أهم أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

قبل أن تقرأ هذه المقالة، تأكد من أنك لا ترتكب أياً من أخطاء الوسائط الاجتماعية الواضحة والمعروفة مثل امتلاك ملف تعريف خاص أو الاستمرار في استخدام حساب شخصي بدلاُ من إستخدام حساب تجاري.

حسناً رائع، دعنا ندخل في بعض الأخطاء الأقل وضوحاً، لكنها شديدة الخطورة التي أرى من خلال عملي كمدرّب في التسويق الحديث أن معظم العلامات التجارية تصنعها في جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. فهل ترتكب أنت هذه الأخطاء أيضاً؟

النشر من أجل النشر فحسب

تهدف وسائل التواصل الاجتماعي إلى أن تكوّن محادثة مستمرة وجذابة، لذلك إذا لم يكن لديك أي شيء مهم لتقوله – فلا تنشر شيء,  إذا كنت لا تشعر بالإلهام لمشاركة شيء ما – فلا تشاركه.

بالإضافة إلى ذلك، النشر فقط من أجل النشر يفعل عكس ما تأمل أن يفعله. يشعر الكثير من الناس بأن عليهم النشر باستمرار لمجرد البقاء على ساحة الشهرة، و لكن في الواقع أنت بهذا الفعل تشوّه علامتك التجارية وتخفف من معدلات مشاركتك فعلى سبيل المثال عندما تنشر محتوى منخفض الجودة. إذا لم يشارك المستخدمون في المحتوى الخاص بك ، فسيتوقف Instagram عن عرض المحتوى الخاص بك لهم.

خطّط لمحتواك قبل الموعد المحدد حتى لا تضطر إلى الاعتماد على الاندفاع اليومي للنشر.

قم بإنشاء تقويم للمحتوى مبني على الأنواع العلمية للتسويق بالمحتوى , واسأل نفسك دائماً ما إذا كنت قد توقفت عن التمرير خلال خلاصتك لمشاهدة أو رؤية أو قراءة ما تنوي نشره.

التمسّك بشدّة بجدول الأعمال

لقد رأيت الكثير من الناس يتشبثون بشدة بفكرة لديهم حتى أنه لو أظهرت النتائج بوضوح أنها غير جذابة لجمهورهم ، فإنهم ما زالوا يفعلون ذلك لأنهم يريدون “التمسك بخطتهم” فقط .

هناك سببان وراء هذا الخطأ الكبير.

أولاً

أنت تشل إبداعك . ماذا لو حصلت على واحد من ذاك الإلهام حول شيء ما في الوقت المناسب .  تريد مشاركته ولكن جاءك خاطر بأن لا تنشره , لأن عقلك يريد أن تنشر إقتباس ما بدلاً من نشر ذلك , هذا يأخذ من سحر المشاركة في الوقت الفعلي على وسائل التواصل الاجتماعي ، إنك بذلك تقاطع التدفق الإبداعي وتقيّد توزيع المحتوى الخاص بك.

ثانياً

هذا يعني أنك لا تهتم بما يهم جمهورك , اتخذ قرارات بناءً على نتائجك ، واختبر دائماً طرقاً جديدة ومختلفة لإشراك جمهورك

ركّز على ما يهم جمهورك بالفعل ، وليس أنت , إختار ، قِس ، تعلم ، كرر ..

عدم إتّساق العلامة التجارية

ما هو جوهر العلامة التجارية الفريدة الخاصة بك؟ هل يلمع من خلال كل المحتوى الخاص بك؟ هل هناك اتساق في كل المحتوى الخاص بك؟ إذا كنت ترغب في بناء علامة تجارية قوية والمحافظة عليها ، يجب عليك التركيز على تناسق العلامة التجارية.

دعني أكون واضحاً. الاتّساق لا يعني الرتابة. لا تضع المحتوى نفسه مراراً وتكراراً.

لا يزال من المهم تبديله والحفاظ على التنوّع واختبار التنسيقات المختلفة. في الوقت نفسه ، يجب أن يكون كل ذلك متوافقاً مع مهمّة علامتك التجارية ، ونبرة الصوت والشكل والمظهر العامّين – الخطوط ، ولوحات الألوان ، إلخ.

لا ترتكب خطأً كبيراً في نسخ تنسيق وأسلوب العلامات التجارية الأخرى.

فإذا كنت تنفّذ جوهر العلامة التجارية الفريدة الخاصة بك في كل جزء من محتوى التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي التي تقوم بإنشائها ، فأنت تقوم بتسويق منتجاتك وعلامتك التجارية.

الإتَساق يعني أيضاً وضع المحتوى باستمرار والحفاظ على وعودك. على سبيل المثال ، إذا قلت أنه سيكون هناك حلقة IGTV جديدة كل أسبوع ، فمن الأفضل أن يتم إطلاق حلقة IGTV جديدة كل أسبوع. هذا يخلق الثقة والمصداقية مع جمهورك ويسمح لهم معرفة أنه يمكنهم الاعتماد عليك لتقديمها.

كن ثابتاً في جهود التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي نظراً لأن مكوّنات التناسق تخلق علامات تجارية قوية ومستدامة.

خلاصة القول

إن هناك العديد الأخطاء التسويقية الاجتماعية الأقل وضوحاً والتي يجب عليك تجنبها بأي ثمن و منها النشر فقط للنشر دون وجود نية حقيقية أو استراتيجية وراء ذلك و التمسك الصارم بجدول أعمالك وعدم التحلي بالمرونة مع استراتيجيات التواصل الاجتماعي الخاصة بالإضافة إلى عدم امتلاك العلامة التجارية وتسويق السلع و هذا يحدث عند تقليد الآخرين.

فيديو مقال أهم أخطاء التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي

أضف تعليقك هنا