الرئيسية / قضايا مجتمعية / التحرش الجنسي

التحرش الجنسي

بقلم: شهيناز نجاة عبد الرحماني

انها ظاهرة دخيلة و جريمة منتشرة في كافة انحاء العالم و لكنها بدات تتزايد و تظهر بحدة في كثير من مجتمعاتنا العربية فلا فرق بين المدن و الارياف لا فرق بين صغيرة و كبيرة و لا بين محجبة و غير محجبة كلهن يتعرضن لها حتى باتت تؤرق المهتمين بها  لخطورتها و لكن الكترون منهم يعالج يتائج الظاهرة فقط و قليل منهم من يتعمق في تحليلها ليصل الى العلاج  الكامل الصحيح الذي يعالج جذور المشكلة و نتائجها و تداعياتها في ان واحد.

التحرش الجنسي

التحرش الجنسي هو طلب خدمة جنسية او مضايقات لفظية او جسدية لها طبيعة جنسية التى تمثل انتهاكا للجسد او المشاعر و لخصوصية الضحية و لتى تشعر معها الضحية بعدم الراحة و الامان و الخوف و الاساءة و الاهانة و غيرها من المشاعر السلبية. اما الضحية او المتحرش من الممكن ان يكون امراة  او رجل هنالك تحرش الرجال بالنساء و تحرش النساء بالرجال و النوع التالت التحرش المثلى اى الرجل بالرجل و الانثى بالانثى.

 يؤثر التحرش الجنسي على التطور الوظيفي

كما يؤثر التحرش الجنسي على التطور الوظيفي فدائما ما تقوم الانات اللتى تعرضن للتحرش الى تغير وظائفهم و تغير اهدافهم و نظرتهم لها بشكل عام و في بعض الاحيان تقوم الضحية بلوم نفسها علي ماحدث انه بسبب التنورة التي ترتديها او الشارع الدى مرت منه او الطريقة التى تتكلم بها.

دافعي عن نفسك وكوني مرفوعة الرأس

يتعامل الناس بطرق مختلف مع التحرش في الشارع. تحاول بعض النساء تجاهله، بينما تؤمن أخريات بضرورة مواجهته، أو الصراخ أو حتى ضرب المتحرش. إن الوقوف في وجه متحرش في الشارع قد يكون مجازفة احياناً. وقد لا يقوم المارة في الشارع بمساعدتك. وللأسف قد يقف رجال آخرون إلى جانب المعتدي ضدك.

فإن أفضل طريقة للتعامل مع التحرش هو أن تقفي مرفوعة الرأس وأن تدافعي عن نفسك ، كلما تصرف  الشخص كضحية، كلما ستزيد تعامل المتحرش معهم بالمثل. بدات المعاناة مند حولى خمس سنوات صمدت خلالها كتيرا امام اغراءات و مطالب رئيسي في العمل قبل ان يتحول لتحرش اى انتقام بعد ان رفضت الاستجابة لطلباته فقد اصبح يتدخل كل مرة من اجل حرمانى من كل امتياز او ترقية و اخد بالضغط على من اجل ان يدفعني لمغادرة العمل بعد ان ياس من النيل منى…. تقول سميرة.

سيكولوجية المتحرش

يقول الطبيب  النفسي السيد محمد عماري التحرش يصدر من شخص مريض او شخص عادى فالمتحرش المريض اما يكون ساديا لا يستمتع بالعلاقات الجنسية العادية او يكون متحرش يشبع رغباته في اظهار اعضائه التناسلة حتي يصل الى مرحلة الاشباع و بمجد التصاقه بالضحية تحدث قمة الاشباع لديه من القدف و هناك متحرش هستيري و يمثل هدا النمط في الاناث تتعمد اثارة غرائز الرجل بالالفاظ و الحركات الجسدية و بمجرد ان يقترب منها تصرخ و تتعمد الى فضحه و هدا النوع من المتحرشين يفتقدون التقة بداتهم او تعاني من برود جنسي.

اما المتحرش الغير مريض فهو شخص عادي يميل الى ما نسميه  بالتحرش العرضى فهو لايكرر فعلته . وسواءا كان التحرش بدافع مرضي ام لا فهو لا يعفي صاحبه من المسؤولية القانونية.

أسباب التحرش

و من اسباب التى تقف وراء ازدياد حالات التحرش هي ثقافة الفصل بين الجنسين في العالم العربي الاسلامي التى يربى عليها الصغار و الكبار ووضع حواجز الحواجز بين الجنسين هي التى تجعل مجتمعنا مسرحا لمتل هده الظواهر السيئة  بالاضافة الى تردى الاوضاع الاقتصادية و ما يترتب عليها من عدم قدرة الشباب على القران.

كيف يمكن معالجة التحرش الجنسي

معالجة التحرش الجنسي مهمة مستحيلة لكن التعامل مع الافة خطوة تلو الاخرى قد يحد من سرعة انتشارها . البداية يجب ان تكون من العائلة و هنا ياتى دورالمؤسسات الاعلامية و الثقافية و التربوية في رفع مستوى الوعى التقافي في المجتمع بالاضافة الى رفع المستوى الاقتصادي و تكثيف الجهود للحد من الظاهرة البطالة خصوصا لفئة الشباب و ضرورة وجود مواد قانونية واضحة منصوص عليها في قانون العقوبات لردع المتحرش و جعله يفكر مرتين قبل الاقدام علي التحرش او الاعتداء علي الضحية.

بقلم: شهيناز نجاة عبد الرحماني

 

أضف تعليقك هنا