الرئيسية / تكنولوجيا / تطور الحاسب الآلى تاريخياً

تطور الحاسب الآلى تاريخياً

التطور العلمى بدأ بدايات متواضعة بسبب ضعف الإمكانات وقلة المعرفة ولكن وبمرور الزمن وتراكم الخبرة والمعارف أدى إلى زيادة كبيرة فى سرعة دور عجلة التقديم يقاس فى الماضى بالقرون والأجيال فإن التطور العلمى فى يومنا هذا يقاس بالأشهر.

من مميزات عصرنا الراهن

من مميزات عصرنا الراهن هو ظهور التقنيات الحديثة ودخولها إلى مجالات واسعة جدا من حياتنا اليومية تعتبر تقنيات الإلكترونيات وتطبيقاته من  أكثر التقنيات تقدما , وما الحاسب الإلكترونى الإ دليل واضح على هذا التقدم السريع .فالحاسبات بدأت أوائل الخمسينات وهى الآن فى جيلها الخامس المتطور جدا.نعم إن عصرنا الراهن هو عصر الحاسبات الإلكترونية.لقد أخذت تطبيقاتها تزداد يوما بعد يوم حتى أصبحت اليوم تدخل فى كل معالم الحياة الجديدة.

استخدامات الحاسب الآلي

  • حيث تقوم بتدريب الطلبة وتعليمهم وتسخدم فى الزراعة لتنظيم الحقل ومتابعة الظروف المناخية المناسبة , والتحكم بعمليات السقى ودرجات الحرارة.
  • وتستخدم فى الري للسيطرة على الموارد المائية من خلال التحكم فى السدود ومخازن المياه , وتستخدم فى المستشفيات وعيادة الطبيب لتحليل نتائج الفحص وتشخيص الأمراض ومتابعة الحالة الآنية والحالة السابقة للمريض .
  • كذلك استخدامها للسيطرة على الأجهزة المستخدمة فى العمليات الجراحية ,وتستخدم فى الصناعة لتنظيم العمليات الإنتاجية وفحص الجودة.
  • وتسخدم من قبل رجل الشرطة لمتابعة الخارجين على القانون , وكذلك للسيطرة على حركة المرور داخل المدن وتستخدم لتوجيه مركبات الفضاء والأقمار الصناعية .
  • كذلك تستخدم فى المنزل وتنظيم عمليات التنظيف والطهى والرد على جهاز الهاتف عند غياب صاحب المنزل .
  • وكذلك حراسة المنزل. وللحاسبات تطبيقات عسكرية عديدة .

هذه هى الحاسبات الإلكترونية تؤدى خدمات جليلة للبشرية وهى عنصر أساسى من عناصر التقدم والرقى للمجتمعات المتقدمة.

فى بداية ظهور الحاسبات

فى بداية ظهور الحاسبات لم تسنح الفرصة لعدد كبير من العاملين والدارسين للتعرف على الحاسبات وكيفية التعامل معها , وذلك لمحدودبة استخداماتها من جهة ,ولكلفتها الباهظة من جهة أخرى , ولكن اليوم بات من الضرورى جدا معرفة الأسس الصحيحة للتعامل مع الحاسبة.

شبكة الإنترنت

عزيزى القارئ إن التعاون بين جناحى الاتصالات والحاسبات قد أنشا لنا ما يسمى بشبكات الحاسب التى تربط المنشئات والمؤسسات بشبكة معلومات تم تتويجها بشبكة عالمية تسمى بشبكة الإنترنت التى جعلت العالم كله قرية صغيرة حيث تستطيع من خلالها الاتصال والحصول على أية معلومات من أى مكان العالم فى لحظات قليلة ودون الانتقال من المنزل . إن الحاسبات الإلكترونية أصبحت تقوم بتسيير الأعمال المختلفة حيث يقوم كثير من الناس بإنجاز أعمالهم من خلال الحاسب الموجود فى المنزل.

ظهور الحاسبات

اول حاسب ظهر عام 1939 م وكان الحاسب (ABC)استخدم فيه (45)صمام مفرغ لتمثيل العمليات الحسابية. الصمام المفرغ عبارة عن جهاز يستخدم للتحكم بالتيار الكهربائى دون الحاجة الى مفتاح ميكانيكى.لقد كانت الصمامات المفرغة كبيرة وتسبب تولدحرارة كبيرة عند عملها.

لم يكن الحاسب (ABC ) معروفا بسبب تكلفته العالية لكنها كانت الخطوة الاولى نحو الحاسبات الإلكترونية , ثم جاءت الحرب العالمية الثانية , وحملت الدعوة إلى تطوير الاجهزة والمعدات لخدمة المعركة , لذا فقد عمل العلماء على تطوير الاجهزة ومنها الحاسبات وظهر حاسب آخر يعرف بالحاسب مارك (1) (1- MARK )عام 1944 وهو حاسب كهر وميكانيكى اسخدم فيه سلسلة من المفاتيح الميكانيكية التى تعمل بالاشارات الكهربائية . لقد كان طول هذا الحاسب حوالى (16 )متر وارتفاعه حوالى (4و2)متر  واستخدم فى بنائه اكثرمن مليون جزء, وحولى(3000) مفتاح وكان يشغل حيزا كبيرا لكنه كان افضل حاسب فى تلك الفترة حيث بإمكانه جمع ثلاثة أرقام كبيرة خلال الثانية الواحدة.

بعد عامين ظهر حاسب آخر يعرف بالحاسب اينياك

((ENIAC,استخدم فيه الصمامات بدلا من المفاتيح الكهروميكانيكية التى استخدمت فى الحاسب مارك (1) , لكنه اكبر حجما , حيث كان يزن حوالى (30) طنا ويحتوى اكثر من(20000) صمام مفرغ وبذلك فهو يحتاج الى طاقة كهربائية عالية ويسبب حرارة كبيرة عند عمله لكنه كان أسرع (1000) مرة من الحاسب مارك (1) حيث بإمكانه جمع (5000)رقم خلال الثانية الواحدة.

فيديو مقال تطور الحاسب الآلي تاريخياً

 

أضف تعليقك هنا