء والبصمة المميزة

أما في حفل السويداء، وضعت الفرقة بصمتها في خشبة المركز الثقافي ببرنامج موسيقي مؤلف من عشر مقطوعات منها العالمية، المحلية، ومن تأليف وتوزيع الفرقة، بأسلوب جديد ممتع يشبه الناس في لحظات ويبتعد عنهم في لحظات دون انقطاع مخاطبة القلب وصلة الإحساس مع الجمهور، وذلك بسبب صدق وحرفية ما يُقدّم من الموسيقيين على الخشبة، حيث وحدة الفرقة في العزف والانسجام فيما بينهم وخبرة السنين الطويلة جعلت الجمهور -الذي كانت غالبيته من فئة الشباب- مُنصتاً، حابساً أنفاسه منذ بداية المقطوعة لنهايتها.

تناغم وانسجام أعضاء الفرقة اللامتناهي

فعلى الرغم من وجود أربعة عازفين في الفرقة إلا أنهم كانوا على هيئة عازف واحد، دون قائد كالطاولة المستديرة، يقدمون حواراً موسيقياً فيما بينهم لينعكس على المتلقي إيجاباً، فبعد استطلاع آراء سريع للحضور بعد انتهاء الحفل، تبيَّن أن الهوية الموسيقية غير المألوفة في المحافظة قد فرضت نفسها على الجميع دون استئذان لتشكل فضولاً عند العامة يندرج تحت “ماذا لديكم بعد!”.

كما أكد البعض على أن ما قدمته كُن fusion كان الأكثر فرادة وتميزاً على الإطلاق من بين ما قُدِّم على خشبة مسرح المركز الثقافي في السويداء منذ سنين طويلة، وهذا ما يدل على تطور خوارزميتا الإرسال والتلقي، واندماج الحضور مع موسيقا الفرقة المدموجة مسبقاً بثقافات متعددة لتُطرح بأسلوب مختلف جذاب وممتع وأكاديمي.

 

عن أعضاء الفرقة:

  • جورج مالك

    •  من مواليد دمشق تعلم العزف على الغيتار منذ الصغر، تخرّج من المعهد العالي للموسيقا عام 2014.
    • شارك بالعديد من الحفلات مع زياد الرحباني، طاهر مامللي، طارق الناصر، سمير كويفاتي، بمهرجان Iccr jazz festival بالهند وغيرها.
    • من إحدى مشاريعه هي كيفية توظيف الغيتار بالموسيقى الشرقية بطريقة لا تخفي هوية الغيتار الغربية.
  • طارق المسكي:

    • ولد في دمشق في عائلة موسيقية، بدأ مسيرته الفنية في معهد الشبيبة.
    • ثم تابع دراسته بجهد شخصي.
    • عمل مع العديد من الموسيقيين والفرق الموسيقية السورية منهم: فرقة رمان، ليندا بيطار، روجيه اللحام، أيمن بيطار، أنس أبو قوس، The wood trio، Hats band، وفرقة كن Fusion
    • شارك في العديد من الحفلات الموسيقية، داخل وخارج سورية الأخيرة في مهرجان الجاز بالهند.
  • أحمد اسكندراني

    • من مواليد حلب ١٩٨٨ يعزف البيانو والناي.
    • درس الموسيقا العثمانية على يد الأستاذ القدير أيمن جسري.
    • في مجال التأليف الموسيقي: رقصة الاحتراق، أذان غجري، فيلم قصير بعنوان (كفى)، مسرحية (شو شو)، مسرحية (اليوم الأخير)، لديه مشاركات كثيرة في الموسيقا التصويرية.
    • عمل كعازف ناي مع صباح فخري، إلهام مدفعي، ميادة بسيليس، ليندا بيطار، بالإضافة لمشاركته بحفلات خارج سوريا مثل قبرص والمغرب والهند وقطر وأربيل والعراق والأردن وتركيا ولبنان.
  • سيمون جرجس مريش

    • من مواليد دمشق، بدأ دراسته الموسيقية في فرقة المراسم و الموسيقا فرع دمشق على يد العديد من الأساتذة منهم ناصر سقيرق، جحدر يعقوب، عمر ظاظا.
    • تخرج من المعهد العالي للموسيقا عام 2000 اختصاص إيقاع، مدرساً فيه منذ تخرجه.
    • له عدة مشاركات في سوريا والخارج مثل: الأردن، لبنان، عمان، المغرب، مصر، الإمارات العربية المتحدة، قطر، تركيا، باكستان، الهند، الولايات المتحدة، البرتغال، إسبانيا، إيطاليا، ألمانيا، هولندا، بريطانيا.
    • مؤسس فرقة بيركيومانيا، عضو في فرقة كلنا سوا، سداسي حوار، كنfusion.
    • موسيقا حية في عدة عروض رقص حديث، ومسرحيات من إخراج: جهاد سعد، أمل عمران، رافي وهبي، جمال شقير، إياس مقداد، رامي فرح.
    • صمم بعض الآلات الإيقاعية ويعمل حالياً مستشاراً لعدة ورشات تصنيع الآلات الإيقاعية وشركات الصوتيات والآلات الموسيقية.

فيديو مقال “كُن Fusion” بين دمج الأنماط الموسيقية المتعددة وتقبُّل العامة

أضف تعليقك هنا