قيمة البشر وسلطان العُرف

الثقافة القريشية

#الدول_العربية , علي غرار العالم الأول، لازالت مبنية علي ثقافة قريشية بدائية لاتعرف كيف تضع قيمة للإنسان، في اروربا القديمة، كانت قيمة الإنسان تنبع من رغبته في الموت في الميدان، مثل #الرومان من أجل المجد و #الفايكينج من أجل #فالهالا
أخذت الأمور منحي ديني مع تعميد الإمبراطور قسطنطين ، أصبحت قيمة الانسان بمسيحيته في اروربا و إسلامه في الشرق الأوسط وبوذيته في الهند، فكل مجتمع بحث عن قيمة الإنسان بشيء ما ، في #سويسرا ، وصلت قيمة الإنسان #ديلفري إلي يد العُرف ، الوجه المُظلم لأي دين، وطارت العُملة في الهواء حتي سقطت؛ وكان العُرف هو الرابح في مقامرة غير محظوظة غسلت عقول الأجيال.

وصلت قيمة الإنسان في #بلدي لنوع القبيلة التي ينتمي إليها ؛ وماهي نوع وجودة أعضائه التناسلية …. ياصاح إننا في كهف مُظلم ولم نخترع المصباح بعد.

التدهور الفكري

يبدوا أن أحد أسباب التدهور الفكري في هذه البلدان هو نفسه التدهور الإقتصادي , فالواقع إنعكاس لأفكارنا وهناك علاقة سببية بينهما, أري أن هناك علاقة وطيدة بين العُرف المُفرز بين الناس وجعله قانوناً والإقتصاد , في هذه الدول التي إنحبست جغرافيا وراء مضيق جبل طارق قبل أكثر من 500 سنة . فقد العرب سباق الحضارة لأنهم لم يكونوا في المضمار من أساسه, حينما كان الأروبيون يغامرون لإستكشاف الجزر العذراء في المحيط إنتهاءاً بإستكشاف القارتين الأمريكيتين علي يد #فيسبوتشي_أمريكو , كان العرب في خلافات مذهبية وعرقية , بالنسبة لسباق الحضارة, فهذه المشاكل التي عصفت ببلاد المسلمين كانت عامل مُشتت للإنتباه , وحينما كان الأروب يركبون البحر إلي وجهة مظبوطة وعنق لاتلتوي للوراء الي خلاف #علي و #معاوية.

الفشل الكبير

فقد المسلمون زمام المبادرة وجمع الأرروبيون ثروات كبيرة واوجدوا حروباً فيما بينهم سرّعت وتيرة التكنولوجيا , من سيف تحمله يد ودرع تحمله الأخري, إلي بندقية يمكنها قتل العشرات في ثواني معدودة , تقدم تكنولوجي فتك بالمماليك في مصر بسرعة البرق , تكديس رأس المال هذا أوصل الأوروبيون إلي الثورة الصناعية , قلت نسبة البطالة وقلت سطوة العُرف الذي لايزدهر إلي في كنف الإقتصاد الريعي . إقتصاد الدول العربية الذي فشل حتي في الوصول إلي ثروة زراعية محترمة.

الرأس مالية

تسارع المعيشة في أروربا بفعل رأس المال والتجارة لم يترك لأحد ولا لظروفٍ الوقت الناسب لنسج عرف سيدمر الجيل القادم تحت غطاء دينٍ لم نعد نعرف منه إلا الشعائر القليلة والإسرائليات الكثيرة , وإنعدام راس المال هذا لم يسمح بإنشاء مؤسسات تعليمية مخصخصة لغياب رأس المال ولتبني العرب لحمي الشيوعية من القائد المُفدى #فلاديمير_لينن .

ولأن الدين لصيق بالدولة كإلتصاق الظل بصاحبه , فقد تم تقديم مناهج بصبغة دينية خالية من الدين نفسه ومليئة بأعراف قريشية تختزل قيمة الإنسان في أعضائه التناسلية وفي عدد الركعات التي يصليها.

الأعراف

معادلة من شأنها وضع الإنسان في الدول العربية في معادلة بعيدة جدا عن عصر النهضة وروح الفِكر الحر, وأي حرية ؟ وأفكارنا أساساً رهن لما يقول الناس تحت شريعة الأعراف , فكلام الدهماء هنا يُصبح قانونا رائجة تجارته , تجارة وصف فيها #ابن_سينا  الدهماء بطبقةٍ تتقدم المجتمع أيام الفوضي وتدفع التكنوقراط إلي الوراء .
نحن في أشد الحاجة لرأسمالية لا ترحم الإقطاع والثيوقراط , ولاترحم حتي الفقير حتي يصبح غنياً وإن فعل, فالرأسمالية تتكفل بحمايته في شرعِ البقاء للأغني .
سيظل العُرف من إفرازات الإقطاع , وإفرازات قشور الأديان وسطوة الدهماء وبطالة البروليتاريا وهجرة العقول الممتلئة علما والمُفلسة جيباً …

يُتبع …..

#يحيي_الجربي 

فيديو مقال قيمة البشر وسلطان العُرف

 

أضف تعليقك هنا