أن تخطو فوق الماء العكر ستتلوث

بقلم: نازك خليفة العمري

لست دائما أنت الحلقة الأقوى إن لم تحسن التصرف والاختيار وإن كنت أيضا لا تستطيع النظر لأبعد من أنفك، هناك من يخطط ويفكر ويرسم ويعرف حدوده جيداً ولا يُلقي بنفسه للتهلكة بعبثه..لم نخلق لكي نلهو ونلعب، ولم نخلق لأن نكون محور هذا الكون الازرق.

عندما يحين موعد التفضيلات ستكون حتما آخر الاحتمالات

وعندما يحين موعد التفضيلات ستكون حتما آخر الاحتمالات ..واول التضحيات، من يفضل الآخرين على نفسه هو خاسر دوما ، مصلحة الفرد الشخصية هي الجزء الاهم والأساسي في الحياة وبعدها يأتي الآخرين ، لا يعني أن لا تكون إنسانا جيدا وإنما تعني أن اتصرف بحكمه ولباقة وذكاء وأن تدرك حقيقة ما هو لك وما هو عليك، وما هو ليس لك وما هو ليس عليك ..وأن تفرق بين الصواب والخطأ، وبين التصرف الذي يليق بك والحماقة!.

أغباهم من يتصرف بجهل

أغباهم من يتصرف بجهل هدفه الأهم أن يكون هو المحور الأساسي.. كلا لن تكون المحور الاساسي دوما.. أحدهم لربما رأى فيك جانبا فكان له هدف وإن حققه من خلالك دون أن تشعر فقد إستغل غباءك وبلكة أخف نقطة ضعفك، وإذا شعر بأن وجودك سيؤثر على القليل من حياته ألقاك في الهاوية دون تردد ، وأحدهم حاول جاهدا معك بنصحك وإرشادك فألقيته الى الهاوية ولم تكسب لا ذا ولا ذاك وكنت الخاسر الأكبر.

أن تخطو فوق الماء المعكر حتما ستتلوث

المصلحة الفردية تغلب في مجتمعاتنا وليس جميع الناس كما نظنهم نعم ننبسط بوجودهم وأيضا برفقتهم لكن إن كان وجودهم يثير الريبة في حياتنا فلا داعي لهم من الاساس ، فمن تستطيع أن تكمل حياتك بدونه ولا يغير من شكلها ولا تفاصيلها فلا داعي.
في حياة المرء أسرار إن كشفت للغرباء هتكت.. وإن بقيت داخلنا أتعبت ولكن سُترت.

أن تدرك حقيقة الأشخاص من حولك

كيف وإن كان أمامك شخص غادر والعياذ بالله عليك الحرص كل الحرص في كيفية التصرف معه والحد من الحديث بشئونك الخاصة، أن تدرك حقيقة الاشخاص من حولك هو أمر في غاية الاهمية لكي تعي تماما ما في قلب كل من حولك تجاهك وأقلها أن تعرف صديقك من أعداءك!! وإياك أن تُري عدوك نقطة ضعفك ولا حتى صديقك فلا تعرف متى يخون العابرين في حياتك.. كن أنت وحدك صديق نفسك وصاحب سرّك..أن تسلم سرّك لغادر خفية وتلقيت النصح مرارا بشأنه ويصفعك علنا.. إذن أنت أحمق !!ليس كل مبتسم ودود هو صديق وليس كل عرين داخله أسد!.

بقلم: نازك خليفة العمري

أضف تعليقك هنا